3
7
الملتقى التعليمي

موضوع تعبير عن العلم مكتوب

العلم هو تلك العملية المنهجية لتحسين قدراتنا على التعلم والفهم والمعرفة والمهارة وفهم أي من حولنا ، حيث يعين العلم الصحيح أهدافنا ويعلمنا المعيشة بآلية أزيد تحضرا ، فلا يمكننا أن نتخيل معاشنا بدون علم لأنه بدونه لا يمكننا تحسين معاشنا وتكوين مجتمع متقدم ، فكل شيء في الحياة يأتي في ختام المطاف من العلم .
ونرى للعلماء دور في كل مناحي معاشنا في الأعمال البحثية واختراع المعدات والأجهزة والآلات وغيرها من التقنيات الضرورية التي يسرت سبل المعيشة ، وقد اكتسب الناس إدراكًا كبيرًا بمدى وضرورة العلم في حياتهم .
أهمية العلم ضرورة العلم للمجتمع العلم في الإسلام أهمية العلم العلم والتعلم يساعدنا على فهم أي أزمة والتعامل معها بيسر وتحقيق التوازن في الحياة في كل طرف ، وهو أول وأهم حقوق كل إنسان ، كما يحسن معرفتنا ومهارتنا ومستوى ثقتنا وشخصيتنا .
أهمية العلم للمجتمع
فالعلم جزء هام من حياة الإنسان ، وهو الذي يوهب معنى لحياتنا حيث أنه يمكنا من نمو وتطور عقولنا وفكرنا ، فالمجتمع المتعلم هو مجتمع مستنير وممكّن ويمكن لمثل هذا المجتمع أن يتخذ خيارات مستنيرة في رفاهيته الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وفي غيابه يصبح المجتمع جاهلا في آخر صفوف الأمم يترقب من يشده ليتبعه ليس له رأي ولا مكانة .
لذا حتم إعطاء الأولوية القصوى للتعليم والعلم في كل بلد ، ويصبح العلم واجب شعبي تريد الدولة إليه حتى يتمكن المجتمع أن يحقق التقدم بعجالة ويكون في ركب الأمم .
العلم في الإسلام
لم يغفل الإسلام حض الناس على تعلم العلم وسعيه والحث عليه وقد ورد ذلك ما إذا في السنة أو القرآن الكريم فقد أمرنا الله عز وجل في متقن كتابه في أزيد من آية بالعلم حيث تعد كلمة العلم من أزيد الكلمات ورودا في القرآن الكريم وفي سورة المجادلة يظهر الله فضل العلم وأهله (يَرْفَعِ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ) ، ويبين الله في سورة آل عمران فضل أهل العلم العظيم ( شَهِدَ اللهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ، لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) .
وقد حثنا الرسول الكريم في السنة النبوية الشريفة على العلم وطلبه فعن أبي هريره رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة) .
أهم أقوال واقتباسات المشاهير التي تحث على ضرورة العلم
يقول نيلسون مانديلا عن ضرورة العلم “العلم هو السلاح الأقوى الذي يمكنك استعماله لتبديل العالم ” ، كما يقول أرسطو عن شدة التعلم في بداياته “إن جذور التعليم مريرة ، ولكن الثمرة حلوة ” ، ويقول جورج واشنطن عن فضل العلم “العلم هو المفتاح لفتح الباب الذهبي للحرية ” ، ويقول مالكوم فوربس في هذا الخصوص كذلك “إن الهدف من العلم هو تبديل العقل الفارغ بعقل مفتوح” ، ويقول آلان بلوم “التعليم هو الحركة من الظلام إلى النور” ، ويقول جون كينيدي “إن هدف العلم هو النهوض بالمعرفة ونشر المصداقيه ” ، ويقول ابراهام لنكولن عن بقايا التعليم والعلم على الأطفال من الصغر “إن فلسفة غرفة المدرسة في جيل واحد سوف تكون فلسفة الحكومة في الجيل التالي” .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى