3
7
الملتقى التعليمي

موضوع تعبير عن القدوة الحسنة اهميتها ونماذج منها بحث

موضوع عن القدوة اهميتها ونماذج منها بحث عن القدوة الحسنة قصة عن القدوة الحسنة تعريف القدوة الحسنة بحث عن القدوة الحسنة pdf عبارات عن كيف نكون قدوة بحث عن القدوة الحسنة واهميتها بحث عن القدوة الحسنة doc افكار عن القدوه الحسنه.
ننشر لكم اليوم موضوع عن القدوة اهميتها ونماذج منها ، القدوة هي النموذج الذي يتطلع المرء بسبب أن يصير مثله يوماً ما، قد تكون قدوة حسنة أو قدوة سيئة تختلف باختلاف ميول المرء وطبيعة ما تربى عليه من أفكار.
لكن لا نزاع من قبل الجميع مهما اختلفت أفكارهم على ضرورة تواجد قدوة يمشي المرء على خطاها في حياته.
على موقع المختصر كوم نتناول القدوة وأهميتها في حياة الفرد، ونماذج عن القدوة الحسنة .
موضوع عن القدوة اهميتها ونماذج منها
الجميع بحاجة لنموذج إيجابي مر بأحوال مشابهة، أو بصعوبات وبالرغم من ذلك نجحوا من التوصل لأهدافهم، كي يستمدوا من تجربته القوة التي تمكنهم من مراقبة المسير كلما خفت عزمهم.
وفيما يلي نتعرض لضرورة القدوة بالتفصيل، ونعطي أمثلة على نماذج حية من مجتمعاتنا هي خير مثال على القدوة الحسنة.
أولا ضرورة القدوة وجود قدوة في حياة المرء تمكنه من تحديد الطريق الذي يعتزم أن يسلكه، ووفقا عليه تحديد الهدف الذي يرجو تحقيقه من هذا الأمر، بالإضافة من أجل تحديد المهارات والأدوات الضرورية التي ستمكنه من التوصل لهدفه بسهولة.
تعويضًا من أن يهيم في الحياة من غير هدف، وسجّل دراية ما الذي يريد تحقيقه؟.
أما في التربية توافر القدوة الحسنة كثير من الزمن والجهد الذي يستلزمه الأمر لإقناع الأطفال بشيء ما، فوجود قدوة تقوم بالفعل بما يملى على الأطفال فعله كالتحدث بتهذيب مع من هام اكبر سناً سوف يكون له نتيجة أحسن من مجرد التحدث عن ضرورة هذا الأمر.
كلما ارتفعت النماذج الحسنة في المجتمع التي تصلح كقدوة يحتذي بها الشباب، كلما ساهم ذلك على بناء مجتمع يتميز بالأخلاق الحميدة، فضلاً عن التقدم الذي سيحققه المجتمع على أيدي هؤلاء الشباب.
يعزز تواجد قدوة في حياة المرء من أهمية تمسكه بهدفه فسيصل له في النهاية، يتعلم من خلال صعوبات الآخرين أن ما يمشي به من خلافات وضغوط سيزول لا محالة، فلا فرح دائب ولا حزن مستمر وللجميع في هذه الحياة نصيبهم من الفرح والحزن.
نماذج عن القدوة الحسنة
النبي محمد -صلى الله عليه وسلم ليس هاك من نموذج أحسن من رسول الله نقتدي به في حياتنا، ما إذا في أخلاقه الكريمة التي ميزته حتى قبل أن يكلف بالرسالة، أو بالصعوبات والمحن التي واجهها منذ طفولته وحتى مماته.
هو خير قدوة نحتذي بها في تعاملنا مع ذوينا، وفي حسن الجوار، كما ضرب لنا مثلاً رائعاً لما ينبغي أن تكون عليه الصداقة.
كان لين القول مع الناس، رفيقاً بالأطفال، ومتواضعاً، فمن أراد قدوة حسنة عليه أن يقرأ في السيرة النبوية فكل خطوة وقول وفعل للرسول -عليه الصلاة والسلام- تستحق أن نقف عندها كثيراً ونتأمل في حسن قوله وفعله.
الوالدين هما أول قدوة لأبنائهم منذ الصغر، يقلدونهم في كل ما يقولوه أو يفعلوه.
لذلك لا ينبغي عليهم أن يربوا أولادهم تربية متناقضة تؤثر على سلوكهم وشخصيتهم وتكسبهم صفات سيئة، كان يطلبوا منهم تناول الطعام الصحي ليحظوا بأجساد شديدة ويمتنعوا هم عن تناوله.
لذا يتوجب عليهم إجراء كل ما يقولوه لأطفالهم حتى يؤتي ثماره، فالأطفال يتمتعون بشّدّة تنويه فضلاً عن كونهم كثيري التساؤل خاصة في السنين الأولى.
الناجحين العالم من حولنا مليء بالنماذج الناجحة في شتى المجالات، فأهمية القدوة لنا هي إمدادنا بالطاقة الإيجابية التي تمكننا من مراقبة المسير في ما نريد التوصل إليه بغض الاطلاع عما يعتقده الآخرين.
والنماذج كثيرة من مجتمعاتنا العربية مثل : أحمد زويل، العالم المصري الذي نبغ في نطاق الكيمياء.
محمد صلاح، لاعب كرة القدم المصري الذي بدا من الصفر حتى بلغ للعالمية.
أحمد الشقيري، مقدم البرامج السعودي الناجح الذي شرب مثلاً لكثير من الشباب ما إذا في العلم أو الأخلاق.
وغيرها من النماذج الناجحة التي لو نظرت حولك لوجدت منهم الملايين، ولا يشترط بان يكون قدوتك أحد الأسماء البارزة، فربما كان أحد إخوتك، أو أصدقائك، وربما واحداً من معلميك.
فليس مهماً من تختاره قدوة لك، لكن المهم كونه في الختام نموذجاً حسناً.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى