3
7
الملتقى التعليمي

موضوع تعبير عن اضرار التدخين على الفرد والمجتمع

موضوع تعبير عن اضرار التدخين على الفرد والمجتمع موضوع عن الدخان خاتمة موضوع تعبير عن التدخين تعبير عن اضرار التدخين على الفرد والمجتمع موضوع علمي عن التدخين بحث عن التدخين مع المراجع موضوع عن التدخين بالانجليزي موضوع عن التدخين اسبابه واضراره وعلاجه مقدمة اذاعة عن التدخين مقال علمي عن التدخين يتكون من مقدمه وعرض وخاتمه.
نتناول مَعاً فيما يلي موضوع عن الدخان ، استنشاق مادة محروقة لداخل الجسد بعد ذلك إخراجها مرة أخرى على لجنة سحابة سوداء من الفم أو الأنف مراراً وتكرارً حتى تمتد لطرفها معلنة نهايتها ملقياً إياها أسفل أقدامك للتخلص منها، لتبدأ الكرة من جديد مع واحدة أخرى هذا هو لتدخين باختصار.
ربما لم يعجبكم الوصف الذي قدمناه عن السجائر ولم يتضح عصرياً وجذاباً كما يعتقد كثير من المدخنين عن السجائر، مما يوجه مع الأسف بالفعل صِحة إيمانهم أن علبة السجائر تمنحهم مظهراً عصرياً وبها يبدون أزيد انفتاحاً، وكلما كانت من مؤسسة معروفة كلما سند هذا الأمر شخصيتهم أزيد ، اليوم على موقع المختصر كوم نتناول مَعاً الأسباب التي تدفع الكثيرين للتدخين، وما هي أضراره على الفرد والمجتمع، وكيف يمكن التخلص من هذه العادة السيئة وحماية أولادنا منها.
موضوع عن الدخان
التدخين هو عادة سيئة تناقلت في الآونة الأخيرة لتجتاح العالم بأكمله، فلا يوجد دولة اليوم لا تعاني من صعود نسبة التدخين والمدخنين بها.
تعمل كثير من الدول اليوم على مكافحة التدخين والحد من ظاهرة تمدده من خلال حظر التدخين في الاماكن العامة، وشن حملات توعية شديدة بأخطاره على صحة الفرد وتأثيره على من حوله بما يسمى بالتدخين السلبي.
وتعد دولة سنغافورة هي من اكثر الدول فعالية بهذا المدى فقد حظرت التدخين في كثير من الأماكن العامة، وفرضت معاقبات تمتد لتمائة دولار عُقُوبَة في حال التدخين في الاماكن الممنوع بها التدخين، اما ما ابتكرته في الفترة الأخيرة هو مقسورة مغلقة معينة للمدخنين تفوح في عدد من الطرقات وتتسع لعشرة أشخاص، مزودة بخاصية تعمل على التخفيض من الوثائق القديمة السلبية للدخان.
أضرار التدخين على الفرد والمجتمع
لا يقف تأثير التدخين على المدخنين فحسب فهناك نحو 600 ألف شخص يموتون كل عام بداعي التدخين السلبي، والتدخين السلبي هو استنشاق دخان السجائر الصاد من المدخنين.
له تأثير مباشر على صحة ونضارة البشرة بنحو عام والوجه بنحو خاص، فيجعل الوجه يتضح شاحباً طيلة الوقت، كما أنه يبكر من ظهور درجات التقدم في لسن خاصة عد النساء.
يزيد من احتمالية تعرض المدخنين لكثير من أمراض السرطان، مثل سرطان الفم، سرطان الرئتين، وسرطان الحلق.
المدخنين أزيد عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية بـ 50% عن غير المدخنين.
كما أنه يؤثر تأثير مباشر على صحة القلب فتجد المدخنين عادة ما يعانون من داء ضغط الدم، كما أنهم معرضين لخطر الإصابة بالجلطات، وامراض القلب.
أما الضرر الأكبر فيقع على الرئتين المتلقي الأول لدخان السجائر بما يحمله من مواد ضارة تتسبب بتلف أنسجة الرئة، متسبباً بأدواء كثيرة كالتهاب الرئتين، الربو، بالإضافة لمعاناتهم من السعال بنحو دئم.
كما أنه يعتبر مضيعة للأموال من غير جدوى، فما الجدوى من إحراق أموالك في مسعى شيء ما لن ينالك منه سوى المرض.
أما الخطر الأكبر من التدخين كونه البداية باستمرار في طريق تجربة أنواع أخرى أزيد خطراً منه من أنواع المخدرات المختلفة.
أسباب التدخين
يلجأ كثير من الشباب للتدخين كوسيلة للتأكيد على كونهم أصبحوا بالغين ولم يعودوا أطفال عقب اليوم.
كما أن التقليد هو الدافع الأول لخوض تجربة التدخين وعادة ما يكون تقليد لأحد أشخاص العائلة أو المقربين باعتبارهم القدوة التي يتبعونها في ما تفعل وتقول.
دافع الفضول لدى كثير من الصغار ورغبتهم الملحة بمعرفة الشعور الناتج عن التدخين.
غياب التوعية المجتمعية منذ الصغر، وغياب التفتيش من الأهل.
كيفية التخلص من التدخين
يعتقد المدخنين ان السجائر هي الوسيلة التي ينفسون بها عن غضبهم، فالوسيلة الأولى هي البحث عن وسيلة أخرى للتنفيس عن تعصبهم كممارسة الرياضة.
اليوم مع التقدم الطبي هناك كثير من الأدوية التي تعاون المدخنين على الإقلاع عن التدخين، تؤخذ عقب مشاورة الطبيب.
بدء إتاحة الأموال المنفقة على شراء السجائر وإنفاقها فيما هو أزيد فائدة، أو التبرع بها.
التدخين هو ذنب يرتكبه الإنسان ويغضب به ربه، فالتوبة والتقرب من الله هي خير دافع لتركه.
التفكير في صحة أطفالكم وكم حياتهم غالية هي من أكبر الدوافع النفسية التي من المفروض أن تشجعكم على ترك التدخين.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى