3
7
شركات الطيران والمطارات

الاشياء الممنوع حملها في طائرة الخطوط السعودية

الاشياء الممنوع حملها في طائرة الخطوط السعودية الاشياء الممنوع حملها في الطائرة الخطوط السعودية الاشياء الممنوع حملها في الطائرة مصر للطيران المواد المسموح حملها في الطائرة الاشياء الممنوعة في الطائرة للخطوط السعودية الاغراض الممنوعة على متن الطائرة حجم الشنطة المسموح بها داخل الطائرة هل المكياج ممنوع في الطائره حجم الشنطة داخل الطائرة الخطوط السعودية.
تختلف سياسيات شركات الطيران من مؤسسة لأخرى ولكنه تتفق بنحو كبير فيما يخص عدد من الشروط المفروضة على الركاب والمتعلقة بأوزان الحقائب وأحجامها وأبعادها ، وما يرتبط بالمواد الممنوع حملها على متن الطائرة وتعتبر شركات الخطوط السعودية من أزيد الشركات سخاء فيما يخص مقدار ووزن الامتعة المراد نقلها على الطائرة ، والذي يختلف باختلاف درجة السفر وسوف يبدو لنا من خلال هذا المقال طرق التعامل مع العفش وما تلك المواد الغير مصرح بها على متن الطائرة من خلال الخطوط السعودية.
الحقائب اليدوية” أمتعة المقصورة” 
يختلف مقدار ووزن الحقائب اليدوية باختلاف الدرجة وتوضح كالآتي: – ركاب الدرجة السياحية: يتمكن من الاشخاص المسافرين على الدرجة السياحية بحمل حقيبة يدوية واحدة ولا يرفع زتنها عن سبعة كيلو جرامات وبأبعاد تقدر ب 126 سم على الشكل 25*45*65 ويشمل فيما ذلك حقيبة الحاسب المحمول.
 – ركاب الدرجة الأولى والأعمال: 
يتمكن من الاشخاص المسافرين على الدرجتين الاولى والاعمال حمل حقيبة يد ثياب أو مسحوبة ولا يرفع زتنها عن تسعة كيلو جرامات وبأبعاد تقدر ب 126 سم بطول 10 وعرض 18 وارتفاع 22 وسمك 11 سم على الاكثر.
– كما يتيح لركاب الدرجتين الاوليين بجلب حقيبة أخرى للملفات.
ملاحظات هامة على المسافر معرفتها 
– يتيح للمسافر حمل بعص الاغراض الاخرى خارج الشنطة في المقصورة مثل معطف ، كاميرا صغيرة ، غطاء ، حقيبة للرضع ، شاحنة أطفال قابلة للطي لوضعها على الرف ، حقيبة يد خاصة بالسيدات.
– للرضيع الحق في حمل قطعة بمثابة 10 كيلو جرام.
 – امكانية إحضار طاولة متحرك لذوي الاحتياجات الخاصة على ان يتم حالته داخل مقصورة الشحن او في كابينة الطائرة.
– الركاب المتوجهين إلى كندا او الولايات المتحدة الامريكية من السعودية أو العكس لا يتمكنوا حمل أزيد من حقيبة يد واحدة وبوزن لا يرفع عن 7.25 كيلو جرام.
 – يتم فحص كافة أمتعة المتوجهين إلى الولايات المتحدة وبريطانيا بما في ذلك من اجهزة الكترونية وجوالات محملة فيجب التحقق من أن الاجهزة كاملة الشحن حتى لا يتم حجزها من قبل السلطات.
الاشياء المحظور حملها في طائرة الخطوط السعودية
 تقوم السلطات السعودية بمصادرة الحقائب المحتوية على إحدى المواد الاتية:
– العصا الكهربية والأجهزة الصاعقة.
– المواد القابلة للإحتراق مثل الغاز المضغوط وبطاريات الليثيوم.
– القداحات” ولاعات السجائر”.
 – أوعية الكريمات وأيضا مواد دهان الاظافر.
الأسلحة يتم مصادرتها ومعاقبة مالكها بالترحال تعد الاسلحة من أوائل الأدوات الممنوع حملها على متن الطائرة أثناء السفر ما إذا كانت اسلحة بيضاء كالسكاكين والخناجر والسيوف والآلات الحادة أو اسلحة نارية أو ألعابا نارية أو ذخيرة والمواد الحارقة ، وأيضا اسلحة الدفاع عن النفس مثل الصواعق الكهربائية فجميعها محظورة ولا يمكن حملها على الطائرة بل يتم مصادرتها ويتم مسائلة مالكها قانونيا ببعض المطارات ، وهناك عدد من الأشياء التي تعتبرها المطارات كأسلحة ويتم مصادرتها مثل: السكاكين وبعض المشارط وشفرات الحلاقة ، مبرد الاظافر ، الادوات الحرفية ، إبر الحقن ، إبر الحياكة ، الادوات الفنية ، المواد الحادة والمدببة ، الالعاب النارية والاسلحة التقليد.
المواد الكيميائية المحظورة من السفر
 تمنع جميع أنواع المواد الكيميائية من السفر على متن الطائرات والمتمثلة في المواد الكيميائية الحارقة ، الغازات القابلة للإحتراق والمضغوطة ، الحقائب المشتملة على أجهزة الانذار أو بطاريات الليثيوم ، السوائل البترولية والبنزين والسوائل الخفيفة والديزل ، السجائر الالكترونية ، مخففات الدهان المشروبات الكحولية المتجاوز نسبة الكحول فيها 70%.
 المواد الممنوعة السفر لدول اوروبا وامريكا
 وعن تلك المواد الممنوعة من السفر بها إلى بلدان الاتحاد وامريكا فهي كل المواد الهلامية الغريبة والمواد السائلة ، كما يتم مصادرتها داخل المطارات وقبل الارتفاع بها الى الطائرات ومنها ايضا كريمات الشعر والجيل ومستحضرات التجميل السائلة ومعجون الأسنان والعطور الموجودة بحقائب اليد كما لا يتيح بحمل ولاعات السجائر بداخل الامتعة اثناء السفر إلى أمريكا وأوروبا.
الأدوية الممنوعة السفر إلى السعودية
 تم ازادة عدد من الادوية والعقاقير الطبية من قبل المملكة العربية السعودية والامارات العربية ، لتمنع من السفر على الخطوط السعودية حيث أنه جرى ادراجها حديثا أسفل سلسلة المخدرات ، ومن تلك الادوية المدرجة بقائمة المخدرات في المملكة ترا ما بلدان ، بر اكس و روفا مي سين وغيرهم حتى وإن كانت تحمل من أجل العلاج فانه يتم مصادرتها ومعاقبة حاملها.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى