3
7
الملتقى التعليمي

موضوع تعبير عن النظام والانضباط قصير جدا بالعناصر

موضوع تعبير عن النظام والانضباط موضوع تعبير عن النظام والانضباط فى الشارع والمدرسة والاماكن العامة خاتمة موضوع تعبير عن النظام موضوع تعبير عن نظام الكون موضوع تعبير عن النظام قصير جدا موضوع تعبير عن النظام للصف الخامس موضوع تعبير عن النظام عماد كل تقدم والفوضى اساس كل تاخر موضوع عن النظام المدرسي موضوع تعبير عن النظام واحترام القانون
في السطور الاتية، نسرد إليكم موضوع تعبير عن النظام والانضباط بالعناصر ، ذاك الذي يعتبر صلب الحياة في المجتمع فما من كيان ناجح إلا ويعتمد على النظام كأساس العلاقة بين أعضاءه، يعتبر النظام شخصية مشتركة بين البشر وأيضا الحيوانات، لذا سنعرض عليكم ماهية الموضوع فتابعونا على المختصر كوم.
تعبير عن النظام والانضباط بالعناصر وتعريفه
ينظر إلى النظام باعتباره فرقة عناصر مترابطة تكوّن نسقًا واحدًا،وبمعنى آخر يعلم النظام باعتباره فرقة من اللبنات المتراصة المتشادة التي ينظر إليها ككيان واحد بهدف احراز صلات منتظمة.
يتكون النظام من: مدخلات، مخرجات، وتغذية عكسية.
أنواع النظام
يوجد نوعين من الأنظمة: المفتوح والمغلق النظام المفتوح أي ذلك النظام الذي يتأثر بصورة مباشرة ببيئته التي تتمحور حوله وما يحيط بها من عوامل خارجية، فيتم إيجاد حالة من أوضاع تبادل التأثير والتأثر ضمنهم بما تمكنهم من الحفاظ على تعادل القوى فيما بينهم.
خصائص النظام المفتوح
يمتاز بطول مدته الزمنية ونسبية استقراراه يتيح احتمال التبادل بما يعظم الفوائد المتاحة النظام المغلق أي ذلك النظام المنغلق على ذاته بما لا يمكنه من التأثر بالعوامل الخارجية التي تحيط به، ولا يقدم عملية التبادل إلا من ثنايا بيئته الداخلية بين أعضاؤه.
خصائص النظام المغلق
يتسم بنسبية مدته الزمنية مقيد بأهداف سبق تحديدها لا يحتوي على تغذية عكسية على عكس ما هو قائم في النظام المفتوح فوائد النظام تحسين الأداء بنحو واضح وتحقيق معدلات استجابة مرتفعة.
ترسيخ فكرة الحقوق والواجبات بين أشخاص المجتمع قاطبة.
تهيئ الفرد للإبداع والابتكار بما يستلزم عمله.
تحقيق التنظيم والانتظام للمجتمع بصورة عامة أهداف النظام لكل نطاق من المجالات عدد من الأهداف الخاصة به، ويساعد النظام على احراز الأهداف المصالحة بنحو فوري وفعال ليس هذا فحسب، بل يستدع الحفاظ على النظام تطبيق سياسة الثواب والعقاب لتقويض الانحراف عنه.
مثال: النظام التعليمي الجديد في مصر يهدف إلى: التخلي عن فكرة الدروس الخصوصية والاعتماد الرسمي على المدرسة إبدال الكتب المدرسية بالتابلت الإلكتروني القضاء على كابوس شبح الثانوية العامة إعطاء الفرصة لإظهار القدرات والاعتماد على الفهم بدلًا من الحفظ والتلقين الاتجاه إلى توسيع دائرة التعليم الفني بما يستلزمه سوق العمل.
النظام في الإسلام
جاء نبينا محمد – صلى الله عليه وسلم- ليعلمنا عدة مبادئ منها: النظام، ويتجلى ذلك في صورة الالتزام بالسنة النبوية والشريعة الإسلامية، لذا فيمكن اعتبار النظام تصَرُف ديني ووطني أيضًا.
الإسلام هو دين التنظيم والنظام فالدليل البَين على ذلك هو تنظيم الصلوات وجعلها معينة بمواعيد معينة وعدد ركعات محددة كما يشترط فيها الوضوء.
أهمية النظام للمجتمع عامة والفرد خاصة تؤمن عدد من الجماعات أن مصلحة الفرد الخاصة تحقق من ثنايا احراز مصلحة المجتمع العليا في حين أن البعض الآخر يدل إلى أهمية الفصل بين الفرد والمجتمع باعتبارهما كيان غير متبط, ولكن ما يعنينا في هذا الموضوع أن النظام هو لُب احراز الأهداف ما إذا الخاصة أو العامة، فهو خط الدفاع الأول ضد الفوضى.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى