3
7
صالون العناية والجمال

فوائد وطريقة استعمال زبدة الشيا الافريقية

فوائد زبدة الشيا الافريقية فوائد زبدة الشيا الافريقية للمناطق الحساسه فوائد زبدة الشيا للشعر فوائد زبدة الشيا للتجاعيد زبدة الشيا للوجه الدهني فوائد زبدة الشيا للهالات السوداء فوائد زبدة الشيا للمناطق الحساسه كريم زبدة الشيا للوجه زبدة الشيا الافريقيه الصفراء
يتم استخراج من زبدة الشيا من طراز من المكسرات من شجرة متواجدة فحسب في قارة أفريقيا ، وهذه الشجرة تستهل في تصنيع المكسرات عقب نحو خمسة عشر عام من زراعتها وقد يحتاج الأمر إلى نحو 30 عام حتى تحصل على محصول مرتفع الجودة من شجرة محددة .
كيف أعرف زبدة الشيا الجيدة
تختلف زبدة الشيا النقية في طريقة استخراجها ، فزبدة الشيا الخام أو غير المكررة ، يتم استخراجها باستعمال الماء فحسب ، ويختلف لون الزبد النقي الناتج تبعًا للمكسرات المستخرجة منها ، ويتراوح لون الزبدة من اللون القشدي أو الأبيض الفاتح إلى الرمادي المصفر إلى الأصفر الفعلي وهذه هي ألوان الزبدة النقية ، كما أن زبدة الشيا النقية لها رائحة جوز مميزة .
أما زبدة الشيا المكررة فيتم معالجتها كثيرًا وتتم إزالة عدد من الألوان الطبيعية والرائحة منها .
أما زبدة الشيا المكررة جداً ، فيتم استعمال استعمال شيء أخر غير الماء عند استخراجها من الجوزة وذلك من أجل الحصول على كمية بالغة من الزبدة ، ويتم استعمال مذيب مثل الهكسينليكون لون الزبد الناتج أبيض .
ما هي رائحة زبدة الشيا الطبيعية
إن زبدة الشيا الطبيعية لها رائحة يجدها معظم الناس موفقة جداً ، وفي أسوأ الحالات تكون غير سيئة ، ولكن مع استمرارها لمدة تستهل رائحتها في الهبوط ، فإذا قمت بشراء زبدة شيا ووجدتها بدون رائحة ، فهذا يعني أنها قديمة أو مخلوطة أو مكررة جداً .
فوائد زبدة الشيا
لقد أثبت التجارب السريرية أن زبدة الشيا الأفريقية لها العديد من الفوائد منها :
مثالية لترطيب الوجة والجسم بنحو يومي .
تخفف جفاف الجلد .
تللين وتنعيم القدمين والكعبين .
ترطب فروة الرأس الجافة .
مقاومة الشيخوخة والتقدم في العمر .
تقلل تهيج فروة الرأس التي تعرضت للعلاج الكيميائية .
تخفف الطفح الجلدي الخفيف بما فيه التهابات الحفاضات .
تمنح الشعر لمعان وبريق .
يمكن استعمالها قبل الحلاقة لترطيب الجلد .
تقلل تقشر الجلد الذي تعرض لحروق الشمس .
علاج الإكزيما الخفيفة إلى المتوسطة .
تقليل عيوب التندب في البشرة .
تعالج حب الشباب .
فائدة زبدة الشيا للبشرة
إن زبدة الشيا تشمل على فيتامينات A , E ,F ، وتساعد فيتامينات A , E بنحو خاص في الحفاظ على صحة البشرة كما أنها تعاون في التئام الجلد المتضرر بداعي التعرض المفرط لأشعة الشمس ، كما أن تلك الفيتامينات وبالأخص فيتامين F يساعد في حظر ظهور التجاعيد وخطوط الوجه ، ويعمل فيتامين F على حماية وتنعيم البشرة الخشنة والمتشققة ، كما أنه يحافظ على مرونة الجلد .
تحد من تهيج الجلد قبل الحلاقة كما أن حلاقة الشعر باستعمال باستعمال الشفرات يمكن أن يسبب تهيج الجلد والشعور بالحكة كما أنه قد يسبب نتوءات عقب الحلاقة ، ولكن استعمال زبدة الشيا يساعد في تقليل هذا الأمر لأنها ترطب وتنعم وتلطف البشرة المتهيجة ، ويمكن استعمال زبدة الشيا قبل يوم من الحلاقة لتنعيم البشرة والشعر وجعل الحلاقة أسهل .
تقلل من درجات التمدد غالبًا ما تستعمل زبدة الشيا كقاعدة للمستحضرات التجارية التي يتم بيعها لعلاج درجات التمدد وهي تعاون بنحو كبير في تقليل درجات التمدد التي تحدث أثناء الحمل بداعي إرتفاع الوزن ، كما أنها تعاون على إرجاع مرونة الجلد الطبيعية وأيضا تطوير تصنيع الكولاجين الطبيعي في الجلد .
تساعد على تهدئة التهابات حفاضات الأطفال زبدة الشيا غير المررة تعتبر مرطب طبيعي ممتاز ، خالِ من المواد الكيميائية وعلى ذلك فإنها تعتبر مثالية للعناية ببشرة الأطفال ، فهي مناسبة جدًا للبشرة الحساسة ويمكن استعمالها أيضًا لعلاج الإكزيما أو طفح الحفاضات لدى الأطفال .
ممتازة للعناية بالشفاه زبدة الشيا سهلة الامتصاص وتوفر رطوبة طبيعية وعناصر غذائية رئيسية لتلطيف الشفاه في الطقس الجاف والبارد ، لذلك فإنها تعتبر مرطب طبيعي ممتاز للشفاه .
فوائد زبدة الشيا للشعر
توفر زبدة الشيا الرطوبة للازمة للشعر الجاف والتالف من الجذور ، حيثتعمل على تصليحها وحمايتها من عوامل الطقس والجفاف والهشاشة ، كما أنها سهلة الامتصاص بالكامل في فروة الرأس فتعمل على ترطيب مسامها من غير أن تسبب انسدادها ، كما أنها مفيدة بنحو خاص للشعر المعالج كيميائيًا وحراريًا ، وهي أيضًا تعيد اللمعان للشعر التالف ، ولذلك فإنها عنصر ممتاز في مرطبات الشعر .
هل زبدة الشيا مفيدة دائمًا
إن زبدة الشيا ليست مفيدة دائمًا ، فالزبدة التي تظل لفترة طويلة من غير استعمال ليست مفيدة جدًا لأنها تفقد عدد من خصائصها العلاجية ، كما أن زبدة الشيا التي تتعرض للتكرير الزائد جدًا لا تكون نشطة مثل الزبدة غير المكررة ، وفي بععض الأحيان يتم مزجها بمكونات أخرى تحد من فوائدها .
طريقة عمل قناع للوجه باستعمال زبدة الشيا
يمكنك عمل قناع للوجه باستعمال زبدة الشيا الأفريقية عن طريق مزج عدة مكونات معًا وهي :
المكونات
1 ملعقة من عسل النحل الخام .
3 إلى 4 قطرات من زيت بذور العنب .
1 ملعقة بالغة من زبدة الشيا الأفريقية النقية .
الطريقة
يتم خلط كافة المكونات معًا .
نغسل الوجه بغسول مطهر أو بالماء الدافيء .
ننشر القناع على الوجه ونتركه لفترة 10 إلى 12 دقيقة .
نقوم بتنظيف الماء بلطف بالماء الدافيء ومنشفة قطنية .
طريقة استعمال زبدة الشيا على الشعر
يمكن استعمال زبدة الشيا الطبيعية لعلاج أزمات الشعر بالطريقة التالية : نحضر كمية صغيرة من زبدة الشيا .
نقسم الشعر إلى أنحاء .
نقوم بتوزيع زبدة الشيا الطبيعية على الشعر بحيث تمتد إلى كافة الخصلات .
نقوم بتدليك فروة الرأس بحركات دائرية .
نترك زبدة الشيا على فروة الرأس نحو ساعة .
نقوم بغسل الشعر بالشامبو .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى