3
7
الملتقى التعليمي

موضوع عن التسول تعبير قصير

موضوع عن التسول موضوع عن التسول بالانجليزي كلمه عن التسول هل تعلم عن التسول اسئله استبيان عن التسول مطوية جاهزة عن التسول حكم وامثال عن التسول اذاعة مدرسية عن ظاهرة التسول اثار التسول.
ننشر إليك عزيزي القارئ موضوع عن التسول ، من خلال المختصر كوم، فهي ظاهرة تفوح في المجتمعات المختلفة، حيث نجد شخص ما يحتاج لطعام، مآوي، سكن، أو مال، فيقوم بالسير والتسكع في الشوارع، وطلب المساعدة من المواطنين، ومنهم من يستجيب، وأخريين لا يستجيبوا له.
وسوف نتناول خلال مقالنا تعريف ظاهرة التسول، وأسبابها، والحلول المناسبة التي تعاون في القضاء عليها، فتابعنا خلال السطور التالية.
موضوع عن التسول وتعريفه
هي ظاهرة يتألم منها كافة بلدان العالم ما إذا الغنية، أو الفقيرة، والمقصود بها هو طلب شخص ما للإحسان، والمال من أشخاص أخرى مارة في الشارع، أو في المحلات، أو بأي موقِع عام، وذلك من خلال اكتساب شفقة المواطنين وتعاطفهم.
وهو من الأمراض، والآفات الاجتماعية المتداولة بشدة، ولا يخلو منها أي وطن.
وهناك أفراد بالفعل يستحقوا الدعم والمساعدة، والأخريين يفتعلون أي شئ لإيهام المواطنين أنهم يستحقون الأموال.
أسباب التسول
انتشار وزيادة ظاهرة الفقر، بين أشخاص المجتمع الواحد.
قلة الإحساس بالعدالة الاجتماعية، وغيابها.
عدم التوكل على الله، والثقة في كرمه ورزقه الواسع.
هناك عدد من المواطنين الذين يشجعوا على إرتفاع عدد المتسولين من خلال الإحساس اتجاههم بالتعاطف، والرأفة، فيعطون إليهم الأموال من غير تردد، أو شك منهم أنهم قد لا يكونوا في حاجة للمال.
هناك عدد من الناس الذين يتسولون، لأنهم يتكاسلوا عن العمل، فيوفر لهم التسول الراحة، وعدم التعب، وتشكل حرفة سهلة ومريحة، ويمكن الحصول على مبالغ مالية كثيرة من خلالها.
ارتفاع نسبة البطالة بين الشباب.
انخفاض الدور والمسئولية الاجتماعية التي تقع على عاتق الأشخاص داخل المجتمع.
عدم سد الاحتياجات الرئيسية للمعيشة.
الحصول على الأموال بنحو فوري من غير تعب.
تقاعس المنظمات والسلطات في أداء مهامها ومسئولياتها من خلال متابعة هذه الظاهرة، ومحاسبة كل شخص يتوقف خلفها للتقليل من انتشارها.
أنواع التسول
التسول بنحو مباشر
وهو طلب النقود بنحو صريح، أو عن طريق ارتداء ثياب متسخة، ومهلهلة، وممزقة، وهناك عدد من المتسولين الذين يظهرون عاهة مصابين بها، ومنهم من يردد كلمات مثل الدعاء، حتى يشفق عليه المواطنين، ويمكن أن يقوم بإحدى هذه الوسائل، أو الجمع بين أزيد من واحدة.
تسول بنحو إجباري
مثل إجبار الأطفال الصغير على التسول.
التسول بآلية غير مباشرة
ويكون غير ظاهر، ويقصد بها تخفى المتسول خلف بيع عدد من البضائع البسيطة، والرمزية مثل المناديل الورقية، أو حلويات، ومنهم من يأتي لمسح زجاج المركبة الخاصة بك، أو الحذاء، فذلك طراز أخر من التسول.
تسول بنحو موسمي
ويكون في المناسبات الاجتماعية، أو المواسم المهمة مثل شهر رمضان، والأعياد.
تسول الجانح
وهو الذي يصاحبه عدة ممارسات إجرامية، منها السلب, حيث يكون الظاهر أن هذا الشخص متسول، ولكنه يقوم بأفعال أخرى إجرامية وخطيرة.
تسول الشخص الغير قادر
وهو الذي يمارسه الفرد المصاب بمرض، أو عاجز، أو لديه تخلف عقلي، وعند القبض على أحدهم يتم حالته في موقِع عناية محدد به.
تسول اختياري
وعن طريقه يتسول الشخص؛ بدون اضطرار لذلك، فقد يريد كسب الأموال بآلية سهلة.
تسول عارض
يكون بنحو طارئ؛ وذلك بداعي الضرورة القوية للفرد، مثل فقدان الأموال من أحد الأشخاص أثناء السفر، أو الانتقال من موقِع لأخر، أو شخص تاه عن طريقه، وليس معه مبالغ مالية للعودة إلى مكانه، وينتهي هذا النوع، بمجرد نفاد الضرورة الخاصة بالفرد.
الحلول الملائمة للقضاء على التسول
للقضاء على ظاهرة التسول هناك عدد من الحلول التي ينبغي علينا إتباعها ومنها:-
توفير فرص عمل مناسبة للمؤهلات التعليمية المتنوعة داخل المجتمع.
توفير العلاج المجاني للأسر، والأفراد التي تعاني من الفقر.
عمل سلسلة بأسماء الأشخاص التي تعاني من الفقر، وتشمل كافة البيانات والبيانات الخاصة بهم، مثل عدد أشخاص كل أسرة، وسكنهم، والدخل الشهري، وذلك من خلال الجمعيات والمؤسسات الاجتماعية والخيرية، حتى يتم تقديم المساعدات ما إذا المعنوية، أو المادية لجميع أسرة.
وضع معاقبات رادعة لجميع متسول، حتى لا تتفشى هذه الظاهرة بالمجتمع.
خفض التكاليف الدراسية، وتوفير منح للطلبة الغر قادرين؛ حتى يكون مِعِهُم سعة على إتمام مسيرتهم التعليمية.
هناك دور مهم ومسئولية على الشركات، ومن يملكون الأموال، ورجال الأعمال، والجمعيات والمؤسسات الخيرية، فعليهم منح الجوائز للمساهمة في سند ومساعدة الأشخاص الذين يعانون من الفقر.
تقديم قروض من البنوك للعوائل التي تعاني من الفقر على أن يكون لهم استثناءات، وتشكل بدون فوائد، أو سهلة الدفع، حتى يتمكن من رب العائلة أن يفتح محل، ويكون له مصدر رزق.
أخذ المتسول، وتقويم سلوكه ومن بعد ذلك إتاحة إحتمالية عمل مناسبة له، في القطاع الحكومي، أو الخاص، أو من الممكن أن يتم تعليمه إحدى الحرف التي توافر له الأموال.
عقد ندوات وحملات لتوعية المواطنين عن طريق المدرسة، وأدَواتْ الإعلام المختلفة، والطرق الأخرى المتاحة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى