3
7
منوعات

السعودية تضخ 1.5 مليار ونصف دولار لتنمية سيناء ومشروع لتحويل النفط لمصر

السعودية تضخ 1.5 مليار ونصف دولار لتنمية سيناء ومشروع لتحويل النفط لمصر

اكد الخبير الاقتصادي وائل النحاس، إن زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لجمهورية مصر العربية، سوف تفسر عن عدد من المشروعات التي تؤثر على الاقتصاد المصري وعجلة الاستثمار.
وأكد في تصريح خاص لـ ONA ، أن من بين هذه المشروعات ضخ 1.5 دولار امريكي لتنمية سيناء، بالإضافة إلى إنشاء جامعة الملك سلطان بسيناء، كما أن هناك توجهات لإحياء مشروع إنشاء كوبري يربط بين مصر والسعودية بريًا.
وكشف عن أن السعودية تتجه لتحويل اقتصادها إلى “صندوق سيادي” يصل رأسماله إلى 2 تريليون دولار، منها تريليون دولار استثمارات خارج السعودية، قد تصل نسبة مصر منها إلى 10%.
وأكد “النحاس” أن هناك مشروع بين مصر والسعودية لم يُؤكد الإعلان عنه ضمن المشروعات المتفق عليها، وهو تحويل مصر من دولة مستوردة لمشتقات النفط إلى دولة مصدرة لها، وذلك من خلال الاعتماد على البترول الخام السعودي وتكريره في خط “سوميد” في مصر، وكذلك بالاضافة إلى استثمارات مباشرة في مجالي السياحة والبنية التحتية والإسكان.
الجدير بالذكر  أن خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز، يزور العاصمة المصرية القاهرة، في أول زيارة رسمية له منذ توليه حكم المملكة ، في زسارة رسمية لمدة 5 أيام.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى