3
7
دليل المملكة

دليل مدارس تعليم القيادة للنساء في السعودية الرياض جدة الدمام

دليل مدارس تعليم القيادة للنساء في السعودية مدارس تعليم القيادة للنساء في الرياض مدرسة تعليم القيادة للنساء في الجبيل مدرسة تعليم القيادة بالخبر للنساء مدرسة تعليم القيادة للنساء بالرياض التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء في الدمام التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء في الرياض مدرسة لتعليم قيادة السيارات للنساء في الرياض التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء بجدة
قد جرى اصدار قانون قيادة المرأة في شهر سبتمبر من العام الماضي، وهو القرار الذي سمح للسيدات بالقيادة داخل المملكة العربية، وقد انتظر عدد كبير من الناس تطبيق ذلك القرار داخل السعودية منذ زمن كبير، لذا سنتحدث اليوم بنحو عام عن قيادة المرأة في المملكة وعن مدارس تعليم القيادة للسيدات، وكيفية الحصول على التراخيص للمواطنات وكذلك المقيمات الموجودات هناك.
طريقة التسجيل في مدارس القيادة
 اول شيء عليك معرفته هو ان كل المدارس لتعليم القيادة للسيدات داخل المملكة تتشابه كثيرا فيما بينهم، ولكن الاختلاف يكمن في عدد ساعات التدريب، ولكن بنحو عام فان كل العمليات الأخرى تتطابق في كافة المدارس، واليكم الإجراءات للتسجيل في مدارس القيادة للسيدات.
 1_ اول خطوة ن عمليات التقديم لمدارس القيادة هي تقديم صورة من بطاقة الهوية الوطنية، او حتى بالإقامة السارية المفعول، ويكون مرفق معها صورتين شخصيتين، بمقاس 6*4 سم.
2_ عقب ذلك عليك بإدخَال طلب التدريب في المدرسة التي تسعى ان تتعلم فيها، ويمكنك عمل ذلك عن طريق الانترنت.
 3_ إذا جرت الموافقة على طلب التقديم، يمكنك ان تستهل المبتدئة تلك المحاضرات النظرية والتي تشمل بها كل المواضيع التي لها صلة بالقيادة الامنة، وكذلك قواعد المرور والأنظمة المرورية، ومدتها هي ثماني ساعات.
4_ بعدها يتم التقديم للاختبار الحاسوبي، وهو يمتحن كل البيانات النظرية وكذلك طريقة التفكير الامنة، والاشياء الضرورية لقيادة المركبات بآلية امنة.
 5_ واجتياز ذلك الامتحان من الشروط الرئيسية حتى يتم التقدم الى الفترة التالية.
6_ ولكن في حالة منع اجتياز الاختبار، تتعهد المتدربة بوجود الكثير من المحاضرات النظرية بآلية إضافية.
7_ عقب ذلك تنتقل المتدربة في حالة نجاحها في الفترة السابقة، الى التدريب من خلال المحاكاة على عدد من الأجهزة التقنية بأعلى مستوى، وهي مستويات تحاكي قيادات المركبات الحقيقية، كما انه تعاون في التعرف على اهم أنحاء شاشة التحكم وكذلك المقابض والمقود.
8_ عقب مرحلة التدريب بالمحاكاة، نقوم بالتدريب العملي، حيث انه يدوم نحو 6 ساعات، ويكون ذلك في ساحة الميدان التدريبي الخاص بمدرسة القيادة.
 9_ في ذلك التدريب يكون قد ترجع المتدرب على القيادة الفعلية للمركبات ولكن في بيئة امنة.
10_ عقب ان تنتهي المتدربة من الاختبارات العملية، تستهل مرحلة الدروس العملية، وهي من خلال القيادة على المسارات العامة، تلك الطريقة التي تؤهل المتدربة في القيادة على الشوارع بنحو فعال وممارسة جيدة.
11_ عقب ان تتم الانتهاء من كل التدريبات العملية، تقوم باختبارها النهائي، وهو الامتحان الذي ن خلاله تقيس كل متدربة قدرتها ومهارتها في القيادة على المسارات العامة.
12_ عقب ان تنتهي المتدربة من تلك الأشياء سوف تحصل على ترخيص للقيادة بنحو رسمي.
امتحان القيادة بعد ان تنتهي المتدربة من مدة التدريب ينبغي ان تمر بما يعلم باسم الاختبار النهائي للقيادة، لذا ينبغي ان تكون تذهب في السابعة نهارا وان يكون لديها إيصال السداد والبطاقة ايضا، وتنقسم الامتحانات التي تمر بالمتدربة الى.
1_ امتحان القيادة هنا يكون ضابط المرور هو من يقوم بالامتحان، ومع انطلاق الامتحان يقول الضابط بالركوب الى المركبة ومعه ثلاثة متقدمين داخل مركبة الامتحان، وتجلس متقدمة على طاولة القيادة والاخريات في الكرسي الخلفي، ويكون مع الضابط استمارة امتحان لجميع طالب.
كما ان نتيجة الاختبار ينبغي ان لا تقل عن 75 في المئة، حتى يكون ناجح، ولكن إذا كانت النتيجة اق من ذلك فانه يعد راسب ويمكن ان يتم إرجاع الامتحان في وقت اخر.
2_ امتحان الإشارات بعد ان تكون قد انهيت من امتحان القيادة بنحو ناجح، سوف تقوم بالتوجه الى امتحان الاشارات، ويجب على المتقدمة ان تكون قد حفظت كافة الإشارات ودلالاتها، وهي لوحة الإشارات التي استلمتها المتدربة اثناء تعليمها في مدرسة القيادة.
3_ استلام الملف بعد ان تقوم بالتوفيق في كل الاختبارات هنا سيقوم الضابط بختم الاستمارة الخاصة بك بختم التوفيق ويقوم بوضعه داخل الملف الخاص بك، وبعد ذلك ستتوجه الى غرفة استلام الملفات.
 4_ التامين على الرخصة الان حتم عليك الحصول على تامين الرخصة، بعدها تمثل وثيقة التامين على تلك الرخصة، وتقوم بالحاق الصورة بالملف.
5_ استلام الرخصة بعد ذلك تقوم بالتوجه الى غرفة استلام الرخصة، وتقوم بتسليم الملف، حتى يقوم الضابط الإختصاصي بمراجعتها، وبعد ذلك يتم استلام الرخصة.
شروط ومتطلبات أوراق ترخيص القيادة
 1_ ان لا ينخفض الشخص عن 18 عام.
2_ استمارة امتحان.
3_ صورة من بطاقة الشخص المتقدم.
4_ طلب اصدار ترخيص قيادة.
5_ صورة من تصديق الإقامة في المملكة.
6_ صورة من وثيقة التامين.
7_ صورة من الأحوال للمواطن المتقدم.
8_ نتيجة من التحري الطبي.
9_ عدد 6 صور للشخص المتقدم للرخصة.
12_ صورة من الهوية مع النظر على الأصل.
11_ تقوم بسداد كل المستحقات المقررة.
12_ أوراق لحفظ الأوراق.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى