3
7
منوعات

اسماء السيارات الكهربائية في السعودية

تناقلت مؤخرًا المركبات الكهربائية وهي مركبات ذات محرك يشتغل بالكهرباء وليس بالبنزين أو الديزل مثل المركبات والمركبات التقليدية ، وهذا الطراز من المركبات يعد ثورة جديدة في عالم صناعة المركبات ، لما لها من مميزات قد تؤدي لتفوقها وانتشارها في المستقبل أزيد من المركبات العادية .
ويعتقد كثير من الناس أن المركبات الكهربائية هي تقنية حديثة ، وهذا الأمر غير صحيح ، حيث أن المركبات الكهربائية متواجدة منذ أن اخترع الإنسان الموتور الكهربائي في القرن التاسع عشر كانت تعمل بالكهرباء ، وأثناء ذلك القرن كانت المركبات الكهربائية منتشرة أزيد من المركبات ذات المحركات التي تعمل بالبنزين .
وظلت المركبات الكهربائية مهيمنة على أسواق المركبات حتى انطلاق القرن العشرين ، حينما شرع الصناعي الأمريكي هنري فورد ، في إنشاء أول خط لتجميع المركبات في العالم ، وهذا أدى لهبوط تكلفة إنتاج المركبات التي تعمل بالبنزين بنحو كبير .
كما أدى ظهور البترول في ولاية تكساس الأمريكية لهبوط سعر البنزين ، وكل ذلك جعل مبيعات المركبات الكهربائية تتراجع لصالح المركبات التي تعمل بالبنزين ، ومع مرور وزيادة التحدي تعطل تصنيعها نهائيًا ، حتى انطلاق التسعينيات من القرن العشرين حينما شرعت المركبات الكهربائية تظهر مرة أخرى ولكنها لم استقبل رواجًا كبيرًا في ذلك الزمن أيضًا .
لكن مؤخرًا عادت شركات المركبات تصنع المركبات ذات المحركات الكهربائية مرة أخرى بأحجام وتصاميم متعددة ، ولكن معظمها يتمتع بأناقة التصميم وهذا الأمر أحد مسببات ازدياد شعبيتها مؤخرًا ، وعادة ما يتم تصنيع المركبات الكهربائية عن طريق تبديل المحرك التقليدي للمركبة بمحرك أخر يشتغل بالكهرباء ولكن هناك شركات مثل مؤسسة تسلا تخصصت فحسب في تصنيع المركبات الكهربائية .
مميزات المركبات الكهربائية
وأهم مميزات المركبات الكهربائية هي أنها تعمل بالكهرباء مما يجعل الانباعاثات الصادرة عنها أقل بكثير من المركبات التي تعمل بالبنزين لذلك فإنها تعتبر مركبات صديقة للبيئة ، والميزة الأخرى أن تكلفة شحن بطارية المركبة بالكهرباء أقل من تكلفة البنزين في العديد من الدول .
وتعمل المركبات الكهربائية باستعمال بطاريات يتم شحنها بالكهرباء من خلال قابس الكهرباء العادي أو من خلال محطات شحن خاصة متواجدة على المسارات مثل محطات البنزين .
السيارات الكهربائية بالمملكة
ومع حرص المملكة على مواكبة التطور في كافة المجالات ، فقد سمحت بدخول المركبات الكهربائية إلى المملكة ، وقد جرى الإدلاء للتجار بإدخال المركبات الكهربائية إلى المملكة ، وقد رفعت اللجنة السعودية للمواصفات والمقاييسوالجودة عدة ضوابط للمركبات الكهربائية التي سوف يتم إدخالها إلى المملكة ، ومعظم تلك الشروط تعلقة بالأمن والسلامة والمحافظة على البيئة .
وأيضًا فيما يخص هذا المدى ودعمًا لجهود تحسين المملكة ومواكبة التكنولوجيا والحفاظ على البيئة ، فإن الشركة السعودية للكهرباء كانت قد حدثت بروتوكول تساعد من شركات يابانية يهدف لإنشاء شاحن كهربائي فوري لهذا الطراز من المركبات ، وسوف نستعرض معًا أبرز المركبات الكهربائية التي من التوقع تناقلها في الأسواق السعودية قريبًا .
مرسيدس Generation EQ
هذه المركبة من مؤسسة مرسيدس الألمانية تمتاز بتصميمها الأنيق من الخارج والداخل ، كما أنها تمتاز أيضًا بأنها أقل تكلفة بالنسبة للمركبات الكهربائية الأخرى ، حيث يرد سعرها 55 ألف دولار أمريكي ، ويمكن أن تتحمل بطاريتها مساحة 310 ميل قبل الضرورة إلى إرجاع شحن البطارية مرة أخرى .
ريماك C_Two
تتميز هذه المركبة بسرعتها الفائقة ، وأيضًا باحتوائها على 4 محركات كهربائية كل واحد منها مرتبط بإطار من إطارات المركبة وهي تعمل بنظام الدفع الرباعي ، وحتى الآن لم تقرر الشركة السعر الذي ستطرح به المركبة بالتحديد ، ولكن من المترقب أن يرد سعر تلك المركبة الخارقة إلى مليون جنيه استرليني .
أودي E-tron
تعتبر تلك المركبة أول مركبة كهربائية تنتجها أودي ، وهي مزودة ببطارية ليثيوم تبلغ سعتها 95 كيلو واط ، وتتميز تلك المركبة باستبدال المرايا الجانبية بها بالكاميرات ، أما تصميمها الخارجي فهو مطابق لسيارة اودي e-Tron التي بدت في نشاطات معرض فرانكفورت للمركبات عام 2015م ، أما المركبة من الداخل ، فإنها مزودة بعدد من الشاشات في العدادات وحتى الأطراف ، ويبلغ سعر تلك المركبة 60 ألف جنية استرليني .
بي إم دابليو i3s
هذه المركبة الرياضية الصغيرة من مؤسسة بي إم دبليو كهربائية بالكامل ، وتستطيع قطع مساحة 180 كم بالشحنة الواحدة وتستغرق عملية إرجاع شحن البطارية 3 ساعات ونصف ولكن هذه الفترة إذا جرى شحنها في محطة الشحن الخاصة بالسيارة ، أما إذا جرى شحنها بالشاحن العادي فسوف تحتاج العملية 10 ساعات تقريبًا .
وسوف يبلغ سعر تلك المركبة 36.975 جنيه استرليني .
تسلا رودستر
لقد تخصصت مؤسسة تسلا في إنتاج المركبات الكهربائية ،وهذه المركبة تمتاز بسرعتها الفائقة وهي تعتمد على ثلاثة محركات كهربائية ، وهي تعمل بنظام الدفع الرباعي ، ويمكنها أن تمزق مساحة مقدارها 620 ميلًا بالشحنة الواحدة ، وتتميز المركبة أيضًا بتصميمها الميز من الداخل والخارج ويبلغ سعرها 150 ألف جنيه استرليني .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى