3
7
دليل المملكة

الرمز البريدي لمكة المكرمة

مقالنا اليوم عن الرمز البريدي لمكة المكرمة ، فمكة المكرمة ليست كأي مدينة، فهي المدينة الأشد قدسية على نفوس المسلمين، ويتوافد عليها الزوار طيلة العام من كل حدب وصوب، لذا نجد أن الرمز البريدي لمكة المكرمة من أزيد الأرقام والرموز التي يستفسر عليها لكثرة استخدامهم لها، وكانت المملكة العربية السعودية رفعت تلك الأرقام والرموز وذلك تيسيراً على سكانها ووافديها وزائريها التعاملات المصرفية والتمكن من وصولهم للأماكن بيسر ويسر.

الرمز البريدي لمكة المكرمة

لذا خلال مقالنا اليوم سوف نناقش الرمز البريدي لمكة المكرمة، ونبذه مختصرة عنها والمناطق التي تتبع لها بشيء من التفصيل من خلال المختصر كوم .

الموقع الجغرافي لمكة المكرمة

توجد مدينة مكة المكرمة غرب المملكة السعودية، وهي تبتعد عن المدينة المنورة ما يقرب من نحو أربعمائة كيلومتراً في الاتجاه الجنوبي الغربي وتبعد مكة المكرمة عن مدينة الطائف ما يقرب من نحو 120 كيلومترا شرقاً، وتبتعد عن مدينة جدة والساحل ما يقرب من 72 كيلومترا .

وتعتبر ميناء جدة هو أقرب المواني لمدينة مكة، كما أن مطار الملك عبد العزيز الدولي لا يبتعد عنها كثيراً.

أما عن مسافة مدينة مكة المكرمة فهي تقدر بنحو 850 كيلومتراً، منها ثمانية وثمانون متراً فحسب هي المأهولة بالسكان.

أما مسافة المنطقة المركزية التي تحيط بالمسجد الحرام تقرب من نحو ستة كيلومتر، وترتفع عن سطح البحر ما يقرب من نحو 277 مترًا.

أما عن عدد اهالي مدينة مكة المكرمة حتي عام 2015 حوالي 1,578,722 نسمة ومقسمين بين أحياء مكة القديمة والأحياء الجديدة.

يوجد في مكة المكرمة الكثير من المعالم الإسلامية ذات القدسية التي تبلغ في نفوس المسلمين ولعل أهمها المسجد الحرام الذي يشتمل الكعبة المشرفة يتوجه إليها المسلمين في كل صلاة فالمسجد الحرام هو أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال كما قال رسولنا الكريم في الحديث الشريف.

الرمز البريدي لمكة المكرمة

الرمز البريدي هو عبارة عن الرقم الوطني الخاص في المنطقة أو الدولة، وهو بمثابة بطاقة الهوية لها، ويتكون من خمسة أرقام كل رقم يرمز لقسم أو قطاع أو مدينة أو رقم المنزل وهكذا، ليصبح الرمز البريدي لمكان ما هو أزيد الوسائل أماناً وأسرعها للوصول له بمنتهي الدقة.

وكانت المملكة العربية السعودية كانت قد أعادت تقسيم المناطق البريدية مرة أخري وأصبحوا ثمانية مناطق ومكة المكرمة كان لها النصيب في ثلاثة عشر منطقة تابعين لها.

والرمز البريدي لمدينة مكة المكرمة ذاتها هو 21955 أما المناطق التي تتبع لها فهي:

مكة : 21955
جدة : 21442
الطائف : 21944
الليث : 21961
رنية : 21975
اضم : ٢١٩٧١
خليص : 21921
الخرمة : 21985
القنفذة : 21912
المويه : 21915
الكامل : 21931
رابغ : 21911

وهذا تيسيراً من المملكة العربية السعودية على وافديها وعلى سكانها وحجاجها وكل المعتمرين ليصبح التوصل للأماكن والمزارات أسهل عن طريق الخرائط، وأيضا الحوالات البريدية والبنكية والشراء من خلال الشبكة العنكبوتية وكل ما توفره استعمال الأرقام البريدية من مميزات.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى