3
7
سؤال وجواب

كيف تمنع الطفل من وضع يده في فمه

كيف نمنع الطفل من وضع يده في فمه كيف امنع طفلى من وضع يده فى فمه طفلي عمره 3 اشهر كنت احممة في حوض الاستحمام وقد بول في الما وبعدها صار يضع يده في فمه وانا الان قلقة في شانه .

هل هناك خطر عليه كيف امنع الطفل من وضع يده في فمه كيف نمنع الطفل من وضع يده في فمه لماذا يضع الطفل يده في فمه متى يضع الطفل يده في فمه متى يضع الرضيع يده في فمه كيف امنع طفلي من وضع يده في فمه كيف اجعل طفلي لا يضع يده في فمه لماذا يضع الرضيع يده في فمه.

مصّ الإصبع تواجه الأم مشاكلاً كثيرة أثناء تربيتها لطفلها وتحديداً في أعوام عمره الأولى، ومن أزيد المخاوف شيوعاً هو لجوء الطفل إلى مصّ أصابع يده وتحديداً الإبهام على الرغم من توفر الرضاعة الطبيعية له، فتنزعج الأم نتيجة هذا السلوك وتبذل جهد كبير حتى يتخلص طفلها من هذه العادة قلقاً من استمراره بالقيام بهذا حتى عمر أكبر.
فما الأسباب التي تجعل أو تدفع الطفل لمص أصابعه ووضعها في فمه؟ الأسباب يعدّ نوعاً من الاسترخاء.
وسيلة للهدوء من أجل النوم.
وضع الإصبع في الفم يشعر بالأمان ويتخلص من القلق والقلق.
المخاطر إذا لم يزحف طفلكِ أو يتحرك في بيئة وسخة أو غير صحية أو حتى في الهواء الطلق، فهنا لا داعي للقلق أو الخوف من الأمراض أو الجراثيم ولا سيّما إن كنتِ تحافظين على نظافة الموقِع الذي يحبو فيه نظيفاً، جنباً إلى حرصكِ على غسل يديه دائماً والتخلص من أي شيء يتسبب بالجراثيم في داخل بيتكِ، ولكن بنحو عام يسبب التالي: مشاكل وخلل في تكون الأسنان. تغيير شكل الفم وتكوين سقف الفم وتحديداً للأطفال الذين يستمرون في فعل ذلك حتى عقب تشكيل الأسنان الدائمة.
شعور الطفل بضيق نفسي فيعتزل الآخرين نظراً لتعرضه للسخرية بداعي مواصلة هذه العادة وتحديداً لسن كبيرة، وعليكِ كأُم أن تشعري بخطر هذا الموضوع إذا بلغ الطفل إلى عمر أربع أو خمس أعوام وما زال يمارسها، فمن الأفضل أن تقومي بتخليصه من هذا السلوك بنحو تدريجي منذ الملاحظة الأولى لوجودها.
خطوات للتخلص من مصّ الإصبع
اغمسي الأصبع الذي يقوم الطفل بوضعه في فمه داخل أي مذاق سيّئ، حتى ينفر من إدخاله في فمه مرة أخرى، ومن الأطعمة التي يمكنكِ استعمالها للتوصل الى ذلك: ماء التخليل. الصبار. الخل. الفلفل الحار.
عليكِ أن تحرصي هنا على أن لا تكرري نفس المذاق أزيد من مرة، فعليكِ أن تغيري منه حتى لا يتعود عليه طفلكِ يصبح بالنسبه له شيءاً عادياً.
غطّي يد طفلكِ باستعمال قفاز مثلاً وتثبيته بنحو جسم لفترة طويلة من الزمن، فلن يتمكن نتيجة تواجد القفاز من وضع أصابعه وسوف ينسى هذه العادة بنحو تدريجي.
ابتعدي عن أسلوب العنف أو الإجبار في إخراج إصبع الطفل من فمه؛ لأنّ السبب الرئيس وفق دراسات عديدة هو منع شعوره بالأمان فانتِ حينما تستخدمي العنف سوف تزيدي من الأمر سوءاً.
الفتي انتباه طفلكِ لأي شيء لآخر عند تلاحظين أنه وضع أصابعه داخل فمه، فيمكنكِ أن تعطيه لعبة بالغة أو كتاب تقرأينه له.
استشيري طبيب ليساعدك في أوصى الطفل من أجل التخلص من هذه العادة، كما أنّه سينصحك باستعمال المذاقات المُرة التي لا تؤثّر على صحة الطفل أو نفسيته.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى