3
7
صالون العناية والجمال

فوائد وسعر حبوب اوميغا 3 و فيتامينات الشعر

حبوب اوميغا 3 و فيتامينات الشعر سعر حبوب اوميغا 3 للشعر حبوب اوميغا 3 لتطويل الشعر تجربتي مع حبوب اوميغا 3 طريقة استخدام اوميغا 3 للشعر كيفية استخدام اوميغا 3 للشعر اضرار اوميغا 3 معالج اوميجا 3 للشعر بروتين اوميغا 3 للشعر.
الأوميغا 3 الأوميغا3 هي طراز من الأحماض الدهنية غير المشبعة، وهو غنية بكمٍّ ضخم من الفوائد المتنوّعة على صحّة الفرد، إلا أنّ الجسم غير قادر على إنتاجه؛ لذلك يمكن الحصول عليه من خلال المكمّلات الغذائيّة أو المواد الغذائيّة، ولعلّ أهمها السمك ولهذا تسمّى حبوب الأوميغا3 أيضاً بزيت السمك.
وتمتاز بأنّها تُساعد الجسم على الوقاية والتخلّص من أمراضٍ عديدة وتقديم الكثير من الفوائد للجسم، وتتألّف من ثلاثة أحماضٍ دهنيّة، وهي: حمض ألفا لينوليك ALA الذي يعتبر أبرز حمض في الأوميغا 3، ويتواجد في مصادر عديدة بالطبيعة مثل: بذور الكتان، الجوز، زيت الكانولا، وحبوب الصويا.
وحمض الإيكوسابنتاينويك EPA الذي يتواجد في السمك وزيت السمك، وحمض الدوكوساهيكسانويك DHA الذي يعتبر مركب بنائي رئيس للدماغ وشبكية العين، حيث يتواجد أيضاً في المصادر الحيوانية، مثل: السمك، وزيت السمك، اللحوم، والبيض.
ومن الأقسام المنتفعة من الأوميغا 3 الشعر والبشرة.
وفي هذا المقال سوف نوضّح أزيد عن الأوميغا 3 وكيفية الاستفادة منه.

مصادر الأوميغا 3

هناك العديد من المصادر الغنية بالأوميغا 3، ومنها المصادر الحيوانية والنباتية كذلك, حيث ينصح بتناول الأطعمة الغنية به من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً، فكما هو معروف أنّ السمك بأنواعه المتنوعة من المصادر الحيوانيّة الغنيّة بالأوميغا 3، وبالأخص حمضي EPA و DHA، ومن أهم أنواعها:  السّردين. سمك الحفش.سمك السلمون. السلمون المرقّط. سمك الماكريل. التونة.  البيض، وخاصةً المدعم بأوميغا3. وكذلك المصادر النباتية مثل:  المكسّرات مثل: اللوز، والصنوبر والجوز, البذور مثل بذور الكتان المطحونة على نحوٍ ناعم. الخضروات الخضراء الداكنة، مثل السبانخ. الزيوت ولاسيما زيت الكانولا.
فوائد الأوميغا 3 للبشرة
هناك العديد من الفوائد المهمة للأوميغا 3 للبشرة، وفيما يلي أبرزها:
تُساعد على تجديد أنسجة وخلايا البشرة.
تعد علاجاً فعالاً لالتهابات الجلد، وأيضا الصدفية وأيضاً الأكزيما، كما أنّه يشتغل على تخفيف التهابات الجلد.
يقي البشرة من أشعة الشمس الضارة وعلى ذلك يحافظ على نضارة البشرة ونعومتها.
يساعد على ترطيب البشرة.
يساعد على التخفيض من الشعور بالاكتئاب والقلق، وعلى ذلك المحافظة على صحة البشرة؛ حيث يعتبر التوتر والاكتئاب عاملاً هائلاً لشيخوخة البشرة.

فوائد أوميغا3 للشعر

لكي نتمتع بشعرٍ صحيٍّ، لا بدّ أن نحرص على تناول الأغذية الغنية بالمصادر الضرورية لذلك، والأوميغا 3 هي إحدى أبرز المصادر النشطة للشعر، وفيما يلي أبرز فوائد الأوميغا 3 للشعر:
تمنع جفاف فروة الرأس.
تحارب الحكّة، وأيضا قشرة الشعر.
تقوّي الشعر وعلى ذلك تقلّل من تساقطه.
تنشّط الدورة الدموية في الرأس ولاسيما في الفروة.
تزيد من متوسط نمو الشعر على نحوٍ واضحٍ.

فوائد أوميغا 3 للجسم

أثبت الدراسات العلمية العديد من فوائد الأوميغا 3 للجسم، ومن أبرزها:
تعزيز صحة الدماغ بالأخصّ في مدة الحمل والحياة المبكّرة للطفل، حيث يدخل حمض ال DHA في تنصيب الدماغ، فالحصول على كمية موفقة منه أثناء الحمل يقدّم الفوائد الكثيرة للطفل، مثل: الذكاء العالي، تطوير التراسل والمهارات الاجتماعية، تقليل المخاوف السلوكيّة، تقليص خوف التأخّر في النمو، تقليل فرص الإصابة بالتوحد والشلل الدماغي، تقليص فرص الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
التخلّص من الاكتئاب والقلق: فقد بيّنت الدراسات أنّ الأفراد الذين يستهلكون الأوميغا 3 هم أقل عرضةً للإصابة بالاكتئاب، إلى جانب تقلّبات المزاج والانتكاسات بالأخصّ للأشخاص الإصابات بالفصام واضطراب ثنائي القطب.
تقليل خوف الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية، حيث أؤكِدَ أن الأوميغا 3 تعاون في تخفيض نسبة الدهون الثلاثية بـ 15-30%، وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الدم، والمساعدة على تقليص مستويات ضغط الدم بالأخصّ للأشخاص المصابينّ بصعود ضغط الدم، بالإضافة إلى حظر تجلطات الدّم؛ فالأوميغا 3 تحافظ على الصفائح الدمويّة من التكتّل معاً.
تعزيز صحة العين؛ وذلك لأنّ الأوميغا 3 تدخل في تنصيب الدماغ وشبكية العين، فالحصول على كميةٍ مناسبة منها تقي العين من داء حرج يعلم بـضمور التّنكس البقعي (بالإنجليزية: Macular Degenration) أي وفاة الجزء المسؤول عن الإبصار في الشبكية، مما يؤول إلى اختفاء النظر.
تقليل الأوجاع المصاحبة للدورة الشهرية، فقد كشفت عن الدراسات أنّ أوميغا 3 قد خففت معاناة النساء أثناء الحيض عند تناوله، وأنّه أحسن من أقوى مسكنات الألم.
تقليل خوف الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان القولون والبروستات وسرطان الثدي.
خفض الإصابة بمرض الربو والتقليل من أعراضه المصاحبة كالسعال وضيق التنفس والصفير.
تقوية العظام والمفاصل وخفض خوف الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل.
تحسين النوم وزيادة مدّته عند الأطفال والبالغين؛ لأنّها مسؤولة عن إفراز هرمون الميلاتونين (بالإنجليزية:Melatonin)، وهو الهرمون الذي يساعد على النوم العميق.
تحسين أداء الجهاز الهضمي، وتساعد في حل مشاكله.
الأعراض الجانبية لتعاطي الأوميغا 3 (كبسولات زيت السمك )
رغم وفرة الفوائد التي تقدمها الأوميغا 3، إلا أن هناك العديد من الاثار الجانبية لتناولها، ومتى ما أؤكِدَ وجودها فيجب مراجعة الطبيب فوراً ومنها: السعال. سعال الدم. صعوبة في التنفس. الدوخة. الصداع.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى