3
7
الملتقى التعليمي

مطوية عن مرض الجرب اسبابه وعلاجه

مطوية عن مرض الجرب مطوية عن الجرب doc مرض الجرب اسبابه وعلاجه ادوية الجرب علاج الجرب بالخل هل يعود مرض الجرب بعد الشفاء علاج مرض الجرب بالاعشاب الفرق بين الجرب والحساسية هل الجرب يصيب الوجه.

 

الجرب هو أحد الأمراض الجلدية العديدة التي يمكن أن تسبب الحكة والطفح الجلدي، إنها حالة جلدية تسببها ساركوبس سكابي وهو سوس مجهري ذو ثمانية أرجل، والجرب معدي ويمكن أن ينبعث بيسر مُحكَمة من شخص لآخر من خلال اتصال جسدي وثيق، وهذا يجعل تفشي المرض مرجحا في أماكن مثل بيت الأسرة أو فرقة عناية الطفل أو المدرسة أو دار عناية المسنين أو السجن، ومع ذلك يمكن أن تؤثر على الناس من كافة الأعمار، أيا كان وضعهم المعيشي والوضع الاجتماعي والاقتصادي، وإذا كان الفرد مصابا بالجرب فلا ينبغي التعامل مع أي شخص باتصال وثيق أو تلامس جسدي .

حقائق سريعة عن الجرب

1- في حين يحتاج سوس الجرب إلى الجلد ليغذي ويظل على رَهِن الحياة، فإنه يمكن أن يسكن بدون مضيف بشري لفترة 48 إلى 72 ساعة .

2- الطفح الجلدي والحكة التي يتألم منها المصابون بالجرب هي نتيجة لرد فعل الجسم إزاء العث وبيضهم ونفاياتهم .

3- الشخص العادي المصاب بالجرب سيحضر من 15 إلى 20 سوس .

4- الأفراد الأشد عرضة لخطر الإصابة بمرض الجرب المتقشر يتضمن الأفراد الذين يعانون من نقص المناعة والمسنين .

ما هو الجرب

الجرب طفح جلدي، وكل عام يؤثر الجرب على ملايين الأفراد من كافة الأعراق والأعمار والحالة الاجتماعية والاقتصادية، إنه قوى العدوى حيث ينبعث بيسر من خلال التَواصُل الجسدي الوثيق ومشاركة الفراش والملابس والأثاث المصابة بالعث، ويقدر أن الجرب يصيب أزيد من 300 مليون إنسان في كافة أجزاء العالم كل عام، بما في ذلك مليون شخص في الولايات المتحدة، ويحدث الجرب في كثير من الأحيان في الأطفال والشباب مع تفشي المرض في مرافق عناية الأطفال والمدارس المشتركة .

أعراض الجرب

يختلف ظهور أعراض الجرب اعتمادا على ما إذا كان الشخص قد تعرض من قبل للعث أم لا، وفي المرة الأولى التي يتعرض فيها شخص لسوس الجرب، قد يستغرق الأمر ما بين أسبوعين إلى ستة أسابيع حتى تظهر الأعراض، وهذا الإطار الزمني أقصر بكثير في المصابين اللاحقة حيث أن نظام المناعة في الجسم يكون أسرع في التفاعل، عادة خلال 1 إلى 4 أيام، وعلامات وأعراض الجرب تشمل: الحكة وهذا غالبا ما يكون في المساء وقد يكون شديدا ومكثفا، والحكة هي واحدة من أزيد أعراض الجرب شيوعا .

الطفح الجلدي

عندما يخترق العث داخل الجلد فإنه يتمثل مسالك جحور، أو خطوط وهي الأشد شيوعا في ثنايا الجلد، وتشبه خلايا أو لدغات أو عقدة أو البثور أو بقع من الجلد المتقشر، وبثور قد تكون متواجدة كذلك .

القروح

وتحدث في المناطق المصابة حيث يخدش الشخص الجلد، ويمكن أن تؤدي القروح المفتوحة إلى قوباء يطرأ عادة بداعي عدوى ثانوية بالمكورات العنقودية الذهبية .

القشور السميكة والجرب المقشور الشهير

كذلك باسم الجرب النرويجي، هو شكل من أشكال الجرب الحادّ حيث يتم توطين المئات إلى الآلاف من العث وبيض العث داخل القشور الجلدية، مما يسبب أعراض جلدية شديدة، وفي معظم الأحيان يبين المصابون بالجرب القشري على مجال واسع، ورمادي ، وسميك ، وقشور منهار، ويمكن أن يسكن العث الذين يعيشون في القشور المنفصلة لفترة تتعدى عن أسبوع من غير الضرورة إلى اتصال بشري بداعي الطعام الذي توفره القشور ذاتها .

وفي عدد من الأحيان يمكن للأطفال أن يصابوا بعدوى كبيرة الانتشار، وتغطي أغلب الجسم، ويميل الرضع المصابون بالجرب إلى إظهار أعراض التهيج وصعوبات النوم والأكل .

 

علاج الجرب

الجرب قوى العدوى لذا فمن المرجح أن ينصح أي شخص يسكن مع مريض مصاب بالحالة، أو كان له اتصال وثيق بالمريض، ولتلقي علاج للجرب حتى لو لم يكن مِعِهُم أي أعراض، وهذا يتضمن أي شخص لديه اتصال مباشر مع المريض، يعالج الجرب عموما بالأدوية الموضعية مثل كريم بيرميثرين بـ 5 في المائة، أو كريم كروتاميتون أو غسول الليندين، وفي عدد من الحالات يمكن استعمال مرهم بنزيل بنزوات 25 في المائة أو 10 في المائة مرهم كبريت، ويتم تطبيق معظم التجهيزات الموضعية في المساء ويتم غسلها في الصباح، وايفرمكتين وهو دواء عن طريق الفم، وقد يوصى به للأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة والذين يعانون من الجرب المتقشر، أو أولئك الذين لم يستجيبوا للمعالجة الموضعي .

 

ولا يجب استعمال الإيفرمكتين أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية ولا من قبل الأطفال الذين ينخفض وزنهم عن 33 رطلا، ويمكن وصف أدوية أخرى مثل مضادات الهيستامين والمستحضرات المضادة للحكة مثل غسول Pramoxine والمضادات الحيوية وكريمات الستيرويد لتخفيف الأعراض، والعلاج بالأدوية الموصوفة سيقتل العث بسرعة، والحكة والطفح الجلدي قد تصبح في البداية أسوأ، ومع ذلك ينبغي أن ينظر إلى شفاء الجلد بـ 4 أسابيع عقب العلاج، وبعض الناس يحتاجون إلى أزيد من دورة علاجية لتخليص أنفسهم بشكل تام من العث .

أكثر مواقع الإصابة بالجرب شيوعا
1- بين الأصابع .
2- حول الأظافر .
3- الإبطين .
4- محيط الخصر .
5- الأجزاء الداخلية من المعصمين .
6- الكوع الداخلي .
7- أخمص القدمين .
8- الثديين ، خاصة المناطق المحيطة بالحلمات .
9- الأعضاء التناسلية الذكرية .
10- الركبتين .
11- فروة الرأس .
12- الوجه .
13- العنق .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى