3
7
صحة وتغذية

علاج التهاب مفصل الكوع بالاعشاب

علاج التهاب مفصل الكوع بالاعشاب اعراض التهاب الكوع الم مفصل الكوع الداخلي حرقان في الكوع الم من الكوع الى الاصابع الم الكوع من الداخل علاج انتفاخ الكوع علاج تيبس مفصل الكوع علاج التهاب مفاصل اصابع اليد بالاعشاب.

علاج التهاب مفصل الكوع بالاعشاب اعراض التهاب الكوع الم مفصل الكوع الداخلي حرقان في الكوع الم من الكوع الى الاصابع الم الكوع من الداخل علاج انتفاخ الكوع علاج تيبس مفصل الكوع علاج التهاب مفاصل اصابع اليد بالاعشاب.

أحسن علاج التهاب مفصل الكوع بالاعشاب حيث يعتبر مفصل الكوع من اهم مفاصل الجسم واكثر عرضة للاتهاب خصوصا عند الرياضين الذىن تعتمد رياضتهم على الذراع ويحدث الالتهاب فى المفصل ذاته او فى العضلات والخلايا التي تحيط به , يطرأ التهاب مفصل الكوع بداعي إجهاد الذراع واليد والإجهاد المستمر ويطلق عليه ( تنس البو ) وتنشرهذه الأزمة أزيد بين لاعبى التنس , وايضا رافعى الاثقال ويحدث التهاب مفصل الكوع نتيجة التهاب غير جرثومى عند منطقة التقاء أوتار العضلات الباسطة والأربطة التي تحيط بها عند عظمة الكوع الخارجية وهو موقِع اتصال الأوتار بالعظم , ويبدأ الالم بنحو متدرج يطرأ غالبا عقب مزاولة الأنشطة غير الإعتيادية مثل امساك الأشياء بشّدّة والكف مبسوطة أو مع رفع اليد مدة عند استعمال الكمبيوتر ويتمركز فى عظمة الكوع الخارجية وفى الحالات القوية ينبعث الألم فى الطرف العلوى، ويزداد مع الحركة خصوصا أثناء عمل الشاى أو تشغيل مفتاح المركبة أو المصافحة بشّدّة مع الآخرين .

الاعمار ومن هم المعرضين لاتهاب مفصل الكوع

يصيب التهاب مفصل الكوع الجنسين من الرجال والسيدات

يكون التهاب مفصل الكوع اكثر ظهورا بين عمر 25 – 45 عام

 اضرار التهاب مفصل الكوع

يعيق النمو والتطور للجسم يحدث تيبس والم يضعف الجسم ويسبب ارهاق وتعب بداعي نقص الشهية وفقدانها

فقدان الوزن يسبب العصبية والتوتر

يزيد الم المفصل عند التعرض للبرودة او درجة حرارة عالية ومع الحركة يسبب الم قوى وتورم

يسبب تاكل للمفصل مرافَق لصوت طقطقة عند الحركة

 اسباب التهاب مفصل الكوع

التمزق عوامل التعرية تقدم السن وجود عطل فى جهاز المناعة الاصابات الرياضية

وصفات لعلاج التهاب مفصل الكوع بالاعشاب

استخدام الفلفل الأحمر فهو يشجع افراز الاندروفينات المسكنة التى لها جراء مثل المورفين ويحتوى على مواد تشبه الاسبرين فى مفعوله تُدعى السساليسلات وله اكثر من كيفية فى استعماله مثل حالته على عصير الطماطم ويشرب عقب تناول الطعام او عمل معجون من الفلفل الاحمر وحالته على الموقِع المصاب مع الانتباه من تواجد حساسية فى الجلد وعدم ملامسة العين والانف او يمكن حرق كمية من الفلفل الاحمر بعيد عن المنزل بعد ذلك اخذه عقب الاحتراق وتعريض الموقِع المصاب للدخان المتصاعد من الحرق وذلك ينشط الدورة الدموية ويخفف الالم ويساعد فى الشفاء ايضا

استخدام الصفصاف : الصفصاف جيد جدا لعلاج التهاب المفاصل لانه المصدر العشبي الاصلي للاسبرين ولحاء الصفصاف له جراء مسكن للالم ومضاد للالتهاب ايضا .

استخدام زهرة عباد الشمس بحيث نضيف بذور عباد الشمس الى الاكلات والسلطات ويمكن تناول لب عباد الشمس المحتوي على مركب ( اس- ادنيوسيل – ميثونين ) السكن للالم والمضاد للالتهابات الذي يشبه بخواصه الايبوبروفين .

استخدام الثوم لعلاج التهاباات مفصل الكوع عن طريق بلع حبة ثوم كامله مقشره بمساعدة الماء حيث يحظر ذلك تداوُل الالتهاب في المفاصل الأخرى , يستعمل الثوم مع عرق السوس لتقوية العضل المضاد للالتهاب بوضع خمس حبات من الثوم مع حجم مساوى من عرق السوس في ماء مغلي ويحلى بالعسل ولتقوية المشروب أزيد نضيف الزنجبيل أو الكركم فيصبح لدينا وصفه قويه جدا ضد التهاب المفاصل .

استخدام الجوز البرازيلي فهو يحتوى على نفس الماده الكيميائيه الموجوده في زهرة عباد الشمس وهي ( مادةSAM) ولكن بنحو أكبر بنحو الخور لذلك ينصح به لعلاج التهاب المفاصل .

التدليك من الاشياء التى تخفف الم المفاصل خصوصا مفصل الكوع ويتم استعمال زيت الازريون , زيت الافوكادو , زيت الزبيب , زيت السمسم , زيت الجوز ويتم التدليك باصبع الابهام طلوعا ونزولا وذلك ينشط الدورة الدموية فى المنطقة المصابة وبالتالى يخفف الالم استخدام الكركرم فهو يحتوى على مضادات للاتهاب ومضادات اكسدة بعون عنصر الكركمين الغنى فى الكركم ويساعد على الشفاء ويخفف الالتهاب فى الغشاء المحيط بالمفصل ويتم ذلك بتناول معلقة كركم على كوب لبن مع اضافة معلقة عسل نحل مرتين بشكل يومي .

استخدام الحلبة فهى بها مواد مضادة للاتهاب ويتم استعمالها عن طريق طحن بذور حلبة وعمل معجون بكمية من الحليب ووضعها على الكوع الملتهب لفترة ساعتين وشطفها لتخفيف التورم والالتهاب

استخدام الجنزبيل : عن طريق غلى كوبين من الماء مع جذور الجنزبيل لفترة 15 دقيقة وشربهم ثلاث مرات بشكل يومي او عمل معجون جنزبيل وحالته على الموقِع المصاب لخفض الالتهاب بعون مضادات الالتهاب الموجودة فى الجنزبيل .

استخدام اكليل الجبل بحيث ننقع اكليل الجبل والزعتر والزيزفون معا بنسب متساويه بالماء المغلي ونصفي المزيج ونحليه بعسل النحل ويتم شربه على الريق .

استخدام عطر النعناع الاوريجانو او كلأ البيتزا فهو يساعد على حظر الالتهابات وبشكل خاص التهابات الشيخوخه حيث أنه مضاد قوي للاكسده ومقاوم للبكتيريا والفيروسات فهو يحمي ويعالج التهاب المفاصل ويستخدم باضافته الى أي مشروب ساخن .

استخدام القراص الشائك لعلاج التهاب مفصل الكوع بحيث يتم سلق الأوراق الطازجة وتؤكل حيث يساعد نبات القراص الشائك على الحفاظ على صحة المفاصل والعظام ووقف التهابها .

أعشاب الجلوتاثيون فهى تحتوى على مادة الجلوتاثيون و نقص الجلوتاثيون يسبب التهاب المفاصل لذلك ينصح بتناول الاعشاب التي تشمل عليها و هذه الاعشاب هي البروكلي ,الجنجل ,الرجله

تناول الخضار : مثل الملفوف, القرنبيط , البطاطا, الطماطم , بصل , بقدونس , ثوم وعمل سلطة خضار وتؤكل منها صحن بشكل يومي .

تناول الفاكهة : الخوخ , البرتقال , الجريب فروت , الافوكادو , البطيخ , التين , التفاح أعشاب فيتامين ج يحظر فيتامين ج إرتفاع خشونة العظام والفقرات ومن أشهر الثمار التي تشمل على فيتامين ج : البرتقال , اليوسفي , الليمون , الجريب فروت .

تناول فاكهة الانناس : تحمى و تقي من التهابات المفاصل والعظام والعضلات لاحتوائه على البروسلين ويهضم الفيبرونين المسبب لالتهاب المفاصل لذلك يتناوله الرياضيون .

 اهم مشروبات لعلاج التهاب المفاصل

عصير البرتقال , عصير الليمون , التفاح , المشمش , الشاي الخفيف .

افعال تعاون على علاج التهاب مفصل الكوع

  • الحصول على راحة كافية وعدم بذل مجهود
  • لابد من القيام ببعض التمارين الرياضية العادِيَة للذراع حتى لا يتيبس ويحد من صلابة الذراع
  • التحرك والمشى منتصف ساعة مع مرجحة الذراعين بهدوء وذلك يخفف من الالم
  • رفع الذراع على عدد من الوسائد اثناء النوم يساعد على سرعة التئام الوتر
  •  تناول غذاء صحى متوازن متألف من حبوب كاملة وفواكه

طرق تفادي الاصابة او عودة الاصابة بالتهاب مفصل الكوع

  •  ممارسة التمارين الرياضية التى تقوى المفاصل والعضلات واوتار الذراع
  •  الاحماء قبل اداء التمارين الرياضية ضرورى جدا
  •  الحفاظ على الوزن المثالى للجسم
  • اخذ استراحة بين مراحل اداء التمارين
  • التوقف عن اداء النشاط الرياضى المسبب لاتهاب مفصل الكوع
  • التوقف عن ممارسة النشاط الرياضى عند الشعور باى الم
  • طلب النصيحة من الطبيب أو أخصائي العلاج الطبيعي في حالة تنويه أي الم .

فى حالة ممارسة رياضة التنس او رفع الاثقال ينبغي طلب النصيحة من المتخصص فى طرق التمرين والمعدات المحددة لذلك .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى