3
7
الملتقى التعليمي

كيف نحافظ على البيئة من التلوث موضوع تعبير

كيف نحافظ على البيئة من التلوث موضوع تعبير عن كيفية المحافظة على البيئة من التلوث كيف نحافظ على البيئة من التلوث بالانجليزي بحث المحافظة على البيئة كيفية المحافظة على البيئة ويكيبيديا دور الحكومة في المحافظة على البيئة من التلوث نصائح بسيطة للحفاظ على البيئة مقترحات للحصول على بيئة نظيفة كيفية المحافظة على البيئة من التلوث بالفرنسية.

استفسار كيف نحافظ على البيئة من التلوث يبحث الكثير عن إجابة له، فبعد ما وصت إليه البشرية من تتيح ضخم في الثورة العلمية والصناعية، ارتفعت الأخطار التي توعّدت البيئة وتسببت في تلوثها، فلم تصبح كما كانت على مسبق عهدها، بداعي ما تَناقْل فيها من سموم أحدثت عطل بالنظام البيئي وهددت نمو واستمرارية الكائنات الحية، بالإضافة إلى وقوع الظواهر البالغة الخطورة مثل الاحتباس الحراري وثقب الأوزون، فيلجأ الكثير من المراكز والدول في البحث عن طرق للتقليل من ذلك الفساد، وإيجاد حلول للمحافظة على البيئة، وفي السطور التالية ستطرح المختصر كوم استكشاف عن المحافظة على البيئة وأهم المسارات التي من شأنها حماية البيئة من التلوث وجعلها صحية أزيد ومناسبة لبقاء الكائنات الحية بها.

كيف نحافظ على البيئة

هناك الكثير من المسارات المتبعة في الحفاظ على البيئة من التلوث وحمايتها من الأضرار التي من الممكن أن تصيبها وتحدث خللاً في نظامها، وسنطرح عدد من تلك المسارات في الفقرات التالية:

  1. استهلاك الموارد بكفاءة العمل على عزل الغرف عن بعضها وإحكام غلقها، وغلق الشرفات والنوافذ والأبواب عند استعمال أجهزة التبريد والتدفئة كالتكييف، لتفادي تسريب الحرارة وإهدارها.
  2. تخفيض الإضاءة أثناء النهار وإغلاق مصابيح الكهرباء في الحجرات الفارغة.
  3. فصل الأجهزة عقب استعمالها وإيقافها عن التشغيل في حالة منع الضرورة إليها، وبخاصة أجهزة الكمبيوتر.
  4. الترشيد والتقليل من إهدار المياه العذبة.
  5. التقليل من استعمال وسائل المواصلات والسيارات واللجوء إلى الذهاب إلى الأعمال مشياً على الأقدام عند المقدرة.
  6. الحد من عملية إحراق الوقود واستهلاكه.
  7. غلق مصادر الماء عند وقت غسيل الأسنان وتفريشها.
  8. فصل القمامة عن طريق إقامة صناديق للمواد العضوية وصناديق أخرى للمواد الصلبة بحيث تسهل عملية الفرز وإرجاع التدوير.
  9. الاستحمام في وقت أقصر.
  10. تركيب فلاتر ورؤس في الصنابير للحد من انبعاث الماء منها.
  11. إعادة التدوير هناك الكثير من المسارات التي يمكن من خلالها إرجاع استعمال وتدوير الموارد المتنوعة في البيئة، ومن تلك الطرق: استخدام الماء البديل الناتج عن إرجاع تدوير المياه، مما يخفض من إهدار المياه العذبة وترشيدها.
  12. استخدام المنتوجات التي لا تستلزم تغليفاً كثيراً، والقيام بعمليات تدوير المعلبات.
  13. صناعة الأسمدة الطبيعية من النفايات العضوية تعويضًا من استعمال الأسمدة الكيميائية.
  14. فصل القمامة الورقية وإرجاع تدويرها في الصناعات المختلفة.

القيام بأنشطة صديقة للبيئة

هناك الكثير من الأنشطة السلبية التي ينتهجها الإنسان والتي تتسبب في دمار البيئة وتلفها، مثل حرق النفايات وحرق الوقود، واستعمال المبيدات السامة بكثرة، الأمر الذي يؤول إلى الإصابة بأدواء الجهاز التنفسي والعصبي، وعلى صعيد آخر توجد الكثير من الأفعال الإيجابية التي تحد من عملية تلوث البيئة وتحافظ عليها من السموم المختلفة، ومن تلك الأنشطة:

  • زراعة الأشجار وزيادة المساحات الخضراء وبخاصة في المناطق السكانية وأماكن العمران، لما تساعده تلك الأشجار في إرتفاع نسبة الأكسجين في الجو ومكافحة خسائر الاحتباس الحراري.
  • تصليح الثلاجات وأجهزة التبريد لتفادي انبعاث الغازات السامة عند التلف، والتي تؤثر في طبقة الأوزون.
  • صيانة المركبات بآلية مستمرة، لتفادي انبعاث أدخنة العوادم منها عند وقوع خلل لها.
  • التقليل من حرق المواد البترولية، واللجوء إلى مصادر الطاقة المتجددة وبدائل أخرى صحية أزيد كالفحم.
  • استبدال السماد الكيماوي واستعمال السماد العضوي والقابل للتحلل، والتقليل من استعمال الأسمدة إذا كانت تتسرب في المجاري المائية وتغير من خصائصها.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى