3
7
الملتقى التعليمي

موضوع تعبير عن اهمية الزراعة بالعناصر قصير

موضوع تعبير عن اهمية الزراعة موضوع تعبير عن الزراعة بالعناصر بحث عن اهمية الزراعة فى السعودية اهمية الزراعة في الاسلام اهمية الزراعة في الوطن العربي اهمية الزراعة للاطفال بحث عن الزراعة pdf موضوع عن اهمية الزراعة بالانجليزي اهمية الزراعة ويكيبيديا.
منذ عقود وقد ارتبطت الزراعة بإنتاج المحاصيل الغذائية الأساسية، و في الزمن الحاضر ، تضم الزراعة على العديد من الزراعات المتنوعة وليس الامر مقتصر فحسب على زراعة الخضروات بل انتاجات الألبان ، وزراعة الفاكهة ، والدواجن ، وتربية النحل ، والفطر ، إلخ.
لذلك ، يمكن الإشارة إلى الزراعة على أنها تصنيع المنتوجات الزراعية وتجهيزها وترويجها وتوزيعها، كما تلعب الزراعة دورًا مهمًا في حياة اقتصاد البلدان ، يمكن القول ان الزراعة هي العمود الفقري للنظام الاقتصادي في اي دولة.
إلى جانب إتاحة الغذاء والمواد الخام للسكان ، كما توافر الزراعة أيضًا فرص عمل لنسبة بالغة جدًا من السكان.
اهمية الزراعة
مصدر للرزق
المصدر الرسمي لكثير من الناس هو الزراعة.
ما يقرب من 70 ٪ من الناس يعتمدون مباشرة على الزراعة كوسيلة للمعيشة.
هذه النسبة المئوية العالية في الزراعة هي نتيجة منع تحسين أنشطة اخرى غير زراعية خاصة في المناطق الريفية من اجل استيعاب السكان الذين يتراكم عددهم بسرعة.
ومع ذلك ، فالعكس يكون بالمدن وايضا بالبلدان المتقدمة فإن معظم الناس في المدن وايضا البلدان المتقدمة لا يشاركون في الزراعة.
المساهمة في الأرباح الوطنية
الزراعة هي المصدر الرسمي للدخل القومي لمعظم البلدان النامية.
ومع ذلك ، بالنسبة للبلدان المتقدمة ، تساهم الزراعة بـ أصغر في المائة في دخلها القومي.
توريد الغذاء وأيضا الأعلاف يوفر القطاع الزراعي علفًا للحيوانات الأليفة.
ومن بعد ذلك نجد انتقال القطاع الزراعي في لجنة الى سد احتياج الانسان من الاشياء الاخرى ، كمنتجات الالبان ، فالبقرة توافر للناس الحليب الذي هو شكل من أشكال الغذاء وهذه البقرة تعتمد بنحو او اخر على الزراعة والبيئة الزراعية ، علاوة على ذلك ، الماشية تلبي كذلك الاحتياجات الغذائية للناس جميعا .
أهمية للتجارة الدولية
المنتجات الزراعية
مثل السكر والشاي والأرز والتوابل والتبغ والبن وما إلى ذلك تكوّن العناصر الأساسية لصادرات البلدان التي تعتمد على الزراعة.
إذا كانت هناك ممارسة تنموية سلسة للزراعة ، فستقل الواردات في حين تكثر الصادرات إلى حد كبير.
هذا يساعد على تقليل ميزان المدفوعات غير المواتية للبلدان وأيضا إتاحة العملات الأجنبية.
قد يتم استعمال هذا المبلغ جيدًا لاستيراد مدخلات رئيسية أخرى ، والآلات ، والمواد الخام ، وغيرها من الهياكل الرئيسية المفيدة من أجل دعم التنمية الاقتصادية للبلد.
الفائض القابل للتسويق
يساهم نمو القطاع الزراعي في احراز فائض قابل للتسويق.
ينخرط الكثير من الناس في الصناعات التحويلية والتعدين وأيضا غير القطاع الزراعي مع تطور الدولة.
كل هؤلاء الأشخاص يعتمدون على تصنيع الغذاء الذي قد يقابلونه من الفائض القابل للتسويق في البلاد.
مع تطور القطاع الزراعي ، يرفع الإنتاج وهذا يؤول إلى توسيع الفائض القابل للتسويق.
قد يتم تصدير هذا إلى بلدان أخرى.
مصدر المواد الخام
المصدر الرسمي للمواد الخام للصناعات الأساسية مثل القطن والجوت والنسيج والسكر والتبغ والزيوت غير الصالحة للأكل الاساس فيها هو الزراعة.
علاوة على ذلك ، فإن العديد من الصناعات الأخرى مثل إنتاج الفواكه وأيضا الخضروات وقشر الأرز تحصل على موادها الخام بنحو أساسي من الزراعة موارد صرف العملات الأجنبية تجارة التصدير في الوطن تعتمد إلى حد كبير على القطاع الزراعي ، على مسعى المثال ، تصور البضائع الزراعية مثل الجوت والتبغ والبذور الزيتية والقطن الخام والشاي والقهوة نحو 18 ٪ من القيمة الإجمالية لصادرات الدول.
هذا يشير على أن المنتوجات الزراعية لا تزال كذلك مصدرا هاما لجمع النقد الأجنبي للدول.
توفير فرص عمل كبيرة
من المهم أهمية بناء أنظمة الري ونظام الصرف الصحي وغيرها من الأنشطة في القطاع الزراعي لأنه يقدم فرص عمل أكبر ، لذا فيوفر القطاع الزراعي مزيدا من فرص العمل للقوى العاملة التي تحد من صعود متوسط البطالة في البلدان النامية بداعي النمو السكاني السريع.
النمو الإقتصادي
بما أن الزراعة توظف الكثير من الناس فهي تساهم في التنمية الاقتصادية ، نتيجة لذلك جرى تطوير مستوى الدخل القومي ومستوى معيشة الناس ، يقدم متوسط التطور السريع في القطاع الزراعي آفاقًا تقدمية بالإضافة إلى إرتفاع الحافز على التنمية ، وعلى ذلك فإنه يساعد على خلق جو جسم للتنمية الاقتصادية الكاملة للبلد.
لذلك ، تعتمد التنمية الاقتصادية على متوسط النمو الزراعي.
مصدر الادخار التنمية في الزراعة
قد تتعدى كذلك من المدخرات ، شرع الفلاحون الأغنياء الذين نراهم اليوم في الادخار خاصة عقب الثورة الخضراء ، ويمكن استثمار هذه الكمية الفائضة في القطاع الزراعي لتطوير القطاع.
أمن غذائي
إن القطاع الزراعي المستقر يضمن دولة الحرس الغذائي ، الشرط الرسمي لأي بلد هو الحرس الغذائي ، الحرس الغذائي يحظر أذى التغذية الذي كان يُعتقد تقليديا أنه أحد المشكلات الأساسية التي تواجهها البلدان النامية.
تعتمد معظم الدول على المنتوجات الزراعية والصناعات المرتبطة بها

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى