3
7
الملتقى التعليمي

طريقة عمل ملف انجاز المعلمة

طريقة عمل ملف انجاز الأستاذة هي طريقة يبحث الكثيرون عنها، فتكمن ضرورة الأستاذ بكونه شخص تربوي يحاول لزيادة مستوى الطلاب وإنجازهم في الفصول، ويحتاج باستمرار لمراقبة أخر التطورات العلمية والثقافية والتربوية لدى الطلاب، ويقوم الأستاذ بِتدوين ملاحظاته عليهم في ملف إنجاز خاص به لمراقبة مستواهم، وهذا الملف هو دفتر أو مجلد يتم إعداده من قبل المعلمين، وسنعرض أهميته في سطور المختصر كوم التالية من خلال تعريف ملف الانجاز وطريقة عمل.

طريقة عمل أوراق انجاز المعلمة

تعريف ملف الإنجاز

هو مجلد أو دفتر، يقوم المعلمون بتحضيره وكتابه ملاحظاتهم على الطلاب وتطور مستواهم تربوياً وثقافياً وعلمياً خلال مدة زمنية معينة، كما يقوم الأستاذ بتدوين عدد المقررات الدراسية التي يدرسها الطالب، بالإضافة إلى المشروعات التي أنجزها والأنشطة التي التحق بها، كما يقومون بِتدوين تقييم الطلاب وفقا تعاملهم مع زملائهم الآخرين، وكل التطورات التي تحدث خلال العملية التعليمية على الطلاب والمعلمين.

أهمية أوراق إنجاز المعلمة

لملف الإنجاز الكثير من الفوائد، فتقوم المعلمات بمراقبة مستوى الطلاب وتدوين ملاحظاتها عليهم، كتقرير كامل عن تصَرُف الطالب في المدرسة وتحصيله العلمي، ومن الممكن أن يطلب أولياء الأمور معرفة مستوى أولادهم الطلاب، فيتم عرض هذا الملف عليهم، ليساهموا في عملية التطوير ودعم الطالب.

تقوم المعلمات بتدوين جميع الأنشطة التي تتم في الأنشطة العملية، والعلمية، والتربوية، بالإضافة إلى كتابة أقسام المادة العلمية التي جرى عرضها على الطلاب، حتى يتم جَمِع المادة العلمية التي عرضتها الأستاذة وتسجيلها، ومن بعد ذلك مراقبة المعلمات وطريقة تقديمهم للمحتوى من خلال دفتر ملف الإنجاز.

كما يسهم ملف الإنجاز الخاص بالمعلمات على تقييم مستواهم وطريقة معاملتهن مع الطلاب، بالإضافة إلى حرصهن بالدعم التربوي مع تقديم المادة العلمية، فتحرص الكثير من المدارس على مراقبة دفاتر أوراق الإنجاز كل مدة من أجل التأكد من أن العملية التعليمية تتم بآلية صحيحة وأن الأستاذة تقوم بأداء دورها على أتمَ وجه.

محتويات ملف إنجاز المعلمة

كما ذكرنا في السابق فإن الأستاذة تقوم بتجميع ملاحظاتها على الطلاب خلال الدفتر الخاص بها، وتسجيل جميع الأنشطة التي يقومون بها وتعيين مستواهم بالإضافة إلى تسجيل المُؤكَد التي تقوم بشرحه، وسنعرض لكم محتويات الدفتر الخاص بالمعلمات بالتفصيل في الاسطر التالية:

يجب أن تحرص المعلمات على كتابة بيان بآلية يومية وتسجيل جميع الأنشطة العلمية والترفيهية التي يقوم بها الطلاب في الفصول وعلى مدار اليوم الدراسي كله.

وتقوم المعلمات بوضع خطط لتطوير العملية التعليمية للطلاب، بالإضافة إلى وضع أبرز أساليب تحرص على اتباعها في العملية التربوية داخل الفصول.

وتقوم المعلمات بتدوين التدريبات والأنشطة التي تؤدي إلى تقويم الطالب بآلية صحيحة.

ومع تنويه الطلاب في الفصول، تستطيع الأستاذة تقييم كل طالب وتعيين نقاط ضعفه ما إذا في التحصيل الدراسي أو في أداء الأنشطة، ومن بعد ذلك القي حلول للتغلب على تلك النقاط ودعم الطالب لتعزيز قدراته على التحصيل والمشاركة.

طريقة عمل ملف إنجاز المعلمة

لا توجد طريقة موحدة ينبغي أن تتعهد بها المعلمات في تجهيز ملف الإنجاز، فلكل أستاذة أسلوبها الخاص بها التي ملاحقته في الكتابة والتقييم، وفي الاسطر التالية سنرشح لك طريقة لتحضير أوراق بآلية صحيحة ليخرج بأفضل شكل، كما يسهل عملية تدوين الملاحظات وتسجيلها.

تقوم الأستاذة بإعداد غلاف للملف، وتحرص على كتابة معلوماتها الشخصية على هذا الغلاف، بالإضافة إلى كتابة ما يحتوي عليه هذا الملف.

في أول صفحة من الدفتر، تقوم الأستاذة بِتدوين أهداف انشاء ملف الإنجاز.

ومن بعد ذلك تقوم بتخصيص جزء من الدفتر خاص بتسجيل ملاحظاتها على الطلاب الذي تتابعهن، وتقوم في تلك الصفحات بتدوين الأنشطة التي يقوم بها الطلاب وأخر تطوراتهم في التحصيل العلمي والعملي.

يجب الالتزام بتخصيص جزء من الملف كفهرس للمحتوى الموجود به، وذلك ليسهل على الأستاذة التوصل إلى الجزء الذي تريده في الملف بيسر من خلال رقم الصفحة الموجودة في الفهرس.

ويجب أن تحرص الأستاذة على تقسيم مضمون الملف، فجزء خاص بتقييم الطلاب، وجزء خاص بالمادة العلمية التي تقدمها والمقررات الدراسية، وجزء أخر خاص بالأسلوب التربوي والحلول التي تقدمها للتعامل مع الطلاب.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى