3
7
منوعات

افتتاح أول متحف يجسد الحضارة الإسلامية في أوروبا بتمويل خليجي

افتتاح أول متحف يجسد الحضارة الإسلامية في أوروبا بتمويل خليجي

صحيفة المختصر الالكترونية – افتتح الجمعة 27 مايو أول متحف إسلامي منذ 15 قرنا في مدينة لا شو دو فون في سويسرا، ويعد الأول من نوعه في القارة العجوز.

وبحسب قول، نادية كرموس, رئيسة الجمعية الثقافية للمرأة المسلمة، فإن تكلفة إنشاء المتحف الإسلامي تجاوزت 4 ملايين فرنك سويسري، وساهمت فيها أطراف خليجية، خاصة من الكويت وقطر، مثل مؤسسة قطر الخيرية التي تدرجها الإدارة الأمريكية ضمن قائمة الهيئات الداعمة للإرهاب وتتهمها بالتخفي خلف عباءة العمل الخيري.

وتم شراء المبنى العريق والأنيق والفخم ذي الطراز الحديث الذي أنشأ فيه المتحف بـ 850 ألف فرنك سويسري ويتكون من 5 طوابق، وجدرانه مزينة بديكور يعود إلى القرن التاسع عشر، ونوافذ كبيرة، ويقع على مقربة من محطة القطارات، أيضا يطل على شارع ليوبولد روبر الذي يعتبر الشريان الرئيس لمدينة لا شو دو فون.

وقد أثار المتحف الذي أطلق عليه “موسيفي” (Mucivi) (اختصار اسمه بالفرنسية)، جدلا كبيرا بسبب مصدر تمويله من مؤسسات خليجية يتهمها البعض بـ “الترويج لأفكار متشددة”.

وعارض الفرع المحلي لحزب الشعب السويسري، وهو من اليمين الشعبوي، بشدة ما أسماه بإتاحة المجال أمام الإسلام، كما عبر عدد من السويسريين عن تخوفهم بشأن مصدر تمويل المتحف.

ووفر القائمون على المشروع دليلا صوتيا للزوار من 40 لغات مختلفة هي الانجليزية والفرنسية والألمانية والعربية، وتبلغ قيمة رسم الدخول للمتحف فقط 20 فرنكا للشخص الواحد، ويوجد في المبنى مكتبة متخصصة، تحوي أكثر من 20 ألف عمل فني رائع.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى