3
7
منوعات

حقيقة تطبيق الضريبة المضافة على الرواتب.. ضريبة القيمة المضافة وعقوبة التهرب والسلع والخدمات المعفاة

صحيفة المختصر – أُقر قانون الضريبة المضافة في السعودية وأبان مجلس الشورى معاقبة التهرب من تطبيق ضريبة القيمة المضافة الجديدة، بخلاف التنويه عن البضائع والخدمات المعفاة من تطبيق الضريبة المضافة بفرض قيمة 5% على أسعار البضائع عدا الرئيسية منها، وهل سوف تطبق على الرواتب أو الدخول، جميعها استفسارات سوف يتم التعرض للإجابة عليها على حسب التصريحات عن مسئولي اللجنة العامة للزكاة والدخل أو مجلس الشورى السعودي ووزارة المالية.
بيان مجلس الشورى السعودي
طالب بأن يسبق تطبق قانون الضريبة المضافة، تطبيق برنامج حساب المواطن الموحد، لتخفيف الأثآر السلبية على المواطنين من تبعية الإصلاحات الاقتصادية، في حين نوهت اللجنة العامة للزكاة والدخل لكون البضائع المعفاة من تطبيق الضريبة المضافة تعد بضائع غذائية أساسية، وسوف يصدر بها تقرير منفصل، وتطبيق القانون ينطبق من الاتفاقية الموحدة التي اسنها بلدان مجلس التعاون الخليجي حول قانون ضريبة القيمة المضافة.
حقيقة تطبيق قانون الضريبة المضافة على الدخول والرواتب
نفى مصدر بمجلس الشورى السعودية ما أثير حول تطبيق قانون الضريبة المضافة على الدخول أو الرواتب، وأيضا لا يخلق ضرائب على المبيعات، وأنه بالإضافة الى التغييرات التي ادخلها مجلس الشورى على البضائع المعفاة من الضريبة المضافة، فهناك عدد من الخدمات مثل التعليم والصحة، لن يطبق عليها القانون.
عقوبة التهرب من ضريبة القيمة المضافة
حدد القانون معاقبات التهرب من تطبيق قانون الضريبة المضافة، ومنها فرض عُقُوبَة مقدارها 10 ’لاف ريال على الشخص المتخلف عن التسجيل في الفترات التي ستنوه عنها لائحة القانون، و لن تخلو المعاقبة أيضا من دفع قيمة الضريبة المضافة المستحقة خلال هذه الفترة.
معاقة أي شخص يستحق عليه الضريبة حالة أخطاؤه في إقراره الضريبي، ونقدر المعاقبة بـ 50% من قيمة الضريبة التي أقرها الشخص أقل من تلك المستحقة بالفعل، ويعاقب الشخص المتقدم بإلتِماس لاسترداد ضريبة بمبلغ مالية تتعدى عن المستحق له بعقوبة عُقُوبَة 50% من المبلغ الزائد.
عقوبة المتخلف عن دفع الضريبة
قدرت بألف ريال، بالإضافة الى حجم الضريبة الغير مسددة بـ 5%، في حلة منع التخلف لفترة تتعدى 30 يوم، وترتفع ألي 10% لمن تعدى 30 يوم، وترتفع إلى 20% لمن تعدى 90 يوم، ولم يتعدى عام “365 يوم” ترتفع النسبة إلى 25%، وباقي المعاقبات سنوضحها لكم قريبا بملف منفصل على حسب ما سيرد باللائحة التنفيذية لمشروع القانون.
تحديث : ذكرت مصادر انه على حسب إصدارات ماضية سوف يكون موعد تطبيق الضريبة المضافة مطلع عام 2018 وذلك عقب قبول مجلس الوزراء على القانون وتجهيز اللائحة التنفيذية.
تحديث : تطبق ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية مطلع عام 2018، بفرض ضريبة قيمتها 5% على البضائع والمنتجات الخاضعة لما ورد في اللائحة التنفيذية للقانون، وعبر الحساب الرئيسي لها، بتم التنويه عن البضائع والخدمات المتضمنة أو المعفاة من تطبيق الضريبة المضافة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى