3
7
منوعات

رابط تسجيل ضريبة القيمة المضافة .. تعرف على قائمة الإعفاءات الضريبية بلائحة الضريبة المضافة التنفيذية

صحيفة المختصر – الضريبة المضافة 1439، نقدم لكم الأنشطة المعفاة من ضريبة القيمة القيمة المضافة كما حددتها اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة في قطاع الخدمات المالية أو القطاع المالي، إذ يتضمن ذلك القطاع العديد من أنواع المعاملات المالية وأيضا الخدمات المالية، ومن خلال الموضوع نقدم لكم ملابسات ضريبة القيمة المضافة وقائمة الإعفاءات الواردة بحق اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة، ورابط تسجيل ضريبة القيمة المضافة للمؤسسات من خلال موقع اللجنة العامة للزكاة بالمملكة.
قائمة الإعفاءات الضريبية بلائحة الضريبة المضافة التنفيذية مع رابط تسجيل ضريبة القيمة المضافة
سلسلة الإعفاءات الضريبية بلائحة ضريبة القيمة المضافة التنفيذية مع رابط تسجيل ضريبة القيمة المضافة
ضريبة القيمة المضافة الضريبة المضافة هي ضريبة غير مباشرة يتم أوجبها علي جميع البضائع والخدمات التي تقوم المؤسسات بشرائها وبيعها مع تواجد عدد من الاستثناءات الواردة عليها، وتلعب ضريبة القيمة المضافة دوراً بارزاً في تقوية ميزانيات الدول، فهي مصدراً أساسياً للدخل، وتقوم أزيد من 160 دولة حول العالم بتطبيق هذه الضريبة.
ويقوم المستفيد بسداد تكلفة الضريبة المضافة على البضائع والخدمات التي يقوم بشرائها، أما عن المؤسسات فتقوم بسداد هذه الضريبة للحكومة والتي يتم تحصيلها من قبل المستهلكين من خلال عمليات الشراء، وتقوم المؤسسات باسترداد ضريبة القيمة المضافة التي دفعتها لموردين المنشآت، ويتم أوجبها في كل مرحلة من فترات مُتتالية الإمداد، وذلك اعتباراً من الإنتاج بعد ذلك التوزيع بعد ذلك الفترة الأخِيرَة وهي البيع النهائي للسلعة أو الخدمة، كما هو مُبين بالصورة.
قائمة الإعفاءات الضريبية بلائحة الضريبة المضافة التنفيذية مع رابط تسجيل ضريبة القيمة المضافة
سلسلة الإعفاءات الضريبية بلائحة ضريبة القيمة المضافة التنفيذية مع رابط تسجيل ضريبة القيمة المضافة وقد جرت قبول بلدان مجلس التعاون الخليجي في شهر حزيران من عام 2016 علي اعتماد الضريبة المضافة بجميع بلدان المجلس وقامت المملكة العربية السعودية بمصادقة الاتفاقية الموحدة لهذا الطراز من الضريبة في شهر شباط من العام الحالي 2017، وقد التمست المملكة بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بدءاً من مطلع كانون2 2018 الذي يوافق 14 ربيع ثان 1439، وتتولي اللجنة العامة للزكاة مديرية وتطبيق ضريبة القيمة المضافة.
قائمة الإعفاءات بلائحة الضريبة المضافة التنفيذية
قامت اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة بتعيين الأنشطة المعفاة منها في القطاع المالي، ويشتمل قطاع الخدمات المالية علي الأنواع التالية التي جرى ورودها بداخل سلسلة الإعفاءات الضريبية، وهي؛ الفائدة على القروض أو رسوم الإقراض المحملة بهامش ربح ضمني، بما في هذا القروض وبطاقات الائتمان، والرهن، والتمويل التأجيري، وتعاملات الأوراق النقدية أو السندات المالية، إضافة إلى البروفايلات الجارية وحسابات الإيداع والتوفير.
إعفاء عقود التأمين على الحياة أو إرجاع التأمين على الحياة من الضريبة المضافة 1439، ويقصد بها وفقا اللائحة التنفيذية أي عقد تأمين تقليدي أو تكافلي أو أي تأمين إسلامي يوفر من موفِّر مرخص له في المملكة، يصنع عنه دفع مبلغ مشروطا حالة الموت أو حالة وقوع حادثة مؤثرة على الحياة، أو أي عقد مشابه يزوده مورد غير مقيم.
وبخصوص تحويل الأموال، كشفت لائحة ضريبة القيمة المضافة التنفيذية أن المبلغ المحوّل لا يخضع لضريبة القيمة المضافة، وإنما يحتسب على رسوم تحويل الأموال بـ 5%، ويدفعها الشخص الذي يقوم بتحويل الأموال.
وبحسب المادة 29 من اللائحة التنفيذية، يستثنى من إعفاءات الضريبة المضافة الحالات التي يكون فيها المقابل واجب السداد عن الخدمة المالية قد سدد صراحة كرسم أو عمولة أو خصم تجاري.
متابعة لائحة ضريبة القيمة المضافة التنفيذية
حيث كشفت اللائحة الحالات التي تخضع للضريبة بـ 5%، وأيضا الخاضعة بـ 0% أو الحالات المعفاة من الضريبة المضافة أو الحادثة خارج النطاق الخاص بالضريبة، إذ يكون من حق المؤسسات التي تقوم بمزاولة فعالية اقتصادياً يخضع للضريبة القيام باسترداد مبلغ ضريبة القيمة المضافة المسدد علي مدخلات المنشأة الخاضعة لنظام الضريبة والتي تتعلّق فحسب بالأنشطة التي تخضع لنظام الضريب بـ 5% أو 0%.
أما عن المؤسسات التي تقوم بمزاولة فعالية اقتصادياً معفي من ضريبة القيمة المضافة، فلا يحق لها استرداد المبالغ الخاصة بضريبة القيمة المضافة الذي قامت بتسديده علي المدخلات الخاصة بها التي تخضع لنظام الضريبة المضافة بالمملكة، ومن خلال الواصل الاتي بإمكانكم دخول موقع اللجنة العامة للزكاة ذات الاختصاص والمسؤولة عن مديرية وتطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة متعاونةً مع جميع الجهات والقطاعات المعنية.
رابط تسجيل ضريبة القيمة المضافة من خلال موقع اللجنة العامة للزكاة الرسمي.
وتدعو اللجنة العامة للزكاة جميع المؤسسات بالقيام بعملية تسجيل ضريبة القيمة المضافة عن طريق موقع اللجنة الإلكتروني، ويمتلك الموقع مرجعاً مؤيدا للمؤسسات من أجل احراز جاهزيتها، بالإضافة إلي المواد الإرشادية والمرئية، والمعلومات والأسئلة الشائعة التي تحيط بجميع جوانب ذلك الطراز من ضريبة القيمة المضافة، ومن خلال الموضوع بإمكانكم التعرف علي سلسلة الإعفاءات الضريبية باللائحة التنفيذية لنظام الضريبة المضافة 1439.
السلع والخدمات التي لن يتم تحصيل الضريبة عليها النقل الدولي بما في هذا النقل بين بلدان مجلس التعاون الخليجي.
تصدير البضائع إلي خارج بلدان مجلس التعاون.
الخدمات الموردة لغير مقيمي بلدان المجلس.
خدمات توصيل البضائع والركاب من المملكة والخدمات التي لها علاقة بالنقل.
وسائل النقل الدولي المؤهلة ما إذا كانت الطائرة والسفينة والمركبة ذات مواصفات خاصة.
قطع الغيار والمواد القابلة للاستهلاك وخدمات التصليح والإصلاح الخاصة بوسائل النقل المؤهلة ولكن بشروط خاصة بداخل الخدمات والسلع المعفاة من الضريبة المضافة .
قائمة الأدوية والمعدات الطبية الصادرة من وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى