3
7
سؤال وجواب

ما هو اقرب كوكب للارض

ما هو اقرب كوكب للارض اقرب كوكب الى الشمس اقرب كوكب طبيعي للارض اقرب كوكب للارض ضربة معلم اقرب كوكب للارض سبع كلمات اقرب نجم للارض كوكب الزهرة ترتيب الكواكب كواكب المجموعة الشمسية.

كوكب الأرض كوكب الحياة، أو على الأقلّ هذا ما جرى اعتقاده إلى الآن، يقتني كوكب الأرض مقومات الحياة نظرًا لعنصرين أساسيين ، وهما الماء؛ أساس الحياة لجميع الكائنات الحية، والغلاف الجوي الأرضي بعناصره التي تواصل معادلة الماء في حفاظه على الحياة البشرية والحيوانية والنباتية وغيرها، وهو ثالث الكواكب الأقرب للشمس؛ عقب عطارد والزهرة، يُذكر أن الأرض وما يجاورها من كواكب وأجرام سماوية كلها مرتبّة على حسب ترتيب من الله -عز وجل-، ترتيبًا دقيقًا محكمًا، ولعلّ من أبرز الأسئلة التي يجدر الرد عنها هو: ما أقرب كوكب إلى الأرض وبم يمتاز عن بقية الكواكب.
أقرب كوكب إلى الأرض يصنّف كوكب الزهرة بأنه أقرب كوكب إلى الأرض، وهو ثاني أقرب الكواكب إلى الشمس عقب كوكب عطارد، يطلق عليه الكثيرون مسمّى نجم الصباح أو نجم الليل -علمًا أنه كوكب وليس نجمًا-، وسمّي بذلك لظهوره في أوقات معينة فحسب بسطوع عالٍ، وهذه الأوقات هي قبيل شروق الشمس أو عقب الغروب، وهو أقرب للشمس من قربه للأرض.
خصائص كوكب الزهرة 
نظرًا لصغر المساحَة بين الزهرة والشمس فإنه يقتني خصائصًا تميزه عن بقية الكواكب في المجموعة الشمسية، إضافة إلى أنه كوكب ترابيّ كما الأرض ويقارب حجمه مقدار الأرض ويسمّى بتوأم الأرض، فإن له خصائص أخرى يُذكر منها: يبعدُ كوكب الزهرة 108 مليون كيلومتر عن الشمس، كما يبعد 42 مليون كيلومتر عن الأرض.
 تنطبق على كوكب الزهرة ما يسمّى بظاهرة العبور، وهي احتمال رؤيته بين الأرض والشمس، كما تنطبق أيضًا هذه الظاهرة على عطارد.
على سطح هذا الكوكب جبال معدنية، يغطيها ما يُسمى بالصقيع المعدني المكون من الرصاص، والذي يتعرض للذوبان والتبخر على الارتفاعات الحرارية العالية.
أول سيارة أرضية بلغت إلى سطحه والتقطت له الصور هي ماجلان، وذلك كان بين عامي 1991-1992.
 تبيّن عقب رحلة ماجلان بأنه يقتني على سطحه البراكين التي تنفجر من حين إلى آخر.
 ينعدم تواجد الماء السائل على سطحه.
 يقتني على سطحه رياحًا شديدة، وأيضا الحال بالنسبة لحرارته فهي عالية جدًا.
شبيه الأرض وتوأمها، بكتلته بالتالي بجاذبيته، لذا لو سافر إليه شخص يقتني 80 نيوتن وزنًا له على الأرض، فإن وزنه على الزهرة سوف يبلغ 72 نيوتن.
لديه من البراكين والزلازل والوديان والجبال والسهول ما يشبه الأرض، إلا أن الحياة تتعذر على سطحه نتيجة صعود درجة حرارته.
لا يمتلك قمرًا تابعًا له كما الأرض.
 لا يمتلك غلافًا مغناطيسيًا.
يغطي سطحه سحب غازية سامّة.
 له غلاف جوي شَديد جدًا ممّا يشكّل شدة كبيرة في رؤية سطحه.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى