3
7
سؤال وجواب

هل يؤثر فقر الدم على تساقط الشعر

العلاقة بين فقر الدم هطول الشعر يعتبر فقر الدم المرتبط بنقص الحديد من أزيد الأمراض شيوعاً، وقد يصحبه في بعض الأحيان أزمات أخرى تختص بتأخر النمو العقلي أو تشوشات سلوكية نظراً لنقص النشاط الذهني جنباً إلى ندرة الذكاء وقلة مقاومة الأمراض وتحديداً الالتهابات، وبالنسبة للنساء يتعلق نقص الحديد بنحو رئيسي قبل سن التفاول بالدورة الشهرية، أمّا بالنسبة للذكور فيكون سبب فقر الدم متصل بأسباب متعددة ومنها: وجود أزمات متعلقة بالجهاز الهضمي مثل الإصابة بالقرحة الهضمية النازفة جنباً إلى أورام القولون.

إضافةً إلى أزمات واضطرابات في امتصاص الحديد من الأمعاء.

التحاليل المخبرية يعتبر فحص متوسط الخضاب أو الهيموغلوبين مؤشر جسم على الإصابة بفقر الدم، لكن هناك تحاليل مخبرية أبرز بحيث تكون متعلقة بـ الحديد بدقة في الدم، ويقسم فقر الدم الذي يصنع بداعي نقص الحديد إلى نصفين هما: نقص في كمية الأغذية التي تشمل على حديد نتيجة منع التغذية الجيدة مثلاً أو فقدان كمية الحديد التي يتم تناولها.

عدم تخزين الحديد في الكبد بنحو منتظم، أو منع نقله إلى كريات الدم الحمراء أو حتى تواجد كمية من الحديد بحيث تكون مناسبة وكافية إلا أنها في نفس الزمن غير منتظمة أو فيها اضطراب معين، وللكشف عن جودة الاضطراب يتم عمل تحاليل معينة.

أسباب نقص الحديد

  1. زيادة الطلب على كمية الحديد في فترات محددة ومنها الطفولة وسن المراهقة، الحمل والإرضاع، جنباً إلى نقص الاريثروبيوتين.
  2. فقد الحديد نتيجة نزيف معين، عقب الولادة أو جراحة محددة جنباً إلى الضياع الدموي الصامت والخفي الذي يصنع عن الجهاز الهضمي أو البولي أو التنفسي.
  3. عدم تناول أطعمة تشمل على كميات كافية من الحديد أو بداعي تواجد اضطراب في امتصاصه يرتبط بأدواء محددة جنباً إلى تنفيذ عمليات جراحية في الأمعاء على وجه الخصوص فتؤثر بالتالي على امتصاص الحديد.

أعراض نقص الحديد

  • عدم المقدرة على تحمل التمارين الفيزيائية.
  • تعب وإرهاق عام.
  • انخفاض في ضغط الدم.
  • سرعة ضربات القلب.
  • التهاب زوايا الشفتين.
  • يصبح شكل الأظافر كالملعقة المقعرة.
  • إضافةً إلى هطول الشعر.

فقر الدم وتساقط الشعر

أثبتت العديد من الدراسات على تواجد صلة بالغة بين هطول الشعر ونقص كمية الحديد في الجسم والذي يسبب فقر الدم، ومن أزيد أمراض هطول الشعر التي تتعلق بنقص الحديد هي الثعلبة البقعية AA، جنباً إلى الصلع الذكري AGA، وتساقط الشعر المنتشر بين الناس وتساقطه في مرحلة تُسمى Telogen Effluvium.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى