3
7
سؤال وجواب

كم يبعد شارع الحج عن الحرم

كم يبعد شارع الحج عن الحرم شارع الحج وادي جليل بمكة صناعية شارع الحج شارع الحج سوق الدواس شارع الحج بالانجليزي مكه.

كم يبعد شارع الستين عن الحرم كم يبعد شارع اجياد عن الحرم كم يبعد شارع المنصور عن الحرم شارع اجياد بعيد عن الحرم اد ايه كم يبعد شارع ابراهيم الخليل عن الحرم شارع حويش كم يبعد عن الامام في النجف كم يبعد شارع الشيخ زايد عن دبي مول.

تبلغ المسافة بين شارع الحج في التنعيم وبين الحرم المكي :

مسافة ( 5.7 كيلو متر )

المسافة بين شارع الحج والحرم هي خمسة كيلو متر و سبعمائة متر

11 حيا سكنيا

تعد من أقدم الأحياء في مكة المكرمة جميعها تصب في شارع الحج على تفاوت أنشطته، يشرع أوله في منطقة ورش صناعية وينتهي بمساحات لغسيل السيارات، وهو ما جعل منه شريانا يغذي مرتاديه باحتياجاتهم، ولا سيما أنه يحوي أسواقا للمفروشات والأدوات المنزلية وحتى المواد الغذائية والاستهلاكية.

وجود ثلاث مناطق صناعية في شارع الحج أكسبه صبغة العشوائية، إحداها بالقرب من السجن العام، في حين توجد الثانية عند مدخل شارع الجزائر، إلى طرف صناعية ثالثة مقابلة لأسواق الدواس.

الزحام المروري

ويؤكد مشرف أمني شدة تنقل الدوريات الأمنية بين تفريعات شارع الحج على خلفية الزحام المروري الذي يشهده، ويقول لـ «مكة» «تعدد الأنشطة في هذا الشارع دفع إلى عشوائية تركيبته، فضلا عن تواجد أعداد بالغة من العمال وارتفاع معدلات السرقات»، غير أنه نبذ الكشف عن تلك المعدلات.

ولفت إلى أهمية نقل مناطق الورش الصناعية ومستودعات مراكز الأثاث المنزلي باعتبار أنها تبتز الأمان كونها سريعة الاشتعال وتمدد الحريق في حال اندلاع الحرائق.

وأضاف «الشوارع الداخلية المتفرعة من شارع الحج المؤدية للأحياء بحاجة إلى توسعة، فضلا عن تطوير مستويات الخدمات بها وشبكات تصريف مياه الأمطار». الكثافة السكانية من جهته، لخص مدير مرور العاصمة المقدسة العقيد الدكتور باسم البدري أهم إشكالات الحركة المرورية التي تتعلق بشارع الحج، في الطرقات الداخلية المتفرعة عنه. وأبان أنه نتيجة الكثافة السكانية للأحياء النافذة إلى شارع الحج، فإن الطرقات الداخلية بين هذه الأحياء تعاني من كونها مسارا واحدا في عدد من الأحيان، مما يرفع من مقدار الزحام المروري خاصة خلال أوقات الذروة.

7 إشارات مرورية

وذكر تواجد سبع إشارات سَير بشارع الحج الرئيس، وزاد «ثمة إشكالية طفيفة تجري معالجتها الان والمتضمنة دلالة سَير مغلقة في ختام شارع العتيبية ونقطة الدوران الموجودة قبلها».

الدائري الثالث أمام ذلك ذكر الناطق الرئيسي باسم اللجنة العليا لتطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة المهندس جلال كعكي مرور مشروع اتمام الطريق الدائري الثالث الحالي تنفيذه الان بشارع الحج.

وأشار إلى أنه يجري إجراء وصلة بطول 3.2 كلم تصل نَحوَ الشرق متقاطعة مع شارع الحج لتمر على شارعي الجزائر وريع ذاخر.

وأفاد دائماً العمل لانجاز وصلة أخرى من الدائري الثالث بطول 11 كلم والممتدة من مفترق منطقة المسخوطة مرورا بالعزيزية وساحة الجمرات وصولا إلى شارع الحج شمالا.

وتابع «بعد الانتهاء من هذا المشروع سيتحول شارع الحج إلى شريان حيوي مهم، خاصة أنه سوف يؤدي عقب ذلك مباشرة إلى ساحة الجمرات»، مبينا إلى بالقرب من نفاذ المشروع.

وبين كعكي أن مفترق الطريق الدائري الثالث مع شارع الحج في منطقتين من شأنه أن يساهم في تحرير الحركة المرورية عليه وتخفيف كثافة السيارات العابرة من خلاله، وعلى ذلك تطوير الأداء المروري وخلق طريق جديد لخدمة المستفيدين منه.

وزاد «يتحول شارع الحج إلى الطريق الدائري الثالث اعتبارا من دلالة الدواس شمالا، مرورا بإشارة الخنساء جنوبا، وإشارة العدل، ومن بعد ذلك مفترق العدل نفاذ بجسر الجمرات في العزيزية».

وقال أن ذلك سيحتم إضافة جسور للمركبات بمطالع ومنازل مناسبة للتغلب على الإشارات المرورية وتحرير حركة المركبات، فضلا عن تطوير وإرجاع تأهيل الشارع القائم بما يتفق مع متطلبات المميزات والمقاييس الهندسية.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى