3
7
الملتقى التعليمي

موضوع تعبير عن تلوث المياه قصير بحث

موضوع عن تلوث المياه قصير بحث عن تلوث المياه doc بحث عن تلوث المياه pdf بحث عن تلوث المياه وكيفية علاجها بحث عن تلوث المياه مع المراجع مقدمة عن تلوث المياه مخاطر تلوث المياه موضوع فكرته الرئيسيه تلوث المياه قصير جدا موضوع عن تلوث المياه بالانجليزي.
زائرنا الكريم نتناول اليوم من خلال المختصر كوم موضوع عن تلوث المياه وجيز ، فبالطبع هذه الأزمة تؤرق الشعوب، بسبب أن لها صدى سلبي كبير يؤثر في حياة الأفراد، وفي صحتهم عقب ذلك، ونجد أيضاً أن البيئة تتأثر، ومن الممكن أن يطرأ بها عطل وعدم توازن.
فكثيراً ما يشغلنا تلوث المياه، ونتساءل كيف يمكن أن نتغلب على هذه المخاوف التي تعاني منها المياه في الشعوب، وماهي الحلول الجذرية للقضاء على هذه المشكلة، وتوفير مياه نظيفة صحية للشعوب غير ملوثة لذا سنتطرق لهذا الموضوع، ونتحدث أزيد حول ما هو تلوث المياه، وأسبابه وشوارع علاج المشكلة.
موضوع عن تلوث المياه قصير
يقصد به تلك المواد الدخيلة على المياه، والتي لا تنتمي لها، وتساعد في تبدل خصائصها ما إذا الفيزيائية أو الكيميائية، والحيوية، ولا يتم الاستفادة من هذا التغير بنحو طبيعي، بل يخفض من استعمال الماء، وقد يكون مصادر هذه المواد الطبيعة، أو الإنسان، وفي الختام نرى أن تلوث المياه يؤول إلى وقوع خسائر بيئية، وصحية.
وهذا التلوث يقصد به تلك السلوك الخاطئ الذي يقوم به الفرد، ما إذا في البحر، النهر، أو المحيط، وقد يكون هذا التلوث على شكل بيولوجي، أو كيميائي، ولكنه بالطبع يؤثر في شكل الحياة الطبيعية، ومن الممكن أن يجعلنا نفقد الأسماك البحرية، والتي تعد ثروة بالغة للإنسان، فليس هناك كائن على وجه الأرض يتمكن من أن يسكن من غير مياه، فهي سر الحياة. في تعريف أخر يقصد به إدخال مواد ما، بنحو مباشر أو غير مباشر عن طريق الإنسان، مما يسبب في الختام وقوع تلف ما إذا للبيئة، أو لصحة الفرد، بالإضافة إلى ذلك نجد أن الأنشطة البحرية تصاب بالضرر، ويُصعب صيد الأسماك عقب ذلك، وفي الختام نسبة التلوث تكثر مع إرتفاع المواد التي يتم اطلاقها في النهر.
أسباب تلوث المياه
يمكن أن نلخصها في النقاط التالية:- رمي مياه المجاري الملوثة بالمنظفات المتنوعة مثل البكتريا، والميكروبات.
استخدام المبيدات الحشرية عند رش النبات.
نزول مياه المطر وتشكل مليئة بالمواد الملوثة ومنها ذرات التراب، أكاسيد النيتروجين، وأكاسيد الكبريت.
رمي الأسمدة الكيماوية التي تستعمل في نطاق الزراعة، ومنها الأسمدة العضوية، والغير عضوية وتعد كل ذلك مخلفات تصنع عن الحيوان والإنسان.
الأتربة المعلقة والمترسبة في المياه تقلل كمية الضوء النافذ إلى الماء، وعلى ذلك كل ذلك يؤثر على تنفس الكائنات البحرية، ويضر بنمو النبات.
بناء المفاعلات النووية: تسبب تلوث حراري للمياه، ومن الممكن أن يسبب تلوث إشعاعي للأجيال، والكائنات المقبلة .
مخلفات المصانع المختلفة.
حدوث تسرب للمواد النفطية، البترول، أو إحدى مشتقاته، مما يسبب الضرر، وموت الكثير من الكائنات البحرية، والأسماك.
المواد الكيميائية الملوثة التي تطلقها عملية استخراج المعادن ومعالجتها، ومن بين تلك المواد الزرنيخ، والرصاص، والزئبق.
الملوثات الحيوية مثل الديدان الطفيلية، وتعد مياه الصرف الصحي، والفضلات هي الأساس في تواجد هذه الملوثات في النهر.
أضرار ناتجة عن تلوث المياه
هناك خسائر عديدة من بينها:- إحداث تبدل في درجة حرارة الماء، ومن بعد ذلك ينخفض عدد الكائنات المائية.
يمكن أن يتسمم الشخص؛ بداعي تناول أسماك كانت تتواجد في مياه ملوثة.
تدمير السلسلة الغذائية ما إذا للحيوانات ومن بعد ذلك عقب ذلك الإنسان.
أيضاً يسبب تداوُل الأمراض، فهو سبب رئيسي لموت الكثير من الأفراد حول العالم بداعي إصابتهم بمشاكل صحية مختلفة، أو الإصابة بالكوليرا، والتيفود، أو تليف الكبد، أو غيرها من الأمراض.
حلول القضاء على تلوث المياه
هناك الكثير من الحلول التي يمكننا العمل عليها للتقليل من تلوث المياه ومن بداخل تلك الحلول:- عمل ضبط لكل المسطحات المائية وحمايتها ووقف وصول أي مواد ملوثة وضارة.
عمل إرجاع تدوير للمياه عن طريق معالجة مياه الصرف الصحي، واستخدامها في الصناعات، و ري الزرع، وذلك قبل أن تمتد إلى مصدر الماء.
القيام بحرق أو شفط بقع النفط، قبل وقوع تسرب لها في المياه.
من الأهم بناء منشئات متعددة لعمل معالجة ملائمة للماء الملوث.
عمل محطات تكرير الماء، حتى تكون مناسبة للاستعمال من قبل الأشخاص.
استبدال مشتقات النفط كبديل عن الفحم الحجري؛ لأنها سوف تكون أقل تلف بكل تأكيد.
لابد من دفن المخلفات الكيميائية في موقِع بعيد في الصحراء، ويبعد عن المياه.
لابد من بثّ الوعي لدى الشعوب، وعمل ندوات تثقيفية لهم بضرورة مصدر المياه، والمحافظة عليه، وعدم تلويثه بأي مخلفات.
وفي الختام يجب من وضع قوانين صارمة، ومطلوبة لجميع من يتسبب في وقوع أي تلوث، أو يقوم باستغلال المياه بنحو سلبي، وذلك من أجل حماية المياه من أي تلوث قد يتمثل عقب ذلك تلف للبيئة والإنسان.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى