3
7
منوعات

افضل مواقع تقدم اختبار قدرات تجريبي اونلاين

اختبار القدرات هي أحد الوسائل التي تتم الآن لجميع الطلاب من خلال عدد من المواقع الإلكترونية المتعددة، هذه الاختبارات تجرى الآن في المملكة حيث يتم تنفيذ عدد من الاختبارات على الحاسب الآلي قبل الدخول إلى الجامعات، وتشكل هذه الاختبارات عقب مرحلة الثانوية العامة وقبل مرحلة القبول في الكليات المتنوعة في المملكة العربية السعودية، لهذا سوف نوضح لكم ملابسات أزيد حول مواقع تخطى اختبار إمكانيات تجريبي.
الاختبارات القدرات التجريبية 
هذه الاختبارات تجرى لجميع الطلبة والطالبات في الجامعات السعودية عقب نفاذ مرحلة الثانوية العامة بحيث يتم قياس مدى تأهيل الطلاب لدخولهم في مرحلة الجامعة.
تتنوع هذه الاختبارات ما بين الاختبارات في اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات وغيرها من المواد التي درسها الطالب على مدى أعوام دراسته السابقة.
مواقع تقدم اختبار إمكانيات تجريبي
موقع التوجيه الجامعي هذا الموقع يحاول إلى خدمة أبنائنا خريجي الثانوية وتحفيزهم على استمرار الدراسة الجامعية، وذلك بتوفير البيانات عن شتى الأمور: – إتاحة فرقة من الجامعات والتخصصات العلمية المتوفرة في المملكة.
– متطلبات القبول الأكاديمية والاحتياجات المعيشية.
– طرق التسجيل في الجامعات.
– سبل التَواصُل وتبادل البيانات بين طلبة الثانوية والجامعيين.
– تقديم دليل كامل عن الإرشاد الطلابي لطلاب الثانوية العامة.
موقع قياس الإلكتروني
 – يعد اختبار القدرات تابع لوزارة التعليم العالي والمقدمة من موقع قياس الإلكتروني أحد المسارات التي تعاون في دخول الطالب إلى الجامعات السعودية.
 – هذه الاختبارات يتم دفع مبلغ رسوم لها تبلغ مائه ريال سعودي للاختبار الواحد، ويقوم الطالب بسداد مبلغ وقدره مائه وخمسون ريال سعودي عند التسجيل المتأخر.
– عدد هذه الاختبارات يكون 5 اختبارات ثلاثة منها ورقيه وأما الاثنان فهي محوسبه.
– الفترة الزمنية المخصصة للإجابة على هذه الاختبارات تكون نحو 25 دقيقة معينة لتلك الأسئلة التجريبية.
– عدد الأسئلة في هذه الاختبارات جميعًا يكون ثابتاً على مدار السنوات، كما يتم تدقيق ترتيب الأسئلة بشكل تدريجي من الأسهل إلى الأصعب.
– ينبغي على الطلاب الانتهاء من الرد على كل تلك الأسئلة بعجالة وفي الزمن المعين لجميع قسم من الأقسام.
– في الختام يحصل الطلاب على اجمالي علامات من أعلاها مائة درجة، لكن هذه الدرجات لا يتم مقارنتها بمجموع الثانوية العامة للطلاب والطالبات، بسبب أن الأساس هي نتائج هذه الاختبارات الخاصة بالقدرات وليس اجمالي الطالب.
أقسام الاختبارات التجريبية
 موقع قياس
تنقسم الاختبارات الموجودة في موقع قياس إلى نصفين الأول هو القسم اللغوي، والذي يحتوى على الأنواع التالية من الأسئلة:
1- قياس مدى الاستيعاب للمقروء: هذا الامتحان يكون عبارة عن التحليل لعدة نصوص القراءة وفهمها والإجابة على الأسئلة التي تتعلق بها.
 2- يقوم الطالب باتمام الجمل يعشق فيها تنبأ الكلمات الناقصة من فهم النصوص حتى يتمكن من تشكيل جملة مفيدة في النهاية.
3- تشمل هذه المفردات الشاذة ينبغي فيها تواجد الكلمات المضافة جديداً على النص وغيرها من أنواع الأسئلة الموجودة بالقسم اللغوي.
 القسم الثاني
فهو القسم الكمي: وهو عبارة عن فرقة من الأسئلة المتعددة والمختلفة في طرف الرياضيات وذلك طبقاً للقسم الخاص بالطالب أو الطالبة بالثانوية العامة علمي أو أدبي، حيث يركز الطلاب فيها لحل ووجود النهائيات للمسائل الموجودة.
معلومات عن الاختبار 
– يشتمل هذا الامتحان ما إذا كان (اللفظي والكمي) عدداً من الأسئلة التجريبية، لكن هذه الأسئلة لا يتم احتسابها من بداخل الدرجة التي يحصل عليها الطالب.
 – يتم تقديم الامتحان على نوعين هما:
 1- الامتحان الورقي يكون هذا الامتحان على فترتين فحسب في السنة وتشكل بداخل لجان داخل مدارس مختارة ويختبر فيه الطالب باستعمال الوقة والقلم وكتاب يحتوي على فرقة من الأسئلة.
2- الامتحان المحوسب يتم هذا الامتحان في أحد مؤسسات الاختبارات الموثوقة لدى قياس، وهذا الطراز من الامتحان يتميز بوجوده طول العام للقيام بالتسجيل فيه في أي وقت، ويختبر فيه الطالب باستعمال جهاز الحاسب الآلي ولوحة مسودة.
– يتم سرد الأسئلة أمام الطالب بنحو يجمع ما بين الجزء اللفظي والجزء الكمي في خمسة أقسام (للاختبار الورقي) وأربعة أقسام (للاختبار المحوسب)، ويخصص لجميع قسم منها 25 دقيقة.
 – ينبغي العلم أن عدد الأسئلة يكون مستقر في كل الاختبارات على مدى السنوات لا يوجد تفاوت في العدد إنما يكون الاختلاف فحسب في جودة الأسئلة.
– يوجد في هذه الاختبارات مستوى موحداً للصعوبة محافظاً عليه بين هذه الاختبارات.
– يقوم المركز بدور موازنة لقياس النهائيات الخاصة بكل اختبار مع نتائج الاختبارات الماضية قبل ضبط النتائج؛ وذلك بهدف توحيد المقاييس وثبات الاختبار.
– يتم ترتيب الأسئلة، وفقا صعوبتها، من الأسهل إلى الأصعب في كل قسم من أقسام الامتحان الخمسة (أو الأربعة).
– ينبغي على الطالب أن يقوم بالإجابة على الأسئلة في الزمن المعين لها اشتمل له الرد عن كافة الأسئلة في الزمن المعين لجميع قسم وهذا الزمن يكون 25 دقيقة لجميع قسم من أقسام الاختبار.
درجات الاختبار هذا الطراز من الامتحان 
لا يوجد فيه نجاح ورسوب لكن يحصل الطالب على درجة محددة الوقف الأقصى من هذه الدرجة يكون (100درجة) وهذا الامتحان يكون لا وزن محدد عند الكلية التي يتقدم إليها.
 لكن ينبغي منع مقارنة درجة اختبار القدرات بـ الثانوية العامة، بسبب أن الأهم هو نتيجة الطالب بين الطلبة الذين دخلوا الاختبار؛ بحسب لما يلي: نتائج الطالب في هذا الامتحان تكون على النحو الاتي:
 – لو توج الطالب على 81 فأكثر أعلى 5 في المائة من الطلبة.
– 78 فأكثر أعلى 10 في المائة من الطلبة.
– 73 فأكثر أعلى 20 في المائة من الطلبة.
– 70 فأكثر أعلى 30 في المائة من الطلبة.
– 61-65 المتوسط.
– 60 فأقل أقل 30 في المائة من الطلبة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى