3
7
الملتقى التعليمي

موضوع عن الاختبارات قصير بالعناصر

موضوع عن الاختبارات موضوع عن الاستعداد للاختبارات الاستعداد للاختبارات المدرسية نصائح للاختبارات النهائية اهمية الاستعداد للاختبارات الشخصية هل تعلم عن الاختبارات مهارات الاستعداد للاختبارات الاستعداد النفسي للاختبارات نصائح للاختبارات بالانجليزي
نقدم لكم من خلال موقع المختصر كوم موضوع عن الاختبارات ، فكل منا يمشي في فترات عمره المتنوعة بالفترة الدراسية التي تدوم معنا لفترة 16 عام، أو أكثر، ولكي نجتاز كل سنة دراسية علينا دخول الاختبارات الخاصة بها؛ لكي ننجح ، ونذهب إلى السنة التي تليها، فالنجاح يكمن في التأهب الجيد للامتحان، ومن بعد ذلك احراز الدرجات المرتفعة به.
لذا مع بالقرب من حلول الامتحانات يشعر البعض منا بالخوف، والقلق، والتوترـ إرتفاع الضغط النفسي عليه، ولا يكون لديه التأهب الجسدي، والنفسي الكافي لها، ولا يكون قد ذاكر المواد بنحو جيد، ولا يعلم ما عليه أن يفعله، لذا سنوفر إليكم خلال السطور القادمة، أبرز النصائح التي تساعدكم على اجتياز كل الصعاب والاختبارات، وعلى احراز أحسن العلامات في الاختبار.
موضوع عن الاختبارات
الاختبارات هي الأسلوب المتبع الذي ييتم من خلاله تقييم الوضع الدراسي الخاص بالطالب، ومدى استيعابه للمناهج الدراسية التي درسها أثناء الفصل الدراسي.
ويتم اعتماد درجة شدة الاختبار وفق الفترة الدراسية التي بها الطالب، فالمراحل الدراسية الرئيسية تكون الامتحانات فيها مرنة، وتزداد الصعوبة مع ازدياد عمر الطالب، ودخوله فترات دراسية أخرى، حتى يرد إلى مدة الثانوية، والتي تعتمد على الفهم، الاستيعاب، الحفظ، التحليل من قبل الطالب.
كيفية التأهب للاختبارات
يكون من خلال عدد من الإجراءات منها:- تنظيم الوقت يكون لديك وقت للترفيه، وأخر للمذاكرة، وتوزيع المواد ما بين السهل والصعب، وكل مادة تقسم إلى عدة أجزاء، مع كتابة الأقسام التي ينبغي عليك مذاكرتها في كل مادة، وتحدد الزمن الذي تحتاج إليه.
فتخصيص وقت مناسب للدراسة من الإجراءات الهامة، فعليك وضع خطة دراسية متكاملة، وأبتعد عن اللعب، أو الخروج من البيت في الأوقات التي ينبغي عليك استذكار دروسك فيها، مع كتابة جدول الاختبارات بترتيبهم ، وحالته بنحو ملحوظ في الموقِع الذي ستذاكر به؛ ليكون أمام عينك.
تنظيم ساعات نومك
ابتعد عن السهر لأوقات طويلة من الليل، خاصةً في ليلة الامتحان، فلابد أن تأخذ راحتك، وأن تنام عدد ساعات كافية، حتى تتمكن استمرار المذاكرة واستذكار الدروس، والتحضير إلى الاختبار بنشاط وتركيز؛ مما يجعلك تحقق درجة مرتفعة في الاختبار.
تجنب المنبهات
هناك عدد من الطلاب الذين يلجأون لشرب مواد بها كافيين مثل القهوة، الشاي، ومشروبات طاقة، اعتقاداً منهم أنها تزود قدرتهم على التركيز والدراسة، ولكن هذا خلل كبير؛ لأنها تتعدى من الضغط والقلق لدى الطالب خلال الدراسة، بالإضافة إلى عدد من الأخطار الصحية التي من الممكن أن تسببها.
اختيار وقت ملائم للدراسة
من الأهم أن يعلم الطالب الزمن المناسب للدراسة والمذاكرة، والذي يكون لديه به تكثيف ودماغ يقظة، فيُفضل المذاكرة في النهار وليس المساء، مع الانعزال عن الملهيات المتنوعة التي تضيع الزمن مثل مشاهدة التلفاز، أو الجلوس على شبكة الأنترنت، وتصفح مواقع التراسل الاجتماعي توفير الظروف الملائمة للمذاكرة لابد أن تجلس فيي غرفة موفقة الإضاءة، والتهوية، وتشعر فيها بالراحة، والهدوء؛ حتى يكون لديك تكثيف عالي، ولابد من تفادي أي وسيلة بجانبك تسبب تشتت لك، مع الإطلاع بنحو عام على المواد، وأخذ فكرة عن كل مادة بنحو مسبق، وربط البيانات ببعضها، وفهمها من أجل أن تتذكرها بيسر خلال الامتحان.
التغذية بنحو جيد
إن الجسم يحتاج للطاقة وللطعام الجيد؛ للحفاظ على نشاطه، وحيويته، من غير أي إرهاق أو تعب، فعليك الإكثار من تناول الفواكه وشرب المياه، و العصائر الطبيعية، واللبن الدافئ، ولابد ن تتناول وجبة الإفطار، ويكون بها العناصر المغذية المتكاملة؛ حتى تنشط من العقل، والمخ.
قراءة المواد الدراسية ومراجعتها
من الأهم أن تقرأ كل مادة على حدا أزيد من مرة؛ لكي تفهمها بنحو صحيح، وتعرف المفاهيم الخاصة بها، ويجب أن انخفاض عليها عقب ذلك، وتقوم بحل الأمثلة والاختبارات الخاصة بها ما إذا الموجودة في الكتاب المدرسي، أو أي مصدر أخر، وعلى ذلك تعاون على تثبيت البيانات لديك، مع حل الأسئلة التي تتوقع أن تأتي في الامتحان، التحضير للامتحان بعد الانتهاء من مذاكرة كل مادة، قم بدور ملخص لها، وقراءتها أزيد من مرة ومراجعتها، وأستيقظ قبل الاختبار بوقت كافي على الأدنى بساعتين، وراجع المادة بنحو جيد، وهيئ نفسك للاختبار، وتناول وجبة الإفطار قبل الذهاب غلى اللجنة؛ حتى يكون لديك تكثيف كبير.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى