3
7
الملتقى التعليمي

نماذج اختبار القدرة المعرفية قياس 1440 – 1441

نماذج اختبار القدرة المعرفية نماذج اختبار القدرة المعرفية وزارة العدل نماذج اختبار القدرة المعرفية لوزارة العدل اختبار القدرة المعرفية للنساء القدرات المعرفية pdf نماذج اختبار القدرة المعرفية قياس اسئلة اختبار القدرة المعرفية العامة (تقييم-1) 1438 نموذج اختبار القدرة المعرفية 1438 شرح اسئلة القدرات المعرفيه تحميل كتاب القدرة المعرفية pdf .
يعد هذا اختبار المقدرة المعرفية اختبارًا عمليًا لمساعدتك في فهم اختبار القدرات العامة وطبيعته، ومع ذلك ، فإن هذا الامتحان لا يقيس قدراتك الحقيقية ، لأنه لا يحتوي على كافة أنواع الأسئلة في الامتحان الحقيقي ، ولذلك انظر إليها كفرصة لاكتساب عدد من الخبرة في الرد وإدارة وقتك، ويمكنك الحصول على كتيب ممارسة الامتحان والقرص المضغوط الذي يحتوي على اختبارات تستمر لساعتين من كافة المكتبات .
اختبار المقدرة المعرفية العامة
إنها فرقة من المهارات والقدرات المعرفية التي ينبغي على الفرد أن يفهمها، ويفهم العلاقات بين الأشياء والأحداث ، وأيضا الأحكام وتقييم مواقف الحياة ، ويعتقد العلماء أن هذه المهارات هي وسيلة للفرد للتعلم واكتساب المعرفة واستخدامها لحل المشكلات، والتحكم في البيئة التي يعيشون فيها والتكيف مع ظروف تلك البيئة .
الغرض من الاختبار
أظهرت نتائج الدراسات العلمية على مدى مدة طويلة من الزمن سعة هذه الاختبارات على التنبؤ بنسبة نجاح الموظف في أداء واجباته ، بغض الاطلاع عن طبيعة العمل، يقيس الامتحان العمليات والمهارات المعرفية ذات الطبيعة العامة ، لذلك سوف يتم استعمال هذا الامتحان مع معايير أخرى، والأدوات التي تستخدمها وزارة الإدارة العامة لانجاز تعويضات وظيفية في وظائف الإدارة العامة في المملكة ، ماعدا الوظائف التعليمية والصحية.
محتوى الاختبار
تم تعيين مكونات الامتحان استنادا إلى نظرية علمية حديثة ، وهي نظرية المقدرة العقلية لكارول هورن كاتل، ويتكون مضمون الامتحان من أربع إمكانيات أساسية هم : القدرة اللفظية وهي المقدرة على فهم معاني الكلمات واستخدامها بآلية فعالة، وفهم العلاقات بينها والمعاني الواردة في جملة أو فقرة أو نص مكتوب .
القدرة الكمية المتمثلة في المقدرة على معالجة البيانات الكمية .
القدرة الاستقلالية وهي المقدرة على التفكير المنطقي ، وذلك من خلال تطبيق قواعد التفكير الاستنتاجي والاستقرائي في كلا من المعلومات أو البيانات المجردة أو المعنوية بهدف التوصل إلى الاستنتاجات.
السعة المكانية وهي المقدرة على التكيف بصريًا من خلال استعمال الصور والأشكال الهندسية ، منه المقدرة على تمثل الأشكال والرسومات ثنائية الأبعاد ككائنات ثلاثية الأبعاد.
نموذج الاختبار إثباتات دخول الاختبار
أولا بالنسبة للرجال
1- الهوية الوطنية.
2- ترخيص القيادة.
3- جواز السفر
4- صورة من بطاقة الأسرة أو الهوية الوطنية.
ثانيا بالنسبة للنساء
1- الهوية الوطنية.
2- ترخيص القيادة.
3- جواز السفر
4- صورة من بطاقة الأسرة أو الهوية الوطنية.
5- البطاقة الجامعية التي ينبغي أن تحمل صورتك ورقم سجلك المدني .
إرشادات عامة حول الاختبار
1- الامتحان يعقد مرة واحدة فحسب كل عام، لذا يجل عليك المتابعة جيدا
2- ينبغي أن تقوم بمراقبة موقع المركز الإلكتروني من أجل الحصول على البيانات التي تتعلق بمقرات الامتحان ومواعيده
3- ينبغي أن تحضر في الموقِع واليوم والميعاد الذي قمت بالتسجيل فيه للاختبار ، ويجب أول ما تحضر أن تتوجه للمسئول عن فرقة الاختبارات الخاصة بك والذي ستجده في هيئة الاستقبال ، حيث سيقوم بمراجعة الأوراق والمستندات التي تحملها، وسيتأكد من انطباق ضوابط الامتحان عليك ، عقب ذلك سيسمح لك بدخول قاعة الامتحان وإرشادك إلى مقعد الجلوس الذي جرى تحديده لك آنفا .
4- عقب أن يكتمل عدد الأفراد التي ستخضع للاختبار، سوف يتم توزيع كراسات الأسئلة وبداخلها ورقة الإجابة، وهي عبارة عن استمارة تقرأ بالماسح الضوئي وعلى ذلك ينبغي المحافظة عليها جيدا، وسيقوم مسؤول القاعة عقب ذلك بإعطاء الإرشادات ، وستقوم أنت ومن في القاعة من رفاق بإدخَال الوجه الأول الخاص بصفحة البيانات الشخصية في الاستمارة ، والوجه الثاني يكون عبارة عن صفحة الإجابة، لذا استمع جيدا لتعليمات مسؤول القاعة واستمع له وهو يشرح آلية تعبئتها، عقب ذلك سيسمح لك ولمن في القاعة بفتح الكراسات والبدء في حل الامتحان .
5- ينبغي أن تقوم بزيادة يدك إذا كان لديك تساؤل أو طلب مساعدة، وستجد أن أحد المشرفين جاء لك لمساعدتك .
6- كافة إستفسارات الامتحان من طراز الانتقاء من متعدد (أ، ب، ج، د)، ويجب عليك عند تعيين الرد الصحيحة أن تقوم بتظليل دائرة الحرف المقابل للإجابة الصحيحة الخاص بكل إستفسار في ورقة الإجابة، ويجب أن يتم هذا باستعمال قلم رصاص من طراز HB-2 ، ولا ينبغي أن يتم استعمال قلم الحبر السائل أو الجاف ، ولا تقلقل بسبب أن أقلام الرصاص من هذا الطراز ستوزع عليكم في قاعة الاختبار، لكن ينصح دائمًا بإحضار قلم رصاص من طراز HB-2 وممحاة بصورة احتياطية .
7- لا ينبغي عليك جلب الآلة الحاسبة معك، بسبب أن هذا غير مسموح، ولأن الأسئلة لن تحتاج فيها لآلة حاسبة .
8- يكون الزمن الممكن لك للإجابة على الامتحان ثلاث ساعات.
9- عند دخولك القاعة ينبغي أن تتوقع أنك ستنتظر نحو 60 دقيقة قبل انطلاق الاختبار، لذا فإن الفترة الشاملة سوف تكون نحو 4 ساعات من انطلاق دخولك القاعة وانتهاء الامتحان .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى