3
7
دليل المملكة

اقسام مستشفى الدكتور سمير عباس جدة

مستشفى د.سمير عباس في جدة أحد أبرز الصروح الطبية التي تتيح الخدمات الصحية المتنوعة للمرأة، فهي تشمل العديد من الأجزاء الطبية والوحدات الاختصاصية المجهزة بأفضل التقنيات والمعدات الطبية ويرأسها فريق طبي ذوي اختصاص و ذو كفاءة مرتفعة بالمجال.
ورغم الخبرة والصيت الكبير لمستشفى د.سمير عباس بمجال صحة المرأة لأزيد من عشرين سنةً وكم الإنجازات الطبية التي حققتها في نطاق أطفال الأنابيب وعلاج تأجل الإنجاب، فإن خبرتهم الكبيرة بعالم المرأة الطبي تحتم عليهم التوسع بالعديد من التخصصات والمجالات التي تختص بنحو مباشر أو غير مباشر بِحالة المرأة واحتياجاتها بالمراحل العمرية المتنوعة التي تمر بها بنفس الجودة والمستوى المتميز التي علمت به المستشفى على مدار قرنين.
أقسام المستشفى
قسم المناعة والحساسية  – قسم التغذية – قسم الذكورة (الأمراض الأصل والعقم) – الغدد الصماء  – قسم أمراض النساء (أطفال الأنابيب وتأخر الأنجاب ومشكلات سن اليأس وصحة النساء العامة والصحة الجنسية) – الطب التجديدي – قسم الأشعة – مختبرات أطفال الأنابيب – الوراثة الإكلينيكية – الطب التجديدي – جراحة التجميل .
الفروع والمراكز المتنوعة التي تتبع للمستشفى
إيماناً من مديرية المستشفى إن راحة المرضى هي المهم وهي في المقام الأول، سعت الإدارة لإفتتاح أزيد من فرع ومركز تابع للمستشفي بمناطق متعددة بأنحاء المملكة، لخفض المشقة على المرضى لخفض عبء التكلفة المادية و حل خلافات السفر والإقامة لفترات بالغة في الغربة بعيداً عن محل الإقامة والسفر.
حالياً المستشفى لها ثلاث مؤسسات أساسية في جدة والخبر والرياض ويتم حاليا إنشاء مركز جديد في المدينة المنورة، وكافة تلك المؤسسات جاهزة ببنية تحتية رقمية على أعلى مستوى بشبكة نقل معلومات شديدة تقدم للمريض المتابعة في المركز إذا انجبر السفر أو الإنتقال من منطقة لأخرى.
مختبر جينيتك
لن نستطيع قال مستشفي د.سمير عباس بدون قال مختبر جنيتك، هذا الصرح العظيم المجهز بأفضل المعدات والتقنيات الطبية والذي لا يكتفي يتزويد خدمات مثل تحليل دلالت الأورام وتحليل الدم، والمزارع الحيوية وفحص الأنسجة وتحليل الدم، فبالإضافة إلى كل تلك الخدمات الإعتيادية يتميز المختبر بأنواع خاصة من الفحوصات مثل فحص السائل الأمينوسي (المحيط بالجنين).
وفحص المشيمة من خلال صبغ الموروثات (fish)، وفحص الحمض النووي PCR، فهو يقوم بتنفيذ فحوصات المناعة والوراثة المتنوعة ليس فحسب لمرضى المركز ولكن أيضاً لمرضى المستشفيات والمراكز الأخرى ، كما ينسق مختبر أطفال الأنابيب مع مختبر جينيتك الى تقديم فحوصات تشخيص الأجنة قبل زراعتها بالرحم.
مختبر أطفال الأنابيب
من أبرز المختبرات التي يشهد لها الجميع بالكفاءة والثقة والجودة هي مختبرات أطفال الأنابيب التي تتبع لمستشفى د.سمير عباس، فهي مؤهلة بفريق طبي على أعلى مستوى في نطاق علم الأجنة، فهم جميعاً سعو بسبب أن تكون المختبرات جاهزة بأعلى وأفضل الأجهزة الطبية وأدوات الفحص مرتفعة الجودة والتي اشتمل أعلى دقة في نتائج الفحوصات.
فالمختبرات تشمل أجهزة مختلفة مثل: أجهزة فحص البويضة والأجنة، أجهزة حقن البويضات، أجهزة حفر جدار البويضة بالليزر، أجهزة تجميد الحيوانات المنوية وأجهزة للأجنة المبرمجة ، وكافة تلك المختبرات تخضع للرقابة المشددة من أجل ضمان أعلى نوعية بالخدمة المقدمة.
المشاركة بالأبحاث الطبية
تساهم مستشفى د.سمير عباس بنحو فعال مؤثر بمجال البحث العلمي فهي تشارك بكل ماتملك من خبرات وتقنيات في تقديم أبحاث علمية جديدة تعاون على دفع حركة التطور العلمي الطبي بالمجال كما تنشر أيضاً في لدوريات الطبية وقد نالت عدد من الجوائز العلمية العالمية على عدد من تلك الابحاث العلمية.
الطب عن بعد
وكما ذكرنا سالفاً أن مستشفى د.سمير عباس جاهزة بأكبر شبكة إتصال مرئي سمعي لنقل المعلومات بين المؤسسات المتنوعة ، مما يسهم في تيسير عملية التراسل عن عقب بين المريض والفريق الاستشاري الطبي والذي يتمكن من من خلال تلك العملية التراسل المباشر مع الطبيب المعالج المباشر للحالة وتوفير الدعم له وللمريض.
التعليم الطبي
منذ أزيد من تسع أعوام تتيح مستشفى د.سمير عباس عدد كبير من ورش العمل والدورات التدريبية والمؤتمرات الطبية بكافة أجزاء المملكة إيماناً منها بضرورة الجانب التعليمي الطبي وضرورة المساهمة به بنحو أزيد فاعلية لنشر الوعي بالمجتمع الطبي.
قسم خدمة المرضى
وحدة خدمة المرضى هي أحد الأركان الرئيسة بأي مركز من مؤسسات مستشفى د.سمير عباس، فهو قسم مؤهل بفريق عمل شامل مدرب علي إستِلام شكاوي واستفسارات المرضى وتسهيل مهمة المراجعين وتخفيض عبء السفر عن المنفيين وحل مشكلاتهم وتقديم سبل الراحة لهم.
خدمات طبية أخرى
زيادة نسبة الحمل بعمليات الحقن المجهري من خلال فحص الكروموسومات الشامل للأجنة ، وينصح بهذا الفحص في حالة التعرض للإجهاض المتكرر، أو عند تعدى سن الثلاثين أو في حالة إنجاب أزيد من طفل يتألم من أزمة بالتصبغات الوراثية أو في حالة تواجد أزمة أو ندرة عدد الحيوانات المنوية.
برنامج مراقبة الحمل
ينصح به مع انطلاق تشخيص الحمل وحتى لحظة الولادة مع المتابعة الدورية المتواصلة بإنتظام مع الفريق الطبي بالمركز العلاج بالخلايا الجذعية يستخدم هذا بعالم التجميل بنحو فعال لما ضبط في الفترة الأخيرة من دور مؤثر لتلك الخلايا الجذعية في ترميم وإصلاح ما فسد من الخلايا.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى