3
7
منوعات

كيف اعرف اني مصاب بكورونا

يتساءل الكثيرون كيف اعرف اني مصاب بكورونا خاصة مع الانتشار الكبير لهذا الفيروس في العديد من دول العالم، وقد بدت أولى أوضاع الإصابة به في الصين، وانتشر انتشارًا واسعًا من خلال العديد من دول العالم، وتقول إحصاءات منظمة الصحة العالمية أن المصاب الواحد الحامل لهذا الفيروس يمكنه أن يقوم بنقل العدوى لثلاثة عشر فرداَ على الأدنى من المحيطين به، وقد أدى هذا الفيروس إلى موت الآلاف من الأفراد منذ ظهوره، ونقدم لكم من خلال المقال الاتي من المختصر كوم الأعراض التي تظهر على الشخص الذي انتقلت إليه العدوى.

كيف اعرف اني مصاب بكورونا

أعراض الإصابة بجرثومة كورونا

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على الشخص الذي انتقلت إليه عدوى هذا الفيروس، ومنها:

  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • العطس.
  • الحمى.
  • ضيق وصعوبة التنفس.
  • السعال.
  • في الحالات القوية من المرض يمكن للمريض أن يصاب بـ: الالتهاب الرئوي.
  • الالتهاب الرئوي الحاد الذي يعلم باسم (متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة).
  • الفشل الكلوي.
  • وتؤدي الإصابة القوية بالفيروس إلى الوفاة.

وكما هو ملاحظ فإن أعراض الفيروس تتشابه بنحو كبير جدًا مع أعراض نزلات البرد العادية، ولكن الشخص الذي تظهر عليه هذه الأعراض ينبغي أن يقوم بتنفيذ الفحوص الطبية حتى يطمئن على خلوه من الإصابة بهذا الفيروس الخطير.

كيفية منع انتشار العدوى

توصي منظمة الصحة العالمية بإعطاء العديد من التدابير الضرورية للتقليل من تداوُل هذا المرض، والتي من بينها: الحرص على غسل اليدين بانتظام، لفترة ثلاث دقائق على الأدنى في كل مرة.

تغطية الفم والأنف عند السعال والعطس.

طهي البيض واللحوم جيدًا.

تجنب التراسل مع الشخص الذي تظهر عليه أعراض الأمراض التي تتعلق بالجهاز التنفسي والتي من بينها السعال والعطس.

الوقاية من فيروس كورونا

هناك العديد من الإجراءات التي يوصي الدكاترة باتخاذها للحماية من الإصابة بهذا الفيروس، ومنها: غسل اليدين وتطهيرهما جيدًا، بالكحول المطهر، أو بالماء والصابون، وذلك حتى تتخلص من الجراثيم والفيروسات العالقة على يديك، والتي من الممكن أن يكون من بينها فيروس كورونا.

تلاك مساحة لا تقل عن متر بينك وبين أي شخص تشهده يسعل أو يعطس، وذلك بسبب أن هذه المساحَة هي المساحَة الآمنة بسبب عدم التقاط العدوى، فالشخص الذي يسعل أو يعطس، يخرج من فمه رذاذ يحتوي على الفيروسات المصاب بها، وإن كنت قريبًا جداً منه فيمكنك استنشاق تلك الجراثيم، والتي من الممكن أن يكون من بينها فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا الجديد.

تجنب لمس العينين والأنف والفم عندما تكون يديك غير نظيفة، بسبب أن اليدين تلمسان العديد من الأسطح التي من الممكن أن يكون بها الفيروس، وفور لمس واحدة من هذه الأعضاء الثلاثة بيدين متسختين، يمكنك أن تصاب بالعدوى.

الحرص على ممارسة العادات التي تحمي الجهاز التنفسي، والتي من بينها، الاهتمام باتباع العادات الصحيحة عند السعال أو العكس، وذلك عن طريق تغطية الفم والأنف أثناء العطس، أو السعال، بعد ذلك التخلص من الغطاء الذي تناثر الرذاذ عليه، وذلك من اجل حمايتك ومن حولك من الجراثيم والفيروسات التي تفوح بالرذاذ.

إن كنت تشعر بظهور أعراض المرض عليك، فقم على الفور بإلتِماس العناية الصحية، وقم بتنفيذ الفحوصات اللازمة، وتكمن ضرورة الابلاغ العاجل عن شكوكك بالإصابة بالفيروس بأن الوحدات الطبية الاختصاصية في منطقتك بحوزتها العلم الكافي حول تغييرات وضع الفيروس في محيطك، وإبلاغك المبكر يساعد في حظر تعاظم حالتك المرضية، كما يسهم في حظر تداوُل العدوى بين المحيطين بك.

قم بمراقبة آخر التطورات حول المرض، وظهوره وانتشاره في بلدك، وذلك حتى تقوم بحماية نفسك وعائلتك من الإصابة بالمرض.

مجرد “عطسة” أو صرح كلمة متلازمة الشرق الاوسط كورونا كافية للإصابة بالذعر والرعب من الفيروس القاتل الذي ينبعث حاصدا الأرواح في الصين وبلدان أخرى، لكن كيف تعرف أنك مصاب بهذا الفيروس وليس الإنفلونزا العادية؟ هناك حقائق عن الفيروس على حسب منظمة الصحة العالمية، فالفيروس قادر على الحفاظ على حياته والانتشار لفترة تمتد إلى 6 أيام.

كما أنه من السهل انتقال الفيروس لآخرين من مجرد التنفس أو استعمال أدوات المريض أو ملامسة الأسطح الملوثة.

اقرا ايضا : عدد مصابي كورونا في السعوديه اليوم مارس 2020

12 يوما حضانة

وقال أطباء يعملون بالصفوف الأمامية في تحدي هذا الوباء، من مستشفى جينينتان في ووهان إن مدة حضانة فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا تمتد إلى 12 يوما ما يعني انتقال الفيروس من المصاب إلى آخرين من غير معرفة المريض. على حسب بي بي سي.

وتتشابه الأعراض الأولية مع الإنفلونزا العادية كالعطاس والسعال وانسداد الجيوب وارتفاع درجة الحرارة.

لكن لا يمكن للمصاب أن يميز بين متلازمة الشرق الاوسط كورونا المستجد والإنفلونزا العادية، من خلال الأعراض الظاهرية فقط، وإنما الأمر يحتاج لتحليلات مجهرية للدم واختبارات مصلية.

أول ضحية

ووفق أطباء مستشفى جينينتان في ووهان فإن أول مصابين يموتان بداعي المرض بدا أنهما بِحالة جيدة.

لكن الاثنين كانا مدخّنين لسنوات عديدة، وهو ما قد يعني أنّ رئتي كل منهما كانتا متعبتين بالفعل.

المصاب الأول كان رجلاً يبلغ من العمر 61 سنةً، وكان يتألم من التهاب قوى بالرئة لدى وصوله إلى المستشفى.

وكان الرجل يتألم من ضيق حاد في التنفس، وهو ما يعني أنّ رئتيه لم يكن بمقدورهما إيصال الكمية المُلائمة من الأكسجين إلى أعضاء جسده كي يبقى على رَهِن الحياة.

وعلى الرغم من حالته على جهاز تنفس صناعي، توقفت رئتاه وقلبه عن العمل. الرجل أم المرأة؟

وتشير الأرقام الحديثة إلى تواجد توازي أزيد بين الجنسين في الإصابة.

إذ نوهت لجنة “مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها” الصينية إلى أن نسبة الإصابة هي 1.2 رجل لكل 1.0 امرأة.

وقد يكون الرجال أزيد عرضة بسبب أن يصابوا بالمرض بآلية شديدة، وهو ما يستدعي ارسالهم إلى المستشفى.

الطبيب لي تشانغ في مستشفى جنينتان قال إنّ “انخفاض تعرّض الإناث للعدوى الفيروسية يمكن أن يرجع إلى الحماية من كروموسوم إكس والهرمونات الجنسية التي تلعب دوراً مهماً في المناعة”.

ما هو فيروس كورونا؟

رجحت السلطات في الصين إن هذا الفيروس ينتمي إلى أسرة فيروسات كورونا، وهي أسرة من الفيروسات تتألف من ستة أنماط تنتقل عدواها بين البشر حتى الآن، وبانضمام الفيروس الجديد يصبح عددها سبعة.

وقتلت متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد (سارس)، الذي يسببه أحد فيروسات كورونا، 774 فردا من إجمالي عدد مصابين وصل 8098 فردا أثناء تمدده في آسيا الذي شرع من الصين عام 2002.

وقالت جوزي غولدنغ، من شركة ويلكم تراست: “لا يزال سارس عالقا في أذهاننا بشّدّة حتى وقتنا هذا، وأعتقد أن هذا هو مصدر الخوف المتزايد، لكننا الآن مستعدون أزيد لمكافحة هذه النوعيات من الأمراض.”

شاهد ايضا: عدد مصابي كورونا في ايطاليا اليوم مارس 2020

إلى أي مدى تمتد ضراوة الفيروس؟

تبدأ أعراض هذا الفيروس بحمى، بعد ذلك سعال جاف، وعقبها يشرع المريض في المعاناة من شدة في التنفس قد يحتاج المصاب على إثرها إلى عناية طبية داخل المستشفى.

وتشير الإحصائيات الحالية إلى أن واحدا من كل أربعة تكون إصابته خطيرة.

ومن النادر أن تشمل الأعراض الأولية للمرض رشح الأنف والعطس.

ويرجع كَشْف أول حالة مصابة بالفيروس المكتشف مؤخرا إلى الأول من ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وتظهر على الإصابات بواحد من فيروسات متلازمة الشرق الاوسط كورونا فرقة متفاوتة من الأعراض التي تتراوح بين أعراض نزلة البرد الخفيفة وحتى الوفاة.

وقال مارك وولهاوس، المعلم بجامعة أدنبره: “عندما نكتشف شخصا جديدا في أسرة فيروسات كورونا، نحتاج إلى تحديد مدى ضراوة الأعراض .

إنها تشبه أعراض نزلات البرد العادية، وهو ما يثير التوتر بالرغم من أنها لا ترقى بسبب خطورة أعراض سارس.”

وقالت منظمة الصحة العالمية إن وضع الفيروس في الصين يستدعي إعلان حالة طواريء صحية، لكن المنظمة الدولية صرحت ألا تعلن حالة الطوارئ الصحية العالمية كما فعلت أثناء تداوُل إنفلونزا الخنازير وفيروس إيبولا.

هل هو فيروس قاتل؟

توفي أزيد من 80 مصابا بالفيروس حتى الآن، لكن في حين يتضح عدد الوفيات محدودا مقارنة بعدد الإصابات، لا يمكننا الاعتماد على هذه الأرقام.

ويستغرق الفيروس عدد من الزمن حتى يسبب الوفاة، وهو ما يجعل الباب مفتوحا أمام احتمالات موت الكثير من المصابين.

كما لا يبدو في الزمن الراهن عدد الحالات التي لم يُبلغ عنها بعد.

من أين جاء الفيروس؟

تكتشف الفيروسات الجديدة طيلة الوقت.

وغالبا ما تقفز العدوى من فصلية ما، من غير أن يشعر بها أحد، إلى الإنسان.

وقال جوناثان بول، معلم الفيروسات بجامعة نوتنغهام: “إذا نظرنا على تداوُل الفيروسات في الماضي، وإذا كان هذا عضو جديد في أسرة فيروسات كورونا، فيُرجح أن يكون قد انتقل من حيوان حامل للفيروس.

وبدأ ظهور السارس في الوطاويط وقطط الزباد بعد ذلك انتقل إلى البشر.

كما قتل فيروس (ميرس)، متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، 858 فردا من إجمالي مصابين وصل 2494 منذ ظهوره في 2012 وذلك عقب أن شرع في الانتقال من الإبل العربية إلى البشر.

أي حيوان نقل الفيروس إلى البشر؟

بمجرد التعرف على الحيوان حامل الفيروس (الذي يخرج منه الفيروس) يكون التعامل مع الأزمة أسهل بكثير.

وربطت تقارير عدة بين فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا المكتشف مؤخرا وسوق للمأكولات البحرية جنوبي الصين في مدينة ووهان.

وبينما يمكن لعدة الثدييات البحرية حمل فيروسات كورونا، مثل حيتان البيلوغا، يوجد في هذا المركز التجاري حيوانات برية أخرى مثل الدجاج، الوطاويط، والأرانب، والأفاعي، والتي يُرجح أن تكون مصدر نقل الفيروس إلى البشر.

وقال باحثون إن الفيروس الجديد قريب الشبه إلى حدٍ بعيد بجرثومة يحمله وطواط حدوة الفرس الصيني.

وليس معنى ذلك أن هذا الطراز من الوطاويط هو مصدر تداوُل الفيروس، لكم ربما نقل الفيروس إلى حيوان آخر من الحيوانات التي تُباع في المركز التجاري بعد ذلك انتقلت إلى البشر.

لماذا الصين؟

يقول وولهاوس إن السبب خلف ظهور هذا الفيروس في الصين هو العدد الهائل من السكان وشيوع التعامل مع الحيوانات الناقلة للفيروسات.

وتابع : “لا عجب من أن يكون الانتشار القادم من الصين أو من هذا الجزء من العالم.”

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى