3
7
صحة وتغذية

ما هي اسباب سيلان اللعاب اثناء النوم وكيفية علاجه

احيانا قد يستيقظ عدد من الأشخاص وهم يجدوا ان الوسادة التي ينامون عليها مبللة قليلا من اللعاب، أو قد عند الاستيقاظ يكون الفم مفتوحا ومبلل من اللعاب ، ما يسبب لهم الكثير من الاحراج ، وقد يعتقدون أن ذلك شئ عادي وليس فيه أزمة ، ولكن بالفعل تكون هذه العادة ضارة إذا كانت متكررة بنحو يومي ويجب عليهم مشاورة الطبيب .
تعريف سيلان اللعاب خلال النوم
سيلان اللعاب بصورة منتظمة خلال وقت النوم هو عبارة عطل يصيب عدد من الأفراد أثناء النوم ولاسيما الأطفال عند نمو الأسنان ، وقد يطرأ عند البالغين كذلك نتيجة بسبب وجود عدد من المخاوف الصحية .
وسيلان اللعاب عبارة عن تصنيع الغدد اللعابية بكثرة في حالة التنفس من الفم ،وعدم احتمال بلع اللعاب اثناء النوم أهم مسببات جريان العار خلال النوم_ استرخاء عضلات الوجه خلال مدة النوم هناك عدد من الأسباب التي تحذر بحضور أزمة صحية مثل السكتة الدماغية والاضطرابات العصبية أو الاصابة بمشاكل في الجيوب الأنفية .
_ النوم على الجانب حيث يعتقد عدد من الاشخاص أن للنوم بشكل يومي على طرف واحد يسبب ارتخار عضلات الفم ، ما يسبب منع سعة الفم على التحكم في استطاعته على بلع اللعاب والتخكم في الفكين على الرغم من تواجد خسائر عديدة النوم على الجانب دائماً ولكنه لا يوجد سبب طبي يصر على ذلك .
_ الاصابة بآلام الأسنان فد يؤول وحود معاناة في للأسنان إلى ارتخاء الفم خلال النوم وعدم المقدرة عل.
غلق الفكين معا ما يؤول إلى جريان اللعاب .
_ التهاب الجيوب الأنفية قد يؤول التهاب الجيوب الأنفية الى محاولة المريض التنفس عن طريق الفم ، بالاضافة الى تواجد شدة في البلع ، وعدم سعة المريض على التنفس بآلية سليمة ، وتزداد الأزمة مكروها مع أوضاع البرد والانفلونزا .
_ الاصابة بحموضة المعدة قد تؤدي الإصابة بحموضة المعدة إلى إرتفاع إفراز اللعاب من الغدد اللعابية ، ما يسبب إرتفاع جريان اللعاب .
_ الإصابة بنسبة ارتجاع المريء، مشكلة ارتجاع المرئ قد تسبب منع المقدرة على التحكم في جريان اللعاب والسوائل الموجودة في المعدة _ الحساسية قد تسبب الحساسية القوية الناتجة عن تناول استنشاق عطر مُحكَمة أو تناول أكلات محددة إلى إرتفاع إفرازات اللعاب
_ وراء الحلق جريان اللعاب بسبب أن التهاب اللوزتين يؤول إلى التهاب الحلق ، مما يصعب عليك التنفس.
_ التهاب اللثة تعتبر صحة الأسنان من المخاوف الصحية القوية صحة ، وذلك بسبب أن اللثة الملتهبة تسبب أزمات في التنفس، وزيادة إفراز اللعاب مما يتسبب في جريان اللعاب خلال مدة النوم.
_ تواجد عيب خلقي في الفم في عدد من الحالات قد يتألم الشخص من تشوه في الفكين أو الأسنان بداعي تواجد عيب خلقي، ما يؤول إلى منع تسكير الفم بآلية صحيحة خلال النوم ، وحدوث تسرب في إقفال الفم، مما يؤول إلى جريان اللعاب الى الفم أثناء النوم وعدم المقدرة على إقفال الفم.
قد يكون بقايا جانبية للأدوية قد يؤول تناول عدد من الأدوية إلى إرتفاع وقوع جريان اللعاب مثل أدوية الاكتئاب ، وأدوية المورفين التي تستعمل كمسكن للألم، وقطرات بيلوكاربين والتي تستعمل لتضييق حدقة العين.
الإصابة بالأمراض العصبية أحد العوامل التي تؤدي الى الاصابة بسيلان اللعاب ، حيث أنه ناتج عن شدة التحكم في إشارات الدماغ ، مثل العصب السابع وشلل الوجه ومرض باركنسون ومرض ألزهايمر والسكتات الدماغية، والتصلب العضلي، والتصلب العضلي المتعدد، وبعض الأمراض السلوكية مثل التوحد.
في عدد من أوضاع الحمل قد يطرأ جريان اللعاب اثناء النوم نتيجة الحمل، حيث أن المرأة الحامل قد تتعاطى أدوية تخفف نسبة الحموضة، أو تتناول أطعمة ذات حموضة عالية.
كيفية علاج سيلان اللعاب
_ الاستحمام بماء دافئ قبل الذهاب الى النوم ما يساعد على استرخاء الجسم وتنظيم الدورة الدموية ، وتنظيف الأنف و إرجاع التنفس الطبيعي كما أن استعمال الزيوت العطرية تساهم في العلاج.
إذا كان جريان الأنف بداعي تواجد التهابات في الجيوب الأنفية فإنه من الضروري معالجة التهاب الأنف بمجرد ظهوره لتفادي أي مضاعفات.
تغيير وضعية النوم وعدم الاستلقاء على البطن أو على أحد الجانبين، ومحاولة النوم على الظهر، حيث يساعد النوم على الظهر في التخلص من هذه المشكلة.
علاج أزمة توقف التنفس
من الاضطرابات التي يتألم منها البعض أثناء النوم، وعادة ما تكون لفترات قصيرة.
وقد يطرأ للإنسان ارق طيلة مدة النوم بداعي توقف التنفس .
وقد يؤول توقف التنفس ايضا الى الشخير المصحوب بسيلان اللعاب ونتيجة لذلك ينبغي التوجه على الفور الى علاج هذه الأزمة .
وقد تحدث أزمات التنفس نتيجة التدخين لذلك يفضل التخلص من هذه العادة في أسرع وقت.
_ محاولة تقليل الوزن لأنه قد يكون جريان اللعاب نتيجة لرفع الوزن وفي هذه الحالة من الضروري تقليل الوزن .
محاولة تبديل الأدوية التي تسبب الإصابة بسيلان اللعاب .
استخدام وسادة أعلى بسبب أن الوسادة المتدنية قد تؤدي ا٦لى الإصابة بسيلان اللعاب ، ولعلاجها ينبغي تبديل للوسادة

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى