3
7
دليل المملكة

أين تقع جبال فيفاء

أن المملكة تمتاز باحتوائها على العديد من التضاريس المختلفة، وأحد هذه التضاريس المشهورة هي جبال فيفاء الموجودة في جنوب غرب السعودية، وسوف نتناول ملابسات أزيد حول موقع فيفاء.
جبال فيفاء تمتد السلاسل الجبلية التي تُدعى فيفاء في شرق منطقة جيزان جنوب غرب المملكة ، وهي من أزيد التضاريس التي تمتاز بأنها وعرة، ويصعب التوصل إليها.
يصل الصعود في هذه الجبال إلى حجم 12 ألف قدم فوق سطح البحر، وتبلغ مساحتها 600 كيلو متر مربع، وعدد السكان فيها نحو 60 ألف نسمة.
الموقع الجغرافي لجبال فيفاء
تقع جبال فيفاء في المنطقة الوسطى ما بين مدينة نجران، وجازان وعسير وعند حدود اليمن، وهي تحتل موقع جغرافي استثنائي ما بين خط الطول 43، وخط العرض 17.
منطقة عسير تقلل جباب الفيفاء من الشرق، ومن الغرب يحدها الحدود اليمنية.
التضاريس في جبال فيفاء تتخذ جبال فيفاء شكل القوس، وهي تصل من الشمال إلى الجنوب، وتحاط بوادي صمد من الشرق إلى الغرب.
أما من الناحية الشمالية والغربية فإنها تحاط بوادي جوري، وتعد المحة هي بند التقاء الواديين مع البعض منهم البعض من الناحية الغربية من الجبل، وهذه الجبال تمتاز بأنها وعرة جدًا؛ لهذا فهي من المناطق التي لا يوجد فيها اهالي في كل موقِع على هذه الجبال.
المناخ في جبال الفيفاء يتميز المناخ في منطقة الفيفاء بأنه مناخ قاري، لهذا ففي فصل الصيف يكون حار في النهار، رطب في الليل، أما في فصل الشتاء فيكون معتدل نسبيًا.
المعالم السياحية في فيفاء
تتميز جبال الفيفاء أنها تشمل على أزيد من أستاذ سياحي ومنها: – العبسية؛ وهي منطقة تتمركز في سفوح جبال فيفاء، وهي من أروح المناطق على هذه الجبال، لأنها مطلة على منظر في غاية الروعة، وهي تكتسي باللون الأخضر بدرجاته الزاهية.
– الخوشين؛ هي منطقة وعرة توجد من عند بئر المعاين الموجود في شمال الجبل وصولًا إلى المفرة، وهي تغطي مسافات بالغة في منطقة الغابات الكثيفة.
– اللعثة هي منطقة تشرف على الارتفاعات الشاهقة ذات المناظر الطبيعية الخلابة، وتطل على المناطق سهول تهامة والعبسية والنقيل.
– السماع التي تشرف على فرقة من المناظر الطبيعية الخلابة، ومنها بقعة الغذر، ووادي الحجوري، والدقرة.
– الوشر؛ وهي سهول تتوسط هذه الجبال، وتقيم فيها قبائل المشنوي، وهي أحد المناطق الزراعية التي تمتاز بالمنظر الخلاب.
– الصامل؛ من المناطق المتميزة في هذه المنطقة، والتي تشمل على عدد جسم من الآبار الجوفية التي كانت تستعمل لري الغابات الكثيفة.
– العذر؛ وهي منطقة تمتاز بالبساطة وانتشار الغطاء النباتي فيها، وتدفق المياه بكثرة.
– الخطم، وهي منطقة مطلة على جبل بنغازي، وهو عالي صخري شاهق الارتفاع.
– النقيل؛ هي منطقة تطل على جبال الفيفا من الغرب، ويطل على فرقة من السفوح والأودية.
قطاع الزراعة في جبال فيفاء تشتهر جبال فيفاء بالعديد من المحاصيل الزراعية المتنوعة الموجودة في هذه الجبال مثل: -الحبوب متشكلة في الشعير، القمح، البن، الدخن.
– النباتات مثل؛ النرجس، الريحان، الكادي، البردقوش، البعيثران.
– الفواكه مثل؛ الليمون، الموز، الجوافة، السفرجل، التين.
المناخ على جبال الفيفاء
يساعد على نمو الحياة النباتية، بسبب أن هناك الكثير من الضباب والسحب فوق هذه الجبال نظرًا لارتفاعها مما يؤول إلى وقوع المطر دائماً ونمو الحياة النباتية.
السكان في جبال الفيفاء
تحتوي عدد من المناطق في جبال الفيفاء على العديد من أنماط السكان المتنوعة والعديد من القبائل مثل؛ الشراحيلي، والعمامي، والحكمي، والمثيبي، والظلمي، والأشراف، ويهانيه، والعمري، والعبدلي، والخسافي، والمدري، والداثري، والمشنوي، والثويعي، والحربي، والمخشمي، والأبياتي، والدفري، والسلماني.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى