3
7
دليل المملكة

خريطة مزارات المدينة المنورة بالتفصيل

المدينة المنورة هي واحدة من أبرز محافظات المملكة ، تلك المدينة التي هاجر إليها رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و بها العديد من المزارات السياحية المميزة التي لها أصول دينية رائعة ، و من بينها المسجد النبوي و غيرها العديد من المزارات الأخرى.
المسجد النبوي الشريف
المسجد النبوي الشريف ذلك المسجد الذي يعتبر من أبرز و أقدم الأماكن المحددة للعبادة عقب المسجد الحرام ، و هو أحد ثلاث جوامع التي تشد إليها الرحال في الإسلام ، و يمتاز هذا المسجد بموقعه العجيب الذي يسقط في غير مسار المدينة المنورة ، ذلك المسجد الذي بركت فيه الناقة الخاصة بنبينا الكريم حينما هاجر إلى المدينة المنورة ، و يمتاز بتصميم رائع و شهير حيث عَيَّن للعبادة عقب المسجد الحرام ، و يميزه كذلك عدد المآذن الذي يرد إلى 10 مآزن ، كما أن المسجد يشتمل عدد كبير من المعالم و الوثائق القديمة الرائعة ، من بينها منبر النبي و الروضة الشريفة و الهجرة و القبة الخضراء ، هذا بالإضافة إلى أن المسجد به قبر النبي صلى الله عليه وسلم.
مسجد القبلتين
و هذا المسجد يعد أحد أبرز المعالم الإسلامية في المدينة المنورة ، و تبعد المساحَة بينه و بين المسجد النبوي نحو خمسة أميال فحسب ، كما أنه يسقط في منطقة الجنوب الغربي من بئر رومة ، و قد عرف باسم جامع القبلتين ، نظرا بسبب أن هذا المسجد قد شهد صلاة واحدة جرى إقامتها بقبلتين ، كانت الأولى إلى منزل المقدس و الثانية لبيت الله الحرام.
مسجد قباء
و هذا المسجد هو أحد أبرز المساجد المقدسة للمسلمين ، و هو أول جامع جرى بناؤه في عهد نبي الله صلى الله عليه وسلم ، و يمتاز هذا المسجد بموقعه القريب جدا من المسجد النبوي ، حيث يبعد فحسب نحو 5 كيلومترات تقريبا ، و يمتاز هذا المسجد بحضور بئر بداخله ، و هو جامع مبرك الناقة من أبرز ما يميز هذا المسجد كذلك أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قد اشترك في بناء هذا المسجد ، و مساحته الكلية الآن تمتد إلى نحو 13500 متر مربع.
منطقة البقيع
البقيع هي المقبرة الأساسية لأهل المدينة المنورة و كان ذلك منذ أيام النبي صلى الله عليه وسلم ، و ذلك لقربه من المسجد النبوي ، حيث يشتمل مقابر لعدد كبير من زوجات النبي و الصحابة و غيرها ، خفيه دفنت الإمرأة خديجة و فيه دفنت ميمونة بنت الحارث.
جبل أحد
و هذا الجبل يعتبر من أبرز المعالم الدينية المتواجدة في المدينة المنورة ، و هو يبعد نحو 5 كيلومترات عن المسجد النبوي من ناحية الشمال ، كما أنه عبارة عن مُتتالية جبلية تصل من الشرق إلى الغرب ، و يمتاز الجبل بتكون أغلى صخور الجرانيت الأحمر ، تلك التي تتميز بلونها الأخضر الداكن المائل إلى السواد.
مقبرة شهداء أحد
و تعتبر هذه المنطقة واحدة من أبرز المعالم السياحية في المدينة المنورة ، و جرى تسميتها بذلك الاسم لأنها تشمل رفات نحو 70 صحابي ممن استشهدوا في غزوة أحد ، كان من ضمنهم عم النبي صلى الله عليه وسلم حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه ، و قد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مستمر الزيارة لهذه المقابر.

تضم المدينة المنورة كذلك عدد كبير من المساجد الأخرى التي تمتد إلى سبعة جوامع تقريبا ، هذا بالإضافة إلى أنها تشمل الفندق الذي جرى حفره و بلاد المسلمين في عهد النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة الخندق ، بوابة مجمع الملك فهد الخاص بطباعة المصحف الشريف ، فضلا عن العديد من المزارات السياحية المميزة التي لها طابع إسلامي رائع.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى