3
7
الملتقى التعليمي

موضوع تعبير بحث عن المملكة العربية السعودية مقال قصير

موضوع تعبير بحث عن المملكة العربية السعودية بحث عن المملكة العربية السعودية بالانجليزي طويل مقال عن المملكة العربية السعودية قصير تعبير عن السعودية بالانجليزي مع الترجمه جمل عن السعوديه بالانجليزي my country saudi arabia تعبير معلومات عن المملكة العربية السعودية مختصرة تعبير بالانجليزي عن السياحة في السعودية معلومات عن المملكة العربية السعودية للاطفال.

المملكة العربية السعودية، والتي تعرف باسم السعودية، تلك المملكة الكبيرة التي تبلغ مساحتها نحو 2.149.690 كيلو متر مربع، وتسقط المملكة في جنوب غرب قارة اسيا، ويبلغ عدد السكان الذين يسكنون فيها 27.123.977، كما ان السعودية تغطي معظم أراضي شبه جزيرة العرب، كما ان المملكة تصل عرضيا من الخليج العربي للبحر الاحمر، كما ان عاصمة السعودية هي مدينة الرياض، ولها الكثير من المواني من أبرزها ميناء جدة، كما ان السعودية تشترك في حدودها مع دولة اليمن، ومع سلطنة عمان، وكذلك الامارات، ومع دولة قطر، ومع العراق والكويت، والأردن.

المملكة العربية السعودية

ان السعودية تعتبر واحدة من اهم بلدان الخليج ولاسيما في النواحي الاقتصادية وكذلك السياسية والدينية، فيعتبر الاقتصاد في السعودية واحد من اقوى الاقتصادات التي توجد في المنطقة، فهي تقتني أكبر مصدر للبترول في العالم.

موقع السعودية

ان السعودية تقع في جزيرة اسيا وهي لها موقع استثنائي للغاية، فهي تقع بين البحر الأحمر وكذلك الخليج، وهو الامر الذي له ضرورة حنكة كبيرة، وكذلك جعل لها ضرورة سياسية، وتتميز المملكة بحضور المقدسات الإسلامية فيها، وخصة في مدينة مكة فيها الكعبة المشرفة، ويوجد بها كذلك المديمة وهي فيها جامع النبي، كما ان الثقافة السعودية قد ازدهرت كثيرا في السنوات الاخيرة، وقد ظهر فيها الكثير من الباحثين والكتاب الذين يتمتعون بقدر كبير من العلم، ونجد ان اغلبهم قد تخرج من أكبر الجامعات العالمية.

مناخ السعودية

ان السعودية يعد مناخها قاري جاف، كما ان الزراعة في المملكة العربية قد اعتمد اعتماد كبير على المياه الجوفية والتي تأتي من الابيار وكذلك العيون الطبيعية، كما انها تعتمد كذلك على مياه الامطار، ونجد ان السدود التي جرى بنائها على الاودية تجمع كمية قليلة من الماء، ومن اهم الزراعات التي نجدها في السعودية هي الشعير، والقمح، والبرسيم، والخضار بكل انواعه، وكذلك الفاكهة.

البترول في السعودية

قد كان للبترول دور كبير في تبدل دور المملكة في المنطقة، فأصبح البترول قوة اقتصادية بالغة للسعودية، ولاسيما عقب الحرب العالمية الثانية، ومن اهم الحقول التي توجد بها هي الاحساء، كما يوجد في منطقة تعرف باسم راس تنورة متواجدة على الخليج الكثير من معامل التكرير، كما يوجد كذلك خط انابيب يعلم باسم التابلين وهو الخط الذي يرد حتى سواحل البحر المتوسط، وبالرغم من تصدير البترول من المملكة الا ان السعودية تمتاز كذلك بتصديرها للبلح، وتستورد من عدد من الدول المواد الغذائية وكذلك المنسوجات والسيارات، والأجهزة الحديثة.

اهم مناطق المملكة

نجد ان السعودية تتجزأ الى أربع مقاطعات بالغة وهي.

الاحساء وهي التي تعرف باسم المنطقة الشرقية، وهي عاصمتها مدينة الدمام، ومن اهم المدن التي توجد فيها هي مدينة القطيف، والظهران، وراس تنورة.

الحجاز وهي تعرف بانها المنطقة الغربية ونجدها على طول البحر الاحمر، وتسقط فيها مدينة جدة، ومن اهم المدن التي توجد فيها هي مكة والمدينة.

نجد وهي المنطقة التي تقع في المنتصف، ونجد فيها مدينة الرياض العاصمة.

عسير ومنطقة عسير عاصمتها هي ابها.

التعليم في السعودية

ان جامعة الملك سعود تعتبر من أقدم الجامعات التي توجد في المملكة، كما انه مع الازدهار الاقتصادي الكبير الذي شهدته السعودية، ازدهر معها كذلك التعليم والثقافة هناك، فنجد اليوم ان السعودية بها عدد كبي من الجامعات الكبيرة والتي تتيح أحسن تعليم مرتفع للسعوديين، كما ان الطلاب السعوديين أصبحوا يكملون تعليمهم في كبرى الجامعات العالمية، وذلك سبب كبير في ظهور الكثير من العلماء والمفكرين السعوديين في العالم.

اهم جامعات السعودية
1_ الجامعة الإسلامية.

2_ جامعة الامام محمد بن سعود.

3_ جامعة ام القرى.

4_ جامعة الملك سعود.

5_ مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

6_ جامعة الملك فيصل.

7_ جامعة الملك عبد العزيز.

8_ جامعة الملك فهد للبترول.

9_ الجامعة العربية المفتوحة.

10_ جامعة الملك خالد.

11_ جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

12_ جامعة الأمير سلطان.

13_ جامعة المدينة العالمية.

14_ جامعة الطائف.

15_ جامعة طيبة.

16_ جامعة الجوف.

17_ جامعة جازان.

18_ جامعة المعرفة العالمية.

19_ جامعة حائل.

20_ جامعة القصيم.

21_ جامعة نجران.

22_ جامعة الباحة.

23_ جامعة تبوك.

 

التطور الاجتماعي والسياسي في المملكة

شهدت المملكة عدة تغييرات اجتماعية وسياسية كبيرة، ففي عام 2011 ولاسيما في يوم 25 سبتمبر جرى اعلان حق تصويت وعضوية في مجلس الشورى السعودي للمرأة، وكان ذلك بيان من الملك عبد الله بن عبد العزيز، وقد كانت واحدة من أكبر الإجراءات في الحياة السياسية والاجتماعية في السعودية، وقد ذكر الملك انه لا تهميش للمرأة في المملكة، وأنها هي جزء أساسي في المجتمع السعودي، وهي من الإجراءات الكبيرة التي اثبتت ان السعودية لا تهمش المرأة بل تكرمها وتجعلها واحدة من الذين لهم راي مسموع داخل المملكة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى