3
7
الملتقى التعليمي

طريقة عمل ملف الانجاز ومحتوياته .. اوراق ملف الانجاز

تعرف على آلية أوراق الانجاز وطريقة عملة ، أوراق الإنجاز للطلبة هوما يجمع أعمالهم الهادفة وما يعكس المجهود الذي بذلوه طيلة العام، ومدى تقدمهم وتحصيلهم وإنجازاتهم في المجالات التي تم تقريرها عليهم، فهو يشمل نماذج من الاختبارات والواجبات والآراء والانطباعات والقراءات والنقد والمشروعات والقصاصات والملخصات وأيضا الأبحاث التي جرى إجرائها بصورة تراكمية وفي مدة زمنية معينة، وفي ذلك المقال على صحيفة المختصر نتعمق أزيد في أوراق الإنجاز.
تعريف أوراق الإنجاز فوائد أوراق الإنجاز أهمية أوراق الإنجاز خصائص أوراق الإنجاز محتويات أوراق الإنجاز كيفية شغل أوراق الإنجاز تعريف أوراق الإنجاز هو عبارة عن أوراق خاص يتم فيه تجميع عينات من أعمال الطلاب والمعلمين والتي يتم تجميعها في مراحل زمينة محددة، وتقوم تلك العينات بعكس مضمون عدد من المواد التي قام الطالب بدراستها، وأيضا الواجبات والمقالات والمشروعات والحلول للمشكلات والاختبارات والتمارين، وأيضًا تقارير مرتبطة بإنجازات الأستاذ وتقييم رفاقه له، وبعض من تقارير الأحداث الجارية، وكل الأعمال التي تجل على تخطى الطالب والمعلم.
فوائد أوراق الإنجاز
ملف الإنجاز يعد أساسي في عملية التغذية الراجعة، وله دور في مقارنة الطالب بنفسه وليس بغيره، ويعمل على تحسين المهارات التي تتعلق بالتقويم الذاتي.
يرتبط بصورة مباشرة بالأهداف المرغوب تحقيقها، كما أنه معيار للحكم على مستوى الطالب، كما يوفر دليل على مدى تخطى ونمو وتطور الطالب في المواد التعليمية المتنوعة.
يقوم بتشخيص اهتمامات الطلاب واحتياجاتهم والكشف على نقاط الخور والقوة بهم، ويتيح الفرصة للمشرفين والمعلمين لتقييم تطور الطالب وتقدمهم والتراسل بفاعلية أكبر من شغل الطلاب، وأيضا تقويم البرنامج التعليمي.
التشجيع على تبادل الخبرات والتعاون بين الطلاب، وتقديم أدوات التمكن المهني ومتلاك القوة، وتقوية التأمل والتفكير والتقويم للذات، وعكس التجديد وتحقيق الرضا النفسي.
أهمية أوراق الإنجاز
يسمى أوراق الإنجاز أيضا بالبورتفليو أو الشنطة التعليمية، وهو يدل إلى مستوى الطلاب واتجاهاتم وميولهم في حال جرى التعامل معه بالصورة السليمة عن طريق الأستاذ الذي يقتني فنون المرونة وتقبل الاختلاف والإبداع.
يساهم في تعويد الطلاب على الاعتماد على أنفسهم واكتساب المهارات التي تمنهم من الإبداع والإنتاج وزيادة المساحة العملية، عن طريق البداية من تصميم الملف من غلافه والأسلوب الخاص له، حتى ائتمان بالمهما غير التقليدية تنمي عند الطلاب الإبداع وتخلصهم من الحفظ والنقل.
خصائص أوراق الإنجاز
هو عبارة عن دوْنَ أو حقيبة أو حافظة للطلبة والمعلمين.
يتم انتقاء أحسن أعمال الطلاب ويعاونهم في هذا المشرفين والمعلمين.
يحتوي على أحسن أعمال الطالب المنتقاة والمتنوعة.
يعتبر من أدوات التقويم.
من خلاله يتم عكس تخطى الطلاب وإنجازاتهم في خلال المرحلة الزمنية المتتابعة في نطاق تعليمي أو أزيد من المجالات الدراسية.
محتويات أوراق الإنجاز
يضم عدة وثائق منها: السيرة الذاتية التي تشمل على معلومات شخصية، ومراجع أكاديمية، وأوضح العلامات، ومقابلات جرى إجرائها قبل التقدم للوظيفة، وخطط التنمية المهنية، والتنمية المهنية، وأهداف تعلمية وجيزة الأجل وطويلة الأجل، ومعلومات عن المدارس التي درب بها، والمكافآت التشجيعية التي جرى الحصول عليها والجوائز الشرفية، والمناصب القيادية التي جرى توليها، والخطط اليومية المكتوبة، والواجبات والمشاريع التي أعدها الطلاب، وصور وفيديوهات تختص بالمادة.
مهارات شخصية، وملخص لوحدة تعليمية أو ورقة بحث، ووصف لرحلة جرى القيام بها مؤكدة بالصور ومدى إسهامها في التعرف بالمادة وكيفية تفعيلها بصورة علمية.
وصف لورش العمل التي شاركت في التعرف بالمدة بصورة علمية ونظرية، ومهارات الطالب الإدارية، وتضمين صور من مجلات الحائط التي تتعلق بتنظيم الصف وإدارته، وتوفير مخطط لتنظيم الصف ومدى دوره في تيسير العملية التعليمية، وطريقة حفظ السجلات، والخطة المعدة لمعالجة الطالب الضعيف في التحصيل، وكيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.
كما يحتوي على: دليل المحتويات، والإهداء، والسيرة الذاتية، والمقدمة عن الملف والتي تشمل الفوائد والأهمية والمحتويات، والأهداف العامة للمادة التي يقوم الطالب بتدريسها للطلاب، وخواص تخطى الطلاب في الفترة الدراسية، والجدول الأسبوعي للحصص، ومهام الأستاذ المكلف بها، وتقسيم المقررات الصفية، وأوراق العمل اليومية وأوراق الأنشطة، وأوراق الاختبارات، والاستراتيجيات للتعلم النشط، والقراءات الخارجية التي تتعلق بالمنهج، وسجل الغياب والحضور.
كيفية عمل أوراق الإنجاز
يتم شغل غلاف للملف به معلومات من قام بتجهيز الملف وما يحتويه.
عمل صفحة تشمل أهداف الملف وكل ما يرتبط به من ملابسات أساسية.
تدوين البيانات التي تتعلق بالطالب، ومنها الاسم والمستوى والمهارات التي يمتلكها وكل ما يتصل به من الناحية المهارية والتعليمية.
ثم تقسيم المحتويات، وعمل فهرس لكي يتم التوصل إلى كافة المعلومات بسهولة.
ويتم تجزأة المحتوى طبقًا للتخصصات التي يتم دراستها ويمكن أن تكون ملفات البيان بالأوراق الملونة ويمكن استخدام الأوراق التي تفصل بين المحتويات.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى