3
7
الملتقى التعليمي

موضوع تعبير عن عقوق الوالدين قصير

موضوع عقوق الوالدين اهمية موضوع عقوق الوالدين موضوع عن عقوق الوالدين اسبابه واضراره بحث عن عقوق الوالدين doc تعريف عقوق الوالدين كلمات عن عقوق الوالدين بحث عن عقوق الوالدين مع المراجع والمصادر اسباب عقوق الوالدين علاج عقوق الوالدين.
موضوع عقوق الوالدين هي من الموضوعات التي يريد العديد من الأبناء التعرف عليها لكي لا يقعوا في كمين التمادي في التعامل بسوء خُلق مع الوالدين والذي يؤول في الختام بهم إلى تقليص درجاتهم عند المولى عز وجل مما يُضعف فرصته في الفوز بالجنة والأجر العظيم، إذ تُعد كلمة العقوق من الكلمات الفضفاضة التي تحمل الكثير من المعاني والأخلاقيات المنبوذة التي لا تُثمر بالخير على الآخرين، كما أنه طراز من أنواع منع البر بالوالدين و منع المحافظة على مشاعرهم، بالإضافة إلى التسبب في الشعور بالأسى و الألم و الإحراج لهم وعدم تدقيق مشاعرهم، مما يُغضب الله عز وجل ويُنذر بسوء العاقبة، فهيا بنا نتعرف على عقوق الوالدين وأسبابه و علاجه من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم المختصر كوم.
موضوع عقوق الوالدين
إن عقوق الوالدين من الأخلاقيات التي نهى الله عنها الله ورسوله؛ لما لها من بقايا سلبية على أشخاص المجتمع، كما يُعد عقوق الوالدين هو عبارة عن تعطيل الوالدين عن المعيشة في تحية وتفاهم، بالإضافة إلى إرتفاع الأعباء النفسية والصحية عليهم.
تُعد من أهم أشكال عقوق الوالدين هي نهر الوالدين أو التسبب لهم بضرر نفسي أو بدني وهي التي لا يعفو عن فيها الله إذ أنها من الكبائر، فإن التطاول على الآباء بلفظ أو فعل من شأنه أن يحد من رزق هؤلاء الأبناء العاقين، بالإضافة إلى محاسبتهم عند الله محاسبة عسيرة لا رحمه فيها ولا غفران.
إن الآباء هم من احترموا ضعفنا منذ نعومة أظافرنا، وتبنوا التوقف بالإضافة الى هذا الشخص والأخذ في يده حتى ينضج ويصل إلى ما هو عليه، فاحترامهم واجب لا مفر منه والتعامل معم بنحو غير لائق يجلب الكثير من العواقب الوخيمة على الأولاد, فهيا بنا نقطع وعداُ على أنفسنا بألا نُغضبهم وألا نضجرهم أو ننهرهم وإذا شعرنا بأي أذى منهم فالنصفح التسامح الجميل.
تعريف عقوق الوالدين
إن العقوق في تعريفاته هو ما ضد البر، واشتقت الكلمة من العقّ والتي تعني الشق والقطع، كما أنه كل فعل من شأنه أن يُسبب الألم والأذى للآباء من قول وفعل متمثل في علو الصوت أو الانزعاج عليهم ونهرهم أو الإيذاء بالتطاول البدني عليهم والعياذ بالله .
وكذا فنجد أن عقوق الوالدين هو منع طاعتهما في الحياة وعدم مساعدتهم في التقدم في حياتهم، إلى جانب منع طاعتهما وإشعارهم بالألم والتعب والحرمان في مدة هم في حاجة إلى الآبناء، فنجد معظم الآبناء لا يوفرون الراحة وسبل الرفاهية في المرحلة التي هم في حاجة إليها أشد الضرورة في مدة الشيخوخة.
جاء في القرآن الكريم ما يحثنا على البر بالوالدين في سورة الإسراء في الآية 23″ وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً” .
أسباب عقوق الوالدين
توجد عدد من الأسباب التي تنبع من داخل الأبناء والتي تُسبب لهم التعامل بنحو سيئ مع الآباء وفيما يلي نعرض عليكم أبرز تلك الأسباب التي يمكن أن تُسبب للأبناء أن يعيقون الآباء والتي منها ما يلي: نجد أن من أزيد العوامل التي تُساهم التربية فيها، هي التي لا تؤكد في معتقدات الأطفال ضرورة بر الوالدين وأن هذا من رضى الله و الذي بلا ريبة يساعد الطفل في أن يضع الله أمامه في كافه تصرفاته وأن يعرف أن الله يراه إن لم يكن هو يراه،.
عدم إدراك الأبناء بحقوق الوالدين وكيفيه برهم وطاعتهما، فلا نجد أن الآباء يطلبون الكثير ولكن كل ما يطلبونه في الإمكان ومتاح، وغالباً ما يطلبون الرفق في التعامل معهم.
فيما نجد أن مالكي السوء هم من يؤثرون بنحو مباشر على الأبناء في تعاملهم مع آباءهم، لذا ينبغي أن نحرص من الرفقاء وأن نتخيرهم.
علاج عقوق الوالدين
يمكن للأبناء أن يتفادوا عقوق الوالدين إذ تعرفوا على فوائد البر بالوالدين، بالإضافة إلى التعرف على عواقب عقوق الوالدين، كما أننا نساعدكم في التخلص من هذا السلوك الذميم.
إن المفتاح السحري للقضاء على عقوق الوالدين هو الإجابة اللين الجميل على الآباء بالإجابة عليهم بنعم وحاضر، وهذه الُجمل تمنحهم الشعور بالرضا.
توجد الكثير من العواقب على منع البر للوالدين والتي منها أن العاق لا يدخل الجنة ولا يأتي بصحبة والدية ولا صحبتهما، كما تبرز ضرورة البر في أنه من مسببات الدخول إلى الجنة، إذ أنه يؤجر بأجر الحاج.
إن بر الوالدين من الشيم التي ينبغي أن نتحلى بها جميعاً لما له من تأثير سلبي في بثّ المحبة والود، ونبذ البغضاء والكراهية فيما بين أشخاص العائلة الواحدة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى