3
7
دليل المملكة

تخصصات جامعة الاميرة نورة 1440 – 2018

تعد جامعة الأميرة نورة، من أكبر الجامعات النسائية حول العالم، ومن أضخم المراكز النسائية للتعليم العالي بالعالم كله، وتوجد تلك الجامعة العريقة بشرق مدينة الرياض بالمملكة، وقد جرى إنشاءها في عام 1970 م، على يد الملك عبد الله بن عبد العزيز، ويعد تأسيس تلك الجامعة إنجاز هائل في الاهتمام بتعليم الفتيات داخل المملكة، وقد اطلق اسم الأميرة نورة على تلك الجامعة ، كنوع من التشريف والتكريم للأميرة نورا بنت عبد الرحمن، من قبل الملك عبد الله بن عبد العزيز رحمة الله عليه.
وتمتاز الجامعة بكونها لا تهدف إلى التميز داخل المملكة العربية السعودية فحسب، ولكنها قد رفعت أمام ناظريها أن تتقدم عالميًا، فيما يخص البحث العلمي والتعليم العالي، مادام هذا التقدم لا يخرج عن قيمنا الإسلامية، وثقافتنا العربية.
التخصصات المتوفرة للقسم الأدبي
هناك عدد من الكليات التي يشترط للالتحاق بها داخل جامعة الأميرة نورة، أن تكون الطالبة حاصلة على درَجة الثانوية القسم الأدبي ومن تلك التخصصات:
– كلية الإدارة والأعمال قسم الأنظمة.
– كلية الخدمة الاجتماعية.
– كلية التربية بنسبة الدبلوم ، قسم التسويق أو مديرية الأعمال أو مديرية المكاتب.

– كلية اللغات والترجمة قسم لغة إنجليزية أو لغة فرنسية.

– كلية الآداب قسم اللغة العربية وآدابها، أو قسم الدراسات الإسلامية.

– كلية التربية قسم علم نفس، أو تربية خاصة أو طفولة مبكرة.

– كلية المجتمع.
– كلية التصاميم والفنون.
التخصصات المتوفرة للقسم العلمي
كما أن هناك عدد من الكليات التي يشترط للالتحاق بها داخل جامعة الأميرة نورة أن تكون الطالبة قد حصلت على الشهادة الثانوية القسم العلمي، وتلك الكليات هي:
– كلية المجتمع درجة الدبلوم، قسم تصميم المواقع أو قسم البرمجة.

– كلية الإدارة والأعمال قسم الاقتصاد، أو التمويل الدولي، أو المحاسبة، أو تقنيات التسويق، أو مديرية الأعمال، أو الابتكار.

– كلية العلوم قسم العلوم الرياضية ، أو قسم الكمياء، أو الفيزياء.

– كلية علوم الحاسب والمعلومات قسم علوم الحاسب، أو أنظمة الاتصالات ، أو نظم المعلومات، أو الشبكات.

شروط الالتحاق الخاصة ببعض الكليات
كما أن هناك عدد من الشروط التي يجب من توافرها بالطالبة حتى يمكنها الالتحاق ببعض الكليات ومن تلك الشروط: – لكي تلتحق الطالبة بكلية اللغات والترجمة، تكون الأفضلية بين التلميذات اللاتي قمت بالتقديم على أساس مستوى اللغة الإنجليزية لدى الطالبة، وعلى أساس المعدل التراكمي بحوزتها ، ومن يكون مستوى اللغة الإنجليزية بحوزتها أحسن ومعدلها التراكمي أعلى يكون لها أفضلية القبول، كما أنه يشترط على الطالبة المتقدمة ألا ينخفض مستواها في ختام السنة التحضيرية عن المستوى الثالث، وإلا لن يتم قبولها.
– حينما تقوم الطالبة بالتقدم للالتحاق بكلية التمويل وتقنيات التسويق والابتكار، فإن الأفضلية تكون للطالبات اللاتي مستواهن باللغة الإنجليزية أحسن وأيضا وفق المعدل التراكمي لجميع طالبة متقدمة، كما أنه يجب أن لا ينخفض مستوى كل طالبة عن المستوى الخامس بنهاية السنة التحضيرية، كما أن القبول بالقسمين يكون سنوي ببداية كل عام دراسي.
-كما أن التلميذات المتقدمات للالتحاق بكلية علوم الحاسب والمعلومات، تكون الأسبقية بين التلميذات على أساس مستوى اللغة الإنجليزية لدى كل طالبة، وأيضا المعدل التراكمي لديها، كما يشترط ألا ينخفض تقدير الطالبة ب عن 001 بمقررات فنون الحاسب الألي، وأيضا لا ينخفض عن عرض 001 بمبادئ الرياضيات بالسنة التحضيرية.
-كما أن عند التقدم للالتحاق بكلية التصاميم والفنون، فإن الأسبقية بين التلميذات تكون على أساس إجادة اللغة الإنجليزية، والمعدل التراكمي لكلا منهن، كما أنه يجب من أن تكون الطالبة المتقدمة تحمل الأصل السعودية حتى يتم قبولها بقسم التصميم الداخلي، كما أنه يشترط على الطالبة المتقدمة أن تجتاز اختبار القدرات الفنية، وحتى إذا اجتازت الطالبة الامتحان بنجاح لا يتم قبولها بنحو نهائي إلا إذا اختتمت من مقررات السنة التحضيرية بنجاح.
– ولكي تلتحق الطالبة بكلية العلوم قسم العلوم الرياضية، تكون الأفضلية بين التلميذات على أساس المعدل التراكمي لكلا منهن، ومستوى اللغة الإنجليزية لدى الفتاة المتقدمة، كما يشترط أن يكون تقدير الطالبة ب في السنة التحضيرية بمقرر مبادئ الرياضيات لا ينخفض عن عرض001 .
-كما أنه من حق التلميذات اللاتي اجتزن السنة التحضيرية بمعدل تراكمي أقل من 2.75، بتخصصات كلية المجتمع درجة الدبلوم، يحق للطالبات اللاتي جرى قبولهن بكلية المجتمع أن يخترن الاختصاص بكليات الجامعة وذلك عقب أن يجتزن السنة التحضيرية ولكن شريطَة أن تحصل الطالبة على متوسط تراكمي 3.5.
-ولكي يتم موافقة الطالبة بكلية الخدمة الاجتماعية، يجب من أن تكون الطالبة المتقدمة سليمة من الناحية الحسية كالحركة، ومن جهة التخاطب ومن النظر، كما أنه يجب من سلامتها من الناحية النفسية، وتشكل الأفضلية بين التلميذات المتقدمات على أساس صعود مستوى اللغة الإنجليزية لدى الطالبة وعلى أساس المعدل التراكمي الخاص بها.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى