3
7
الملتقى التعليمي

طريقة عمل مطوية

طريقة عمل مطوية طريقة عمل مطوية باستخدام برنامج publisher كيفية عمل مطوية باليد طريقة عمل مطوية على شكل وردة طريقه عمل مطويات كيوت عمل مطويه سهله كيف تصنع مطوية جميلة كيفية عمل مطويات مدرسية بالورق مطويات مبتكرة وسهلة.

لعمل المطوية طرقٌ عديدةٌ؛ لذا تُقدم المختصر كوم طريقة عمل مطوية ؛ فالمطوية من أبرز الوسائل الإعلانية والدعائية التي تُقدم محتوىً سهلًا موجزًا عن شيءٍ محددٍ؛ بحيث يتعرف القارئ على الفكرة الأساسية التي تشمل عليها المطوية قبل أن يدخل إلى العناصر الفرعية ومن أزيد استعمالاتها : الترويج عن السلع، أو انتاجات الشركات، أو العروض التي تُقدمها عدد من المؤسسات، وأيضا تستعمل في طرق التعليم، وذلك عن طريق اختصار عدد من الدروس التعليمية، ويحتاجها الباحثون كنوعٍ من أنواع إنجاز رسائلهم العلمية؛ فيقومون بتقسيم رسائلهم إلى أفكارٍ رئيسيةٍ توضع في المطويات، بُفهم من خلالها الأفكار الفرعية.

طريقة عمل مطوية

يمكنك عمل مطويةٍ من خلال طريقتين، أحدهما يدوية، والأخرى من خلا الأجهزة الإلكترونية:

أولا: الطريقة البدوية لصناعة المطوية يدويًّا

ينبغي سماع الآتي:

1- يتم صناعة المطوية عن طريق فرقة من الورق الملون، أو من الكرتون، أو من أي نوعٍ مناسبٍ.

2-تُقسم تلك الأوراق إلى ثلاثة أقسام متساويةً .

4- يدون على كل جانبٍ من جوانب الورق البيانات المطلوب كتابتها.

5- تلصق تلك الأجزاء بعضها ببعضٍ من الطرق؛ بحيث تكون البيانات مرتبةً ترتيبًا صحيحًا.

6- يُمكن تزيين المطوية ببعضٍ من الألوان، أو الأشرطة الملونة وفق احتياجاتها إلى ذلك.

ثانيًا :طريقة الأجهزة الإلكترونية

1- من أشهر البرامج التي تُساعد في عمل المطوية (Microsoft office power point)، وهذا البرنامج موجودٌ في غالبية أجهزة الحاسوب على برنامج أوفيس

2- سيظهر لك شاشةً بيضاء؛ يمكن تبديل لونها على اللون التي تسعى أن تخرج عليه المطوية.

3- تختار العدد التي تسعى أن تكون عليه المطوية.

4- تستهل في كتابة البيانات من خلال لوحة المفاتيح الخاصة بالجهاز.

5-يتم إضافة الرسومات، وتعيين الأنماط المختلفة؛ وفق احتياج المطوية.

6-بعد الانتهاء يتم الحفظ، بعد ذلك طباعة المطوية، أو الاحتفاظ بنسخةٍ إلكترونيةٍ منها.

وقد صُنِّعت حديثًا عدد من الجوالات المحمولة التي يمكن عمل المطوية من خلالها؛ واستعمال الأجهزة الإلكترونية بُساعد على إنجاز المطوية؛ فهو يُوَفّر الزمن الذي تستغرقه عمل المطوية البدوية، وأيضا المجهود المبذول فيها.

تعريف المطوية

يمكننا تعريف المطوية بأنها: وسيلةٌ من وسائل بثّ البيانات بأسهل طريقةٍ؛ ليتمكن القارئ من معرفة ما تدور عنه هذه المعلومات.

استخدامات المطوية

1- في نطاق التعليم ويعد استعمال المطوية طريقةً جيدةً في توصيل المعلومات؛ فالمدرس عليه أن يقوم بتلخيص الدرس في عناوين رئيسيةٍ، وكتابتها في المطوية؛ حتى يتمكن التلاميذ من معرفة الموضوع الذي سيُشرح من هذه العناوين، وهذا يُساعد التلاميذ على مذاكرة أكبر قدر ممكنٍ من الدروس في وقتٍ قصيرٍ؛ فلو قام التلاميذ بدور مطوياتٍ لكل دروس المنهج؛ لاستطاعوا أن يُذاكروا المنهج كلّه قبل الامتحانات بساعاتٍ قليلةٍ، إن لم يكن بدقائق، أيضًا تستعمل في بثّ المسابقات، والأنشطة المختلفة.

وفي الجامعات أيضًا يمكن الاستفادة من المطوية عن طريق استعمالها في تقرير الخطة الدراسية التي ستُتَّبع، أو تقرير مرافق الجامعة، وكلياتها، وتخصصاتها، ونشر عدد من السلوكيات العامة التي ينبغي أن يلتزمها الطالب الجامعي مع أساتذته، وتجاه كليته.

2-نشر الثقافة العامة فقد تحتاج عدد من المراكز العامة لنشر فكرةٍ ما؛ فمثلَا أرادت وزارة الصحة تنمية الوعي الأمراض، وتريد تقرير تلك الأعراض؛ حتى يتجنبها الناس؛ فيمكنها استعمال المطويات؛ لنشر تلك الحملة الصحيَّة، وأيضا عدد من المراكز التي تسعى بثّ الفكر والوعي عند الناس.

3-الدعاية ولعل من أبرز استخدامات المطوية في هذا الغرض؛ حيث تقوم الشركات باستخدامها في الترويج لسلعهم، ومنتجاتهم؛ حتى تمتد لأكبر عددٍ ممكنٍ من الناس، ولبيان أكبر عدد من المنتوجات والسلع التي تسعى الترويج لها.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى