3
7
منوعات

طرق ذكية للحفاظ على الراتب .. كيف تذخر من راتبك ؟

صحيفة المختصر – يقابل الجميع حوالي أزمة في حين يرتبط بادخار جزء ولو طفيف للغاية من الراتب، ففي حين يعتقد البعض أن الادخار قد لا يتسنى لذوي الرواتب المنخفضة عدد من الشيء إلا أن هذه الأزمة تقابل ذوي الرواتب المنخفضة وذوي الرواتب المرتفعة على حد سواء
يواجه الجميع حوالي أزمة في حين يرتبط بادخار جزء ولو طفيف للغاية من الراتب، ففي حين يعتقد البعض أن الادخار قد لا يتسنى لذوي الرواتب المنخفضة عدد من الشيء إلا أن هذه الأزمة تقابل ذوي الرواتب المنخفضة وذوي الرواتب المرتفعة على حد ما إذا فغالباً كل ما كان الراتب عالياً كان أسلوب الحياة مختلفاً بنحو يوازي هذه الارتفاع في الراتب بحيث تتعدى المصاريف في مسعى تلبية متطلبات ذلك النمط المعيشي وعلى ذلك يترتب على هذا شدة بالغة في تعيين جزء من الراتب للادخار.
تزداد شدة تعيين مبلغ محدد للادخار حينما يكون الشخص غير مدرك بنحو ملحوظ ودقيق لجميع المصروفات، فأول خطوة هي متابعة المبالغ المصروفة، ففي ختام الشهر حينما يكون قد جرى صرف الراتب بالكامل، أو ربما حثت الضرورة إلى اقتراض مبلغ إضافي كذلك, قد يكتشف الشخص أن المبلغ الذي كان يفترض ادخاره قد جرى صرفه في شؤون ثانوية للغاية كان يمكن بكل بساطة التنحي عن عنها.
[قارن البروفايلات المصرفية في السعودية] التحكّم في المصروفات في السابق، كان الكثير يستعملون ما يعلم بـ”الحصّالة” لادخار المال أو يعتمدون على طريقة أخرى تتلخص في أن تتم كتابة اسم كل نقطة من قُيُود الصرف على مظروف يعتبر لذلك، وعند الحصول على الدخل الشهري، يتم تقسيمه بحيث يكون كل مصروف في ظرفه الخاص به، وهذه المسارات ربما أضحت غير قابلة للتطبيق نتيجةً لصعوبة الاحتفاظ بالمال (الكاش) في المنزل لكن تستمر دراية قُيُود الصرف خطوة رئيسية في التحكّم في التكاليف ومعرفة آلية تعيين جزء من الدخل للادخار.
الخطوات التالية تمثّل طريقة طفيفة يمكنك من خلالها بناء تصوّر شامل لدخلك ومصروفاتك وادخارك: تحديد الدخل الثابت لجميع شهر مثل الراتب أو أي دخل آخر تحصل عليه بنحو مستقر شهرياً.
تحديد التكاليف الشهرية الثابتة مثل قسط المركبة أو إيجار المنزل أو راتب السائق أو الخادمة.
تقدير الوقف الأعلى للمصروفات غير الثابتة مثل الفواتير واحتياجات المنزل بجميع أنواعها.
تخصيص مبلغ للطوارئ ويكون مستقر بنحو شهري.
خصم اجمالي التكاليف الثابتة(2) وغير الثابتة(3) ومبلغ الطوارئ(4) من اجمالي الدخل(1) ويكون الناتج هو المبلغ الذي يمكنك ادخاره شهرياً.
يضاف للادخار أي فائض من التكاليف غير الثابتة أو المبلغ المخصص للطوارئ.
مثال تطبيقي على كافة الإجراءات المسماه في النموذج السابق:
1.مجموع الدخل الشهري الثابت: 10 آلاف ريال.
2.المصروفات الشهرية الثابتة: 1600 إيجار المنزل، 1100 قسط سيارة، 1300 راتب السائق مجموع التكاليف الثابتة = 1600 + 1100 + 1300 = 4000 ريال.
3.الحد الأعلى للمصروفات الشهرية غير الثابتة: 3500 ريال.
4.مبلغ الطوارئ: 1000 ريال.
5.مبلغ الإدخار = الدخل – اجمالي التكاليف الثابتة – التكاليف غير الثابتة – مبلغ الطوارئ مبلغ الإدخار = 10000 – 4000 – 3500 – 1000 مبلغ الإدخار = 1500 ريال. 6.
أي مبلغ يتبقى من المبلغ المخصص للمصروفات غير الثابتة أو مبلغ الطوارئ يضاف لمبلغ الادخار.
ما عقب الادخار لتحقيق الهدف من الادخار، ينبغي أن تحمي أموالك من نفسك وهناك طرق عديدة لذلك أهمها ما يلي: إلغاء احتمال التوصل إلى الحساب المصرفي المخصص للادخار عن طريق البطاقة البنكية أو الخدمات البنكية المزودة من خلال الانترنت، فعندما ينبغي عليك الذهاب للبنك من أجل الحصول على أموالك المدخرة سيمنحك هذا مزيدا من الزمن للتفكير قبل الإقدام على هذه الخطوة وسيجعل هذه الأموال أقل عرضة للإنفاق.
إذا كنت ترى أن شريكك أجود منك في حين يخص مديرية الإنفاق، فيجب عليك التفكير جدياً في إعطاءه صلاحية التحكم في المدخرات الخاصة بكم.
وضع أموالك في امانات أو صناديق استثمار مشترك بحيث لا يمكنك استردادها إلا من خلال تقديم طلب ومثل ذلك الأمر سوف يوجد حاجزاً للحفاظ على أموالك.

 

بعض النصائح الاخرى:

 

حاول ان تستخدم نظرية 10 20 70 10% للادخار ولا تقرب منها 20% سداد الديون 70% المصاريف الشهريه اللازمه والمهمه.

 

توقف عن شراء السلع من باب يمكن احتاجها بعدين.

 

افتح حساب ثاني غير حساب البنك اللي ينزل راتبك فيه وقبل لاينزل راتب الشهر الجديد احول الباقي حق الشهر الماضي ف حساب التحويش او اني احول نص واخلي نص من اول ماينزل

 

لا تسجل حساب في البقالة ولا محطة البنزين ولا مغسلة الملابس ولا أي مكان خدمي .. تعود تصرف كاش أول بأول .. وسدد فواتيرك أول ماتستلم راتبك وتعود تأخذ إحتياجاتك الضرورية وتبتعد قد الإمكان عن الكماليات .. تعود على العطاء وستلاحظ الفرق بوجود البركة إن شاء الله

 

 

استقطع ١٥٪ من دخلك الشهري و ضعها في حساب استثماري مأمون رأس المال و يعطي عائد بسيط يعوض نسبه التضخم المستقبليه. ثم اعد ترتيب مصروفاتك و تخلص من المصاريف الغير ضروريه #كيف_تدخر_من_راتبك

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى