3
7
دليل المملكة

أهم معالم الرياض السياحية ينصح بزيارتها

تعرف على ابرز ملامح الرياض السياحية وأهم 10 أماكن لا يمكنك تفويت زيارتهم في المملكة العربية السعودية ، قد يعتقد الكثيرين بأن أراضي المملكة العربية المقدسة تقتصر على السياحة الدينية والروحانية بدخول بيت الله الحرام وأداء شعائر الحج والعمرة فقط، إلا أن المملكة من الأماكن السياحية الخصبة ذات التراث السياحي الزاخر بالعديد من الأماكن السياحية الأجمل على مستوى البلاد العربي بل والعالم أجمع.

أشهر ملامح الرياض السياحية

من المدن الساحية المتميزة مدينة الرياض التي سوف تجد برنامجك السياحي بمضمونها زاخراً بالعديد من الزيارات الممتعة المتعددة ما بين المتاحف التراثية، المتنزهات الطبيعية، الأماكن الترفيهية، المواقع التاريخية، الأماكن المناسبة لسياحة العوائل.

لذا نعرض لكم في المقال الاتي أهم ملامح مدينة الرياض السياحية بالتفصيل، في الاسطر الآتية من موقع المختصر كوم .

برج المملكة في الرياض

يمثل برج المملكة واحداً من أهم ملامح مدينة الرياض السياحية.

فهو أطول أبراج المملكة بصعود يرد إلى حوالي 300 م، ويتكون برج المملكة من 99 طابق لذا يُمكنك من خلاله رؤية أبعد نقطة في مدينة الرياض.

حيثُ يسقط البرج بتصميمه المعماري المتميز في وسط المدينة، في حي العليا ـ شارع الملك فهد ليتوسط البرج أبرز ثلاثة طرق أساسية في المملكة.

ويوجد داخل البرج العديد من المطاعم والمقاهي العالمية، الفنادق، مؤسسات التسوق الفارهة، قاعات الاحتفالات، المكتبات، السينمات وغيرها من الأماكن الترفيهية.

ويُمكنك ضمن البرج ما يرفع عن 160 محل تجاري متعدد المنتوجات ذات الماركات العالمية.

كما يوجد به العديد من المطاعم الفاخرة التي يُمكنك بمضمونها تناول وجبة فاخرة، ولا يُمكنك تفويت زيارة أعلى نقطة في البرج لالتقاط صورة تذكارية لن تنسى.

قصر المصمك

متحف المصمك يكمن سر تميز قصر المصمك ليس في انه مكاناً سياحياً تراثياً رائعاً فقط.

ولكن في أن تاريخ نشأته وقيامه أقدم من تاريخ نشأة المملكة العربية السعودية نفسها، حيثُ قام الأمير عبد الرحمن بن ضبعان ببنائه عام 1895 خلال حكم محمد عبد الله الرشيد.

وتعود ضرورة قصر المصمك التاريخية إلى أنه كان منبع وأساس الحركة المباركة التي أتى نتيجة عنها إنشاء وتوحيد المملكة العربية السعودية.

فقد كان شاهداً على معركة فتح الرياض التي انتصر خلالها الملك عبد العزيز آل سعود واستطاع بذلك إرجاع مدينة الرياض مرة أخرى.

وإن ذهبت لزيارة القصر سوف تجد أن هناك العديد من الوثائق القديمة الشاهدة على هذه المعركة الدامية على باب القصر حتى يومنا هذا، فزيارة القصر لن تستغرق منك ما يرفع عن ثلاثين دقيقة.

وكان قصر المصمك يتواجد قديماً في الركن الشمالي الشرقي من مدينة الرياض القديمة، إلا أنه في الوقت الراهن يسقط في حي الديرة بالرياض.

منتزه الملك عبد الله

يُعد منتزه الملك عبد الله واحداً من أهم الأماكن السياحية للأسرة وأفراد العائلة بجميع أعمارهم في مدينة الرياض، ويقع في حي الملز حيثُ تجد أنه يزخر بالمساحات الخضراء الممتدة، بالإضافة إلى ساحات الاحتفالات والعروض الترفيهية.

كما يوجد به بحيرة صناعية ضخمة تشمل على نافورة مياه راقصة مزودة بتقنيات أضواء الليزر التفاعلية، وتتوسع لإرتفاع يرد لما يرفع عن 110 م.

يحتوي منتزه الملك عبد الله على مناطق ترفيهية خاصة بصغار السن، بالإضافة إلى المطاعم والكافيهات وأماكن الصلاة المُخصصة للذكور والسيدات كلاً على حدا.

كما يقدم المتنزه لزائريه جراج مركبات هائل يتسع لما يرفع عن 1000 سيارة.

يتضمن المتنزه العديد من أماكن الجلوس المُغطاة بمظلات للوقاية من أشعة الشمس، مسالك للممارسة هواية المشي، بالإضافة إلى تواجد سور هائل يرد طوله لما يرفع عن 1600 م يحيط بالمنتزه من الخارج من أجل ضمان إتاحة أقصى علامات الحماية والأمان، لذا يُعد المنتزه واحداً من أبرز حدائق ومتنزهات مدينة الرياض للعائلة.

حديقة حيوانات الرياض

تمثل حديقة حيوانات الرياض واحدة من أبرز الأماكن السياحية وأولها في البرنامج السياحي للعائلات الذاهبة إلى مدينة الرياض .

فهي تتيح لزائريها مسافات خضراء ممتدة يزدهر بها أشجار النخيل وأشجار الصنوبر بالإضافة إلى تواجد ما يرفع من 164 طراز من الأنواع متعددة للحيوانات التي يحب ألطفال مشاهدتها.

حيثُ يُمكن للجميع مشاهدة الحيوانات إما مشياً على الأقدام او من خلال استقلال المركبات التي توفرها الحديقة لزائريها.

وينتشر على جنبات الحديقة العديد من الأكشاك المحددة لبيع الأطعمة والمسليات بالإضافة إلى المتاجر والمطاعم المتنوعة.

كما يوجد بالحديقة منطقة ترفيهية معينة للأطفال.

منتزه تحية في الرياض

على الرغم مما تحويه مدينة الرياض من متنزهات وحدائق متعددة مناسبة للزيارات العائلية وخاصةً للأطفال، إلا أن أجملها على الإطلاق هو متنزه سلام.

حيثُ يتميز بالفاعليات الترفيهية المميزة التي تستمتع بها الأسرة بالإضافة إلى الطبيعة الخضراء الساحرة.

يُمككنك مشاهدة جميع أرجاء الحديقة من خلال التمشية في أرجائها الممهدة من خلال السور الذي يلتف حول البحيرة الموجودة بها بالكامل.

حيثُ توجد بها بحيرة مميزة تشمل العديد من الألعاب المائية بالإضافة إلى نافورة مائية راقصة ضخمة.

ويقع متنزه تحية في منطقة قصر الحكم حيثُ يُمكنك مشاهدة الطبيعة الخضراء الساحرة، استنشاق الهواء الصافي، زيارة منطقة المحمية التي تشمل العديد من النباتات المميزة، الحيوانات والطيور المختلفة.

كما يقدم لك الموقِع مساراً مُخصصاً لممارسة رياضة المشي، وذلك كله في إزاء دفع ما لا يرفع عن 10 ريال سعودي كرسوم معينة للدخول.

ووتر سبلاش بارك

من أبرز ملامح مدينة الرياض السياحية (الحديقة المائية ووتر سبلاش) التي يذهب إليها المئات من العائلات العربية للاستمتاع بالألعاب المائية الترفيهية المحببة للأطفال.

وتوجد ووتر سبلاش في منطقة الدائري الشرقي بالرياض.

وتضم في داخلها العديد من ألألعاب المائية داخل البحيرات والشلالات الصناعية، كما تشمل مسافة ممتدة من الأراضي الخضراء الشاسعة.

يُمكنك خلال زيارتك للمكان استئجار شاليه خاص لإقامة الحفلات العائلية الترفيهية مثل حفلات الشواء، بالإضافة إلى تواجد العديد من المطاعم، الكافيهات، الألعاب المميزة للأطفال.

منتزه الملك سلمان البري

لا يُمكنك إنهاء زيارتك لمدينة الرياض من غير زيارة متنزه الملك سلمان البري الذي يتشابه بنحو كبير مع وديان وصخور مدينة نجد بالمملكة، فالمتنزه يبعد مسافة 22 كيلو متر عن نصف مدينة الرياض.

لتستمتع بمجرد ذهابك إليه بباقة مميزة من الفاعليات الترفيهية مما يجعل منه واحداً من أحسن أماكن السياحة الترفيهية للأسر في الرياض.

يوجد داخل المتنزه العديد من التشكيلات الصخرية الخلابة التي يحب الجميع التقاط الصور التذكارية بجوارها، بالإضافة إلى أماكن الترفيه الخاصة بالأطفال، أماكن التنزه والتجوال، السفاري.

كما تتوافر بداخله العديد من الخيام التي يُمكنك الاستمتاع بالجلوس في داخلها ومعايشة ألجواء البدوية المميزة.

كما يقدم لك المتنزه أماكن للمشي، ممارسة رياضة ركوب الدرجات الهوائية، ممارسة رياضة التسلق أعلى الصخور والتلال والعديد من ألأنشطة الترفيهية المميزة.

روضة خريم

تمثل روضة خريم إن استطعنا التعبير قطعة من الجنة على الأرض بكل ما تعنيه هذه الكلمة.

فهي عبارة عن بستان طبيعي مختلف بالمساحات الخضراء الشاسعة والذي يسقط في محافظة رماح ليبعد بذلك حوالي 100 كيلو متر عن شمال شرق مدينة الرياض.

لذا فإن طريق الدمام السريع هو الطريق الأفضل والأسرع للوصول إليها عن طريق السيارة.

فروضة خريم تستحق الزيارة بسبب أنها من الأماكن المميزة لزيارة العائلات في الرياض.

حيثُ تشمل على مسافات ممتدة من الغطاء النباتي ذو الأزهار المتعددة والمختلفة، بالإضافة إلى أنواع فريدة من الحيوانات التي تجعل منها واحدة من أجمل المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية بأكملها.

حافة العالم بالرياض

تُعد منطقة حافة العالم الحادثة في مدينة الرياض من أجمل الأماكن الطبيعية الساحرة ليس على تلفظ المملكة العربية السعودية فحسب بل على مستوى العالم بأكمله.

فوفقاً للدراسات والأبحاث فإن هذه المنطقة تتواجد مُنذ ما يرفع عن 50 مليون سنة، وكانت تصور قاع بحر عميق كان يغمر منطقة شبه الجزيرة العربية بالكامل حتى يرد إلى بلاد الشام.

وفصل الشتاء هو الفصل الأمثل لزيارة حافة العالم.

لذا إن كنت من عُشآق هواية السفاري سوف تكون هي وجهتك الأفضل على الإطلاق، إلا أنه ليس من المسموح بأن يتم اصطحاب ألطفال أو صغار السن إلى هناك.

وقد سميت المنطقة بحافة العالم نتيجةً لتكونها من منحدر صخري يسقط عند ختام سلسة جبال طويق لتكون مُطلة على وادي ممتد إلى مسافة غير متناهية.

لذا فقد أُطلق عليها هذا الاسم، ولا تبعد المنطقة عن مدينة الرياض سوى حوالي الساعة والنصف فقط.

حديقة الوطن في الرياض

تتميز مدينة الرياض بحضور العديد من المتنزهات العائلية الساحرة التي تجعل الأسرة تأمُر أجمل الأوقات مع أطفالها.

لا تصور حديقة الوطن في الرياض واحدة من أجمل هذه المتنزهات وواحدة من أزيد الأماكن السياحية للأسر شهرة في مدينة الرياض.

تقدم الحديقة العديد من الفاعليات الترفيهية المتعددة للأسرة ولاسيما الأطفال كما يوجد بها برج مياه الرياض الذي يتوسط الحديقة، بالإضافة إلى العديد من الألعاب الترفيهية.

المسرح ذو الطابع الروماني الذي يتم بداخله إقامة العديد من العروض الفنية والعروض الترفيهية للعائلة.

تقع الحديقة في وسط مدينة الرياض ـ شارع الملك فيصل ـ حي المربع لتكون قسماً من مركز الملك عبد الله بن عيد العزيز ذو الأصول التاريخية العريقة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى