3
7
سؤال وجوابصحة وتغذية

لماذا شرب الماء يزيد الوزن

هل شرب الماء يرفع الوزن؟ بالتأكيد سبق وسمعت عن ضرورة الماء للحياة عمومًا وكل الكائنات الحية، ودائمًا ما يتردد إلى مسامعنا عن ضرورة وأهمية الماء للجسم وبأنه من الضروري أن تحصل على أجسامنا على كميات كافية من المياه يوميًا، ما إذا كان ذلك مشورات من الدكاترة واختصاصي التغذية ذوي الخبرة أو غيرهم.

في المصداقيه فأن شرب الماء ليس له أية صلة مباشرة برفع وزن الجسم، وعلى ذلك الجواب على إستفسار هل شرب الماء يرفع الوزن؟ سوف يكون حتمًا لا، حيث لا يمكن أن يؤول شرب المياه إلى إرتفاع في الوزن وذلك بسبب أن الماء من السوائل الخالية من السعرات الحرارية بنحو تام، وعلى ذلك مهما ارتفعت كمية المياه التي نشربها يوميًا لا يمكن أن يؤول ذلك إلى إرتفاع في السعرات الحرارية التي نحصل عليها.

إذ إن الماء على عكس السوائل الأخرى مثل العصائر الطبيعية والمشروبات الغازية وغيرها من المشروبات الأخرى التي تشمل على كميات متعددة من السعرات الحرارية.

ولكن في عدد من الحالات الصحية المعينة يمكن أن يحصل في الجسم حالة من احتباس الماء في الجسم وتعرف بحالة احتباس الماء أو احتباس السوائل، ويمكن أن تؤدي هذه الحالات إلى إرتفاع في وزن الجسم، حيث تكون عبارة عن احتباس للماء في أنسجة الجسم ويظهر على شكل شبيه بالتورم في أجزاء متعددة من الجسم.

احتباس الماء في الجسم

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى احتباس الماء في الجسم مثل عوامل الطقس وحرارة الجسم وحتى الجاذبية الأرضية أحيانًا قد تلعب دور في ذلك، وأحيان أخرى يتألم من الشخص من احتباس الماء كتأثير جانبي لعدة الأدوية والعقاقير التي يتناولها خاصة أدوية صعود ضغط الدم، ويمكن أن تضم الأسباب نقص لعدة الفيتامينات والهرمونات في الجسم، وبالإضافة إلى احتمال كون هذه الحالة كنوع من المضاعفات لعدة الأمراض مثل أمراض الكلى والكبد والغدة والرئتين.

يشار الى إن حالة احتباس الماء في الجسم لا يمكن أن تؤدي إلى إرتفاع بالغة في وزن الجسم، وإنما تستمر هذه الارتفاع إن حصلت محدودة، ولا ينصح أيضا بتجنب شرب الماء بدعوى الوقاية من أن نعاني من احتباس الماء.

بسبب أن الماء ضروري للجسم للعديد من الأسباب كما سنعرف في السطور التالية.

حالة احتباس الماء في الجسم هي حالة غير صحية وبذات الزمن لا تعتبر من الأمراض الباعثة على القلق، إذ تستمر من المخاوف الصحية التي يمكن السيطرة عليها ومعالجتها بيسر عند ظهورها.

يعتمد العلاج على الأسباب التي أسفرت إلى احتباس الماء والسوائل، ويمكن أن يتضمن العلاج عدد من الأدوية ولاسيما مدرات البول للتخلص من السوائل، وعادة ما ينصح من يعانون من هذه الحالة بتناول عدد من الأطعمة الغنية بأنواع من الفيتامينات مثل في فيتامين D والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد.

الماء وزيادة الوزن

على الرغم من ضرورة الماء للجسم كما قلنا وعدم إلتزام كميات الماء التي نشربها مهما كانت في إرتفاع وزن الجسم بداعي عدم احتواء الماء من السعرات الحرارية، إلا إنه في عدد من الحالات المعينة والتي يتألم الشخص فيها من تشوشات صحية ما من الممكن أن يؤول شرب الماء بهذه الحالات إلى إرتفاع الوزن.

تشمل هذه الحالات الأفراد الذين يعانون من فشل القلب الاحتقاني إذ يعتبر احتباس السوائل في الجسم من أهم أعراض هذه الحالة، أيضا الأمر بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى من الممكن أن يؤول مِعِهُم شرب الماء إلى إرتفاع الوزن، في مثل هذه الظروف من المحتمل جدًا أن يرافق إرتفاع الوزن أعراض من قبيل تورم في الساقين وصعوبة في التنفس ونقص الطاقة في الجسم.

الماء وإنقاص الوزن

على الرغم مما ذكرناه في الفقرة الماضية واحتمالية أن يؤول شرب مزيدا من المياه إلى إرتفاع في وزن الجسم لدى عدد من الأفراد ممن يعانون من أوضاع مرضية معينة، إلا إن هذا لا يُكذب دور وضرورة الماء في المساعدة في إنقاص الوزن ولاسيما بالنسبة للأشخاص ممن يتبعون حميات غذائية بهدف التخفيض من السعرات الحرارية وأيضا الذين يقومون بالتمارين الرياضية.

هل شرب الماء يرفع الوزن؟

وما العلاقة بين الماء ووزن الجسم؟

ففي دراسة ترجع لسنة 2008 أوضحت إن الأفراد الذين يتبعون رجيم محدد بهدف إنقاص الوزن كانوا قد فقدوا مزيدا من الوزن وبشكل أسرع حينما كانوا يتناولون كوبين من الماء قبل كل وجبة، قبالة الأفراد الذين كانوا يتبعون ذات الرجيم ولكنهم لم يكونوا يتناولون كوبين من الماء قبل كل وجبة، الأمر الذي بين إن شرب الماء ينمي من عملية إنقاص الوزن، ما لم يكن الشخص يتألم من أمراض أو أزمات صحية ما كتلك الي ذكرناها قبل قليل.

ومن الشهير أيضًا إن شرب الماء قبل الطعام يساعد على إعجال الشعور بالشبع، وعلى ذلك يتناول الشخص طعام أقل خلال الوجبة، وهذا ما يفسر دور الماء في عملية إنقاص الوزن، إذ يحد من كمية السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص.

لماذا يحتاج الجسم للماء؟

بعد أن أجبنا على السؤال الذي ينتاب الكثيرين والذي كان هل شرب الماء يرفع الوزن؟ وكانت الرد كما بينا بأن الماء لا يؤول إلى إرتفاع الوزن ماعدا عدد من الحالات المخصصة والتي بيناها في هذا المقال، لنتعرف هنا على ضرورة الماء للجسم، إذ من الضروري أن تعرف أن الخشية من أن يؤول الماء إلى إرتفاع الوزن هي في الأساس غير مبررة، خاصة وإن فوائد الماء أبرز بكثير من الخشية من إرتفاع الوزن.

أكثر من منتصف أجسامنا متألفة من الماء، فضلًا عن إن المياه لازمة لجميع عصابة من خلايا الجسم ولكل مهنة من الوظائف الحيوية التي تقوم بها الأعضاء المتنوعة في الجسم.

فالأشخاص الأصحاء بحاجة يوميًا إلى 8 حتى 12 كوب من الماء للمحافظة على رطوبة الجسم والوقاية من الجفاف وللمحافظة على صحة الجسم، وطبعًا هذه الكمية لا صلة لها بعوامل الطقس أو ممارسة الرياضة أو بذل الجهد البدني في مثل تلك الظروف يحتاج الجسم لكميات إرتفاع عن ذلك من الماء.

وبالتأكيد يمكننا الحصول على حاجتنا من المياه يوميًا من العديد من المصادر من أطعمة ومشروبات نتناولها وما تحتويه من وُجِهَ مياه، إلا إن شرب الماء بشكله العادي يعتبر الطريقة الأفضل والأكثر فائدة لأجسامنا وفقا ما يوصي الدكاترة واختصاصي التغذية.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى