3
7
منوعات

شروط استخراج صك ولاية للمطلقة .. كيف اطلع صك اعاله لعيالي

شروط استخراج صك ولاية للمطلقة شروط استخراج صك ولاية للمطلقة على نفسها كيف اطلع صك اعاله لعيالي نموذج صك ولاية صك ولاية على الاب صك الولاية للام الارملة الفرق بين صك الولاية والاعالة الولاية على كبير السن شروط الولاية على المريض
الولاية هى طراز من السلطة الشرعية أو النظامية التي تعطي أو تعطى لشخص حتى يقوم بإدارة أمور شخص آخر، ولا نزاع بين المعني اللغوي والاصطلاحي لكلمة الولاية إذا نجدهم منسجمين، فالولاية لغويًا تعني القرب أو الدنو من الشئ وعادة حينما يقوم شخص بالولاية على آخر فإنه ينبغي أن يكون قريبًا منه حتى يتولى أموره ويدير شؤونه.
الولاية على المرأة في الإسلام
جاءت الشريعة الإسلامية دائما بما يحفظ الحقوق لكل مكونات المجتمع ما إذا كان الرجل أو المرأة أو الطفل أو الشباب وكبار السن حتى الحيوانات لم تخلو الشريعة الإسلامية من وضع نظام للمحافظة على حقوقها.
يوجد في الشرعة الإسلامية ما يعلم في ولاية الرجل على المرأة أو ما يسمى بالقوامة حيث كان الرجال قوامين على النساء، وقد جاءت أو منحت تلك الولاية للذكور بناء على أن المرأة غالبًا ذات بقصد جسدية ضعيفة كما أنها انفعالية أي تتحكم فيها الحب والانفعالات بنحو أكبر من الرجال، إلى طرف أن المتعارف عليه أن الرجال هم من يعملون ويأتون بالمال للإنفاق على العائلة أو المنزل.
لم تعطى تلك القوامة أو الولاية بنحو مطلق وإنما رفعت في إطار أو رفعت لها شروط تتم في إطارها وإلا وقعت تلك القوامة والتي تتمثل في: القوامة في إطار من الشورى.
أن لا يكون هناك إكراه في شؤون الدين.
عدم الإبتزاز بمال المرأة الخاص إلا برضاها.
وبشكل عام في الكثير من المجتمعات التي تصنف كمجتمعات إسلامية يتم تطبيق مفهوم القوامة أو الولاية مع الأسف بنحو خاطئ، مما يشوه العلاقات ويدفع إلى ظهور العديد من أوضاع هروب الأبناء من عوائلهم وبخاصة البنات، فهن الأشد عرضة لتطبيق المفاهيم الخطأ، كما يمكن أن يؤول إلى ظهور عيال مصابون بالعقوق للآباء وغيرها الكثير من المشكلات الاجتماعية التي تضرب بمجتمعاتنا في السنوات الاخيرة.
ما المقصود بصك الولاية
معروف بأن الولي الجبري أو الأصلي هو الوالد وفي حال منع تواجد الوالد لأي سبب من الأسباب أو أن الوالد بحالة عقلية غير مؤهلة فهنا يتم اختيار أو تعيين ولي، ويوفر صك الولاية للقصر وهم من لم يبلغوا سن الرشد وهو في المملكة عند سن الخامسة عشر، أو لمن تنطبق عليهم ضوابط القاصر وهم المجنون والمعتوه والسفيه والمفقود والجنين، أما من لا تنطبق عليهم تلك الحالات فلا يمكن إصدار صك ولاية لهم.
الفرق بين صك الولاية وصك الإعالة وصك وكالة
صك الولاية يصرح لمن هم أقل من خمسة عشر عامًا أو من هم غير كاملي الأهلية فهم بحاجة لولي أو وصي.
أما صك الإعالة فهو عبارة عن طلب يقوم بتقديمه من يتولى الإنفاق على عائلة مع تقديم ما يُؤكَد ذلك للمحكمة حتى يمكن تعيين مبلغ له للمساعدة في الإنفاق على أسرته.
أما صك الوكالة فهو يتم تقديمه من قبل الوالد أو الولي المحدد من قبل المحكمة للمرافق بخلاف الوالد والولي أو الوصي القانوني.
شروط استخراج ولاية للمطلقة
بداية دعونا نوضح بند مهمة هنا وهو بناء على ما قاله القاضي الشيخ مطرف البشر وهو القاضي بمحكمة القطيف، حيث أبان القاضي بأن المرأة تصبح ولية على ذاتها فور بلوغها سن الرشد طبقًا للقوانين، وهى هنا لا تحتاج أن تحصل من أي محكمة على صك ولاية والذي من الشهير أنه لا يعطى إلا لمن هم من غير الخامسة عشر أو فاقدي الأهلية هذا فيما يخص ولاية المرأة على نفسها.
إلا أن المرأة قد تحتاج الولي في حالة من إثنين : الأولى هى الزواج إذا تحتاج المرأة عند عقد زواجها إلى ولي وإلى اثنان من الشهود.
عند الزواج تحتاج المرأة طبقًا للشريعة إلى ولي وشاهدين وبالطبع في حال تواجد الولي الجبري وهو الوالد فهو المسئول عن تلك المهمة، إلا أن المرأة تستطيع إسقاط ولاية الوالد عليها عن طريق حكم محكمي في حال قدمت للمحكمة ما يُؤكَد تعرضها للعنف الأسري، مما يجعل المحكمة تنقل حق الولاية إلى أحد الاقارب ليكون وليها في عقد الزواج أو أن المحكمة تتولى المهمة.
الثانية هى استخراج عدد من الأوراق الرسمية مثل الحصول على بيانٍ للسفر أو الهوية الوطنية وغيرها.
إن الجهل ببعض المعاني أو ببعض الأمور يخلق طراز من الخلط بين عدد من الأشياء في النظام السعودي، حيث أنه يتم غالبًا الخلط بين الولي والمعرف والمحرم فحتى تستطيع إنهاء صفقات مثل التعامل مع البنك فالمرأة بحاجة لمن يصر هويتها وهو المحرم أو المعرف، حيث أن البعض لا تمتلكن تأكيد هوية وهنا يبدو الفرق بين الأدوار، وينتفي دور المحرم أو المعرف بحضور الأوراق الثبوتية فهى ليست بحاجة لمن يصر هويتها.
ولاية المرأة على الأبناء
تستطيع المرأة الحصول على صك ولاية على الأبناء في حالة من ثلاث الأولى منع تواجد الولي الأصلي أو الجبري وهو الوالد بداعي الوفاة أو الفقد.
الثانية أن يكون الولي الأصلي فاقد للأهلية كأن يكون مجنون أو معتوه أو جاهل أو مفقود أو سيئ السلوك كمتعاطي المخدرات.
الثالثة أن تكون الأم تقتني صك إعالة على الابناء.
خلاصة هذا الكلام هى أنه ينبغي أن تعرف كل البيانات عن ما يخص حقوقك وإلتزاماتك، فبسبب الجهل بدت تلك المفاهيم والتعاملات الغير سليمة التي جعلت الكثير من النساء تسكن أسفل نير الولاية بالرغم من أنها أضحت ولية ذاتها فور بلوغها سن الرشد من غير الضرورة لإثبات سوى تأكيد بلوغها للسن.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى