3
7
الملتقى التعليمي

هل تعلم عن السعودية

تُعرف السعودية رسميًا في المملكة العربية السعودية، وهي دولة عربية تقع في الجنوب الغربي من قارة اسيا، وتعتبر أكبر دولة في الشرق الأوسط، حيث أنها تحتل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية إذ تبلغ مساحتها الإجمالية نحو مليوني كيلو متر مربع، ويحيط بها من الجهة الشرقية دولة قطر ومملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومن الجهة الشمالية تحدها كل من مملكة الاردن ودولة العراق ، ومن الجهة الشمالية الشرقية الكويت ودولة اليمن من الجهة الجنوبية، وسلطنة عمان من الجهة الجنوبية الشرقية، ومن الجهة الغربية يحدها البحر الأحمر.
أصل تسمية المملكة
استخدمت كلمة سعوديين لأول مرة في المراسلات البريطانية للإشارة إلى قوات ابن سعود والرجال التابعين له، وفي العام 1932 جرى عقد لقاء في الطائف بوجود عدد من العلماء والأعيان وعدد كبير من المواطنين ورعايا المملكة، وجرى فيه الوصول إلى أهمية تبديل اسم المملكة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى اسم يبين الدولة كوحدة واحدة، وجرى الاتفاق على اعتماد اسم المملكة العربية السعودية.
جغرافيا المملكة
تحتل المملكة معظم أراضي شبه الجزيرة العربية، حيث تتميز بتضاريسها بين المرتفعات الجبلية والهضاب والكثبان الرملية والسهول ومن أشهر سهولها سهل تهامة والذي يمتد على طول ساحل البحر الأحمر، ويبلغ انتشاره نحو 1100 كم، ومن أشهر السلاسل الجبلية في المملكة مُتتالية جبال السروات والتي تصل من الجهة الجنوبية على صعود يرد إلى 9000 قدم، والتي تتجه حوالي الشمال حيث تنخفض لتمتد إلى 3000 قدم.

 

هل تعلم عن السعودية

-هل تعلم أن المملكة هى أكبر دولة في العالم لا تمتلك نهرًا بأراضيها، إلا أنها تطل على الخليج العربي والبحر الأحمر مما يجعلها واحدة من الدول التي تمتلك نفوذً و سيطرة على عمليات شحن النفط التي تتم عبر قناة السويس و كذلك الخليج العربي.

-هل تعلم أنه يوجد بالسعودية أكبر حدائق مغطاة في العالم، مازالت تلك الحدائق تحت الإنشاء إذا تم الانتهاء من المرحلة الأولى وتسمى حدائق الملك عبدالله.

-هل تعلم أن المملكة هى ثالث أكبر دولة في المساحة بين الدول العربية، إذ تبلغ مساحتها 2250000 متر مربع والتي تمثل أربعة أخماس مساحة شبه الجزيرة العربية، حوالي 95% من مساحتها عبارة عن صحاري أو شبه صحاري فتضم المملكة العربية السعودية الربع الخالي والنفود وهى تعتبر أكثر المناطق الصحراوية إتساعًا.

-هل تعلم أن المملكة تضم جامعة الملك سعود والتي تعتبر ثاني أكبر جامعة من حيث المساحة، إذ تأتي في الترتيب بعد جامعة لومونوسوفت التي توجد في موسكو.

-هل تعلم أن المملكة تضم أعلى ساعة في العالم والتي توجد في مكة المكرمة ويبلغ قطر الساعة 46 متر أما ارتفاعها فيصل إلى 402 متر.

-هل تعلم أنه في مدينة الدمام يوجد بها أكبر رصيف بحري في العالم إذ يبلغ طوله الممتد داخل البحر حوال11 كيلومتر.

-هل تعلم أن المملكة تضم أكبر عدد من المساجد إذ يبلغ عدد المساجد بها 2.5 مليون مسجد تقريبًا.

-هل تعلم بأن السعودية هي الدولة رقم واحد في تصدير النفط على مستوى العالم إذ يبلغ إنتاجها اليومي من النفط 10250000 برميل تصدر منه ما يقرب من 7 مليون برميل ، كما تعتبر الدولة رقم 2 في الاحتياطي منه ، وهي الدولة رقم 10 في إنتاج الغاز الطبيعي والتاسعة في الاحتياطي منه.

 

-هل تعلم بأن المملكة تضم أعلى نافورة في العالم والتي يصل ارتفاعها إلى 1023 قدم وهي بذلك تتخطى ارتفاع برج إيفل بباريس.

-هل تعلم بأنه خلال هذا العام سوف تكون المملكة قد امتلكت أطول برج في العالم حيث سوف يتخطى ارتفاعه 1000 متر وتبلغ تكلفته تقريبًا 4,6 مليار ريال.

-هل تعلم أنه يوجد بالمملكة أكبر مطار بالعالم والذي كان سابقًا مطار الملك خالد الدولي ثم جاء إنشاء مطار الملك فهد الدولي الذي تفوق عليه بالمساحة إذا تبلغ مساحته 705 كيلومتر.

-هل تعلم أنه يتم في المملكة إنشاء جامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن والتي ستضم بين مبانيها أكبر مدينة جامعية للنساء في العالم.

-هل تعلم أن عدد سكان السعودية وفق أحدث الإحصائيات يبلغ 32.6 مليون نسمة تتوزع بين 57.8% من الذكور و42.52% من الإناث.

-هل تعلم أن العيد الوطني للسعودية هو يوم 23 سبتمبر وهو اليوم الذي تم فيه توحيد المملكة وكذلك تغيير اسمها لتصبح المملكة العربية السعودية بدلًا من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها.

-هل تعلم أن السعودية تحتل المركز الرابع بين الدول المستهلكة للذهب.

-هل تعلم أن السعودية تضم في حقولها النفطية 7 حقول ضمن قائمة أكبر 10 حقول نفطية في العالم و منهم حقل الغوار والذي يعد أكبر حقل نفطي في العالم.

-هل تعلم أن السعودية تحتل المركز السادس في إنتاج القمح عالميًا.

-هل تعلم أن المملكة تحتل المركز الأول في تحلية المياه على مستوى العالم.

-هل تعلم أن السعودية تبلغ نسبة المسلمين بها من عدد السكان 100%.

-هل تعلم أنه تم إعلان توحيد المملكة العربية السعودية في عام 1351 هجرية الموافق 1932 ميلاديًا.

-هل تعلم إن نظام الحكم في المملكة هو نظام حكم ملكي ممتد في أسرة المؤسس للمملكة وهو الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود.

-هل تعلم أنه يوجد بالمملكة أكبر مدينة تدريب بالعالم بسعة إجمالية تصل حتى 7000 فرد.

-هل تعلم أن أول وزارة أنشأت في السعودية هي وزارة الخارجية والتي تم إنشاؤها في عام 1349 هجرية، وسميت في البداية باسم مديرية الشؤون الخارجية وكان أول وزرائها هو الملك فيصل.

-هل تعلم أن السعودية هي البلد الوحيد التي يمنع فيها الخمر.

-هل تعلم أنه في عام 1358 هجرية تم تصدير أول شحنة نفط من السعودية و تم ذلك من ميناء رأس التنور في حقل بهيج.

-هل تعلم أن المملكة تمتلك أكبر نظام كهروضوئي في العالم، حيث تضم أكبر تضم أكبر محطة طاقة شمسية بالعالم.

-هل تعلم أن السعودية هي البلد الوحيد الذي تغلق فيه الأسواق وقت الصلاة.

 

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى