3
7
الملتقى التعليمي

موضوع تعبير عن الطرق والمواصلات قصير جدا

موضوع عن الطرق والمواصلات قصير جدا بحث عن الطرق والمواصلات doc بحث عن النقل والمواصلات في السعودية مقال عن النقل والمواصلات الطرق والمواصلات في المملكة العربية السعودية موضوع تعبير عن المواصلات بحث عن مشاكل النقل والمواصلات موضوع عن المواصلات بالانجليزي وزارة الطرق والمواصلات.
موضوع عن الطرق والمواصلات ، تتعدد وسائل المواصلات في كافة بلدان العالم، فهناك السيارات، والشاحنات، والدراجات، والقطارات، والطائرات، ولكل وسيلة من الوسائل الماضية العديد من المميزات، والعيوب، وبالحديث عن الطرق، والمواصلات هذا يعني أن نخص الحديث عن النقل البري، وما يرتبط به من عيوب، ومميزات ينفرد بها على كافة وسائل النقل الأخرى؛ ولهذا السبب اهتمت المختصر كوم يتزويد هذا الموضوع من خلال مقال اليوم.
موضوع عن المسارات والمواصلات
بحديثنا عن المسارات والمواصلات؛ فنحن نتحدث عن النقل البري، والنقل البري يعني نقل البضائع، والموظفين من موقِع إلى آخر في شتى الطرق، الطريق عبارة عن مسلك بين وجهتين جرى رصفهما، أو العمل عليهما؛ لتمكين النقل عن طريق العربات الآلية، وغير الآلية، وهناك العديد من مزايا النقل البري مقارنة بوسائل النقل الأخرى، كما أن مقدار الاستثمار المطلوب في النقل البري أقل بكثير مقارنةً بأساليب النقل الأخرى مثل السكك الحديدية، أو النقل الجوي؛ فتكلفة البناء، وتكلفة التشغيل، وصيانة المسارات أرخص بكثير من تكلفة السكك الحديدية على مسعى المثال.
مزايا النقل البري
تتمثل الميزة الرئيسة للنقل البري في أنه يمكن عن طريقه إستلام البضائع، والمواد من موقِع إلى موقِع آخر بآلية مباشرة، كما أنه في عدد من الأحيان يكون النقل البري هو السبيل الوحيد لنقل البضائع، والأشخاص من وإلى المناطق الريفية التي لا تلبيها السكك الحديدية، أو المياه، أو النقل الجوي، كما يتم إستلام السلع بين المدن، والبلدات، والقرى الصغيرة فحسب من خلال النقل البري.
استثمارات أقل
يمكن أن يقدم وسيلة نشطة جداً من حيث التكلفة في أعمال النقل، والتحميل، والتفريغ؛ فالطرق البرية تحتاج إلى رأس مال أقل من السكك الحديدية، فيحتاج وضع خط السكة الحديد إلى رأس مال أزيد من الطريق البري بكثير.
التوصيل المباشر السكك الحديدية بحوزتها عيب أنهم لا يستطيعون الذهاب إلى كل قرية في حين يقدم النقل البري خدمة النقل بآلية مباشرة (من الباب إلى الباب)؛ لذلك هو أزيد فائدة.
العمل يوفر النقل البري توظيفًا للعديد من الأفراد بنحو مباشر، وغير مباشر.
مفيدة للمسافات الصغيرة
على الرغم من أن السكك الحديدية مفيدة في المسافات الطويلة، فإن النقل البري مفيد في المسافات الصغيرة.
الخدمة الشخصية
تتم مديرية النقل بالسكك الحديدية عن طريق الحكومة، في حين أن النقل البري به شركات خاصة، وعامة؛ لذلك هناك حرية في النقل البري، فالناس مِعِهُم سياراتهم الخاصة؛ لذلك هو كذلك طراز من الخدمة الشخصية.
مفيدة في تصنيع السلع القابلة للتلف
النقل البري مفيد في تصنيع السلع القابلة للتلف؛ لأنه يسهل توزيع السلع القابلة للضرر من بند الإنتاج إلى بند الاستهلاك.
مفيد للصناعات
الصناعات التي تقع بعيدا عن خطوط السكك الحديدية يساعد النقل البري كثيرًا في نقل بضائعهم؛ وذلك بداعي سهولة تنقل الرجال والمواد لهذه الصناعات.
عيوب النقل البري
بالرغم من ما يمتلكه النقل البري من العديد من المميزات، لديه أيضًا عدد من العيوب، ومنها: الحوادث المتكررة ينتشر في نظام النقل البري الحوادث المتكررة؛ وذلك وفقًا للإحصائيات التي مفادها بأن هناك عدد كبير من الوفيات بداعي حوادث الطرق؛ لذلك هو ليس وسيلة النقل الأشد أمانًا.
الضرائب الثقيلة
هناك عبء ضريبي ثقيل على النقل بالسيارات في كل بلدان العالم فتتطلب دفع الكثير من الضرائب.
سوء تصليح الطرق
لا تتم تصليح المسارات بنحو صحيح في معظم بلدان العالم، فيتم إنفاق مبالغ قليلة جدًا من ميزانية من الدخل القومي على تصليح المسارات في معظم الدول، في حين في عدد من الدول تصور ميزانية تصليح المسارات رقمًا ضخمًا من ميزانية الدخل القومي للبلاد.
ارتفاع تكلفة البنزين
نظرًا لارتفاع أسعار المنتوجات البترولية؛ فإن المصروفات الرئيسية للنقل البري ترتفع بنسبة بالغة في معظم الدول؛ الأمر الذي نمى من تكلفة أسعار النقل.
غير مناسب للمسافات الطويلة والبضائع الضخمة النقل البري غير مناسب للمسافات الطويلة؛ لأنه غير مريح مقارنة بالسكك الحديدية، كما أن طرق النقل البري ليست مناسبة للسلع الضخمة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى