3
7
سؤال وجواب

كيف امنع طفلي من الرضاعه ليلا

كيف امنع طفلي من عض اثناء الرضاعه كيف امنع طفلي من الرضاعه كيف اجبر طفلي على الرضاعه الطبيعيه كيف امنع طفلي من التبول ليلا طفلي يعاني من تقيئ دم ونزول الوزن وقله الرضاعه وامساك وبراز لونه اخضر كيف امنع طفلي من التبول ليلا.

كيف امنع طفلي من الرضاعه ليلا

كيف افطم طفلي من الرضاعه الصناعيه في الليل متى يتوقف الطفل عن الرضاعة ليلا استيقاظ الطفل المتكرر للرضاعة ليلا فطام الطفل من الرضاعة الصناعية بعد السنتين كيفية فطام الطفل عن الببرونة ليلا كيف افطم طفلي من الرضاعة الطبيعية عمره سنتين كيفية فطام الطفل من الببرونة كيف افطم طفلي عمره سنه ونص.

خلال مرحلة فطام الطفل، تستهل الأم بالفطام من الرضاعة نهارًا، ولكنها تبقي على الرضاعة الليلية حتى آخر مرحلة من الفطام، فهي تُعد الفترة الأصعب، خاصةً للطفل الذي اعتاد على النوم وهو يرضع، أو كانت الرضاعة الطبيعية وسيلته للخلود للنوم كلما استيقظ ليلًا.

ولكن مع عدد من الصبر وتكرار المحاولات، ستنجحين في فطام الطفل ليلًا، وستجدين نفسك في الختام تحصلين على قسط كافٍ من النوم ليلًا لكِ ولطفلك.

أقل مدة للرضاعة ينصح بها الدكاترة هي عام واحد، ويفضل مواصلة الرضاعة إلى عمر عام ونصف إلى عامين.

والتوقف عن الرضاعة الليلية هو أصعب فترات الفطام، خاصةً إذا كان طفلك لا يتمكن من النوم دونها، وتعد الفترة الأخيرة من الفطام عقب أن يقف طفلك تمامًا عن الرضاعة النهارية.

ويفضل عدد من الأمهات الفطام المفاجئ ويعتبرونه أسهل من التدريجي، بحظر الطفل من الرضاعة النهارية والليلية في وقت واحد من غير تدريج، وكلا الطريقتين مقبولتان، ولك أن تختاري الأفضل لك وبما يناسب طفلك.

آلية فطام الطفل ليلا

كما ذكرنا من قبل، الفطام من الرضاعة الليلية هو آخر فترات الفطام وأصعبها، ويكون عمر الطفل حينها فوق العام ونصف (18 شهرًا)، وهذه عدد من الإجراءات التي تساعدك في هذه الهامة الصعبة: في البداية، قللي عدد الرضعات الليلية كلما أمكن، واتركي وقتًا يمتد لـ4 و5 ساعات بين كل رضعة مساءً.

حضري لطفلك وجبة مشبعة قبل الذهاب للنوم، تشمل على الزبادي والحليب والنشويات، مثل البطاطا أو البطاطس، أو الحبوب كالقمح والأرز.

فجميعها أكلات تمنح إحساسًا بالشبع لفترات طويلة، ولن تجعل طفلك يستيقظ جوعًا في المساء.

حضري بجانبك كوبًا من الماء، ويفضل منع استعمال الببرونة، بسبب أن طفلك سيربطها بالرضاعة، ما إذا كانت طبيعية أو صناعية.

استخدمي كوب الأطفال، وضعي به عدد من الماء بالإضافة الى طفلك، كلما استيقظ بحثًا عن الرضاعة، اعرضي عليه كوب الماء حتى ينام مرة أخرى.

توقعي البكاء والسهر لعدة الأيام حتى يعتاد طفلك على الأمر، ويعتاد أن المساء وقت النوم وليس الرضاعة.

تحدثي مع طفلك خلال النهار بأنه كبر الآن وعليه أن ينام ليلًا لفترات متصلة، حتى إن كان عمر طفلك صغيرًا سيفهمك، ومع تكرار الحديث سيتبع كلماتك البسيطة.

هيئي طفلك للنوم من خلال أخذ حمام دافئ، وتدليك فوري لجسمه بزيت الأطفال أو اللوشن.

انتبهي إلى أنه حيانًا يربط طفلك الرضاعة بالشعور بالأمان، ويستيقظ بحثًا عن حضنك وليس جوعًا.

لذلك يمكنكِ احتضانه والتربيت عليه عند الاستيقاظ باكيًا طلبًا للرضاعة، حتى يهدأ وينام مرة أخرى.

حاولي فصل الطفل في سرير منفصل داخل الغرفة إذا كنتِ تنامين بجانبه، أو في غرفة منفصلة بالتدريج.

سيساعدك ذلك على الفطام من الرضاعة الليلية، لأنه يمكن للأب أن يهدئ من بكائه كلما استيقظ، ولكن يفضل القيام بهذه الخطوة قبل التفكير في الفطام الليلي، حتى لا تتأثر نفسية طفلك.

كيفية التخلص من حليب الثدي عقب الفطام

يمكن أن تستغرق عملية تجفيف الحليب من الثدي عدة أيام أو أسابيع، وفقًا لطول فترة الرضاعة وإنتاج الحليب في ثدييكِ، وبشكل عام، كلما كانت مدة الرضاعة الطبيعية طويلة، طالت فترة تجفيف الحليب في الثدي.

ولكن غالبًا ما تنتهي أزمة احتقان الثديين بالحليب وتحجرهما عقب شهر من الوقوف عن الرضاعة الطبيعية،وإليك عدد من الإجراءات لمساعدتك في تجفيف حليب الثدي: امتنعي تمامًا عن المشروبات المُدرة للحليب، مثل المغات والحلبة، لفترة شهر شامل على الأدنى إن كنت اعتيادية عليها.

اشربي النعناع والميرمية، فهما من المشروبات التي تحد من إدرار حليب الثدي.

إن شعرتِ بأي احتقان في الثديين، ضعي كمادات مياه باردة يوميًّا عدة مرات إن لزم الأمر.

تناولي عدد من الأدوية لتجفيف الحليب شرط مشاورة الطبيب، ولا تكرري الأمر إن كان هذا طفلك الثاني أو الثالث، بالاعتماد على مشاورة ماضية أو مشورة من صديقة.

لا تضغطي على صدرك أو تستخدمي مضخات حليب الثدي، حتى لا يمتلئ صدرك بالحليب مرة أخرى، فهذه دلالة تشجيع لإدرار الحليب كالرضاعة.

اختاري حمالات صدر كبيرة ومريحة مناسبة للرضاعة، حتى يتم نفاذ مدة الفطام.

انتبهي لشكل ثدييكِ ولون الجلد فيهما، وإن حدث بهما أي احمرار أو تورم أو شعرت فيهما بألم، فاستشيري طبيبك على الفور حتى لا تتعرضي للإصابة بالتهاب أو خراج.

ويمكنك استعمال مسكنات الألم بحرية عقب نفاذ مدة الرضاعة ومباشرة مدة الفطام مباشرة، وأيضا استعمال عدد من المسكنات الموضعية، ولكن عقب مشاورة الطبيب بالطبع.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى