3
7
منوعات

طريقة القضاء على الصراصير مجربة

الصرصار أو الصرصور هو أحد الحشرات ذات الأجنحة والتي يوجد منها أنواع تتخطى الثلاثة آلاف طراز ، وهي من الحشرات المتواجدة من ملايين السنين ولها المقدرة على التكيف في شتى البيئات ، تحيا في المناطق المدارية والقليل منها من له المقدرة على العيش بين البشر .
ولها العديد من الأضرار حال تواجدها بين البشر إذا تصنع روائحا كريهة ، كما أنها ربما تنقل الأمراض بالرغم من منع تواجد ما يُؤكَد صحة ذلك من عدمه ، كما أنها تتسبب في ضرر عدد من الأشياء التي تحيط مثل الطعام والملابس وحتى الورق ، كما أن هناك البعض ممن يصابون بالتحسس من تلك الحشرات .
إلا أنها مفيدة كعنصر في السلسلة الغذائية ، فهي غذاء جسم للعناكب والطيور ، كما أنها تستعمل في التجارب العلمية من قبل العلماء .
طرق التخلص من الصراصير 
هذه الصراصير المتنقلة والتي تعد ضيفا ثقيلا في المنزل ، قد تتسبب في تلوث الطعام المكشوف وتداول البكتريا ، ومن طرق التخلص منها : الأمونيا تمثل أحد المواد الكيميائية ذات الفوائد المحسوسة في التخلص من أزمة الصراصير ، ويتم ذلك من خلال القيام بإعداد دلو أو جردل من الماء وإضافة كوبين من الأمونيا وخلطهما بالماء ، بعد ذلك استعمال الخليط في تنظيف الأسطح في المنزل وبذلك اشتمل ترحيل الصراصير من المنزل .
 مصيدة السكر والبوراكس
 يمثل السكر وسيلة مضمونة لجذب الصراصير لذا تستطيع بسهول خلط كميات متساوية من السكر مع البوراكس ذو المفعول القاتل للصراصير ، بعد ذلك قومي بتوزيع هذا الخليط عند الأماكن التي يمكن أن تظهر فيها الصراصير .
لا ينصح باستعمال هذه الطريقة إذا كان هناك أطفال صغار أو حيوانات أليفة بسبب أن البوراكس سام جداً إذا جرى تناوله ، لذا ابقيه بعيدا عن متناولهم أو استعمال أي طراز آخر من طرق المَنِع .
الطعم والمصائد
 تمتلئ الأسواق بعدد من أنواع المصايد التي تناسب مع كل أنواع الحشرات ، وفي غالبها أنواع سهلة الاستهلاك إلى طرف السلامة فليس لها أضرارا جانبية مثل المبيدات الحشرية .
أوراق الغار
أوراق الغار وسيلة للتخلص من الصراصير حيث تعتبر رائحته من الروائح المنفرة للصراصير ، ويتم ذلك عن طريق طحن ملف الغار ما إذا جافة أو طازجة وتوزيعها في شتى الأنحاء داخل المنزل ، وبخاصة جهة الأماكن التي تزداد فيها الصراصير .
إغلاق المخارج
 لتجنيب المنزل تلك الأزمة ينبغي الاهتمام بإنهاء جميع المداخل أو الشقوق والفتحات حتى الصغيرة منها ، والتي منها تستطيع تلك الحشرات المرور من أضيق الفتحات ، لذا تقصى تلك المنافذ وقم بإغلاقها ما إذا بالصوف المعدني أو الطباشير وعوازل الأبواب ، وتفتيش أي صناديق أو أغراض يتم إحضارها من الخارج .
يمكن استعمال الشريط اللاصق ذو النوعية الجيدة ، ولصقه عند مداخل ومخارج المنزل والشقوق والفتحات ، ومن الأفضل القيام بذلك قبل الذهاب إلى السرير ، حيث أن الصراصير تكون ليلية بنحو أساسي وتشكل أزيد نشاطًا في المساء .
محلول الماء والصابون 
يتم ذلك عن طريق خلط قدر من الصابون السائل أو صابون الاستحمام ، بعد ذلك قومي برش الصرصار بهذا الخليط مع تدقيق أن يكون الرش مسلط على الرأس والبطن ، حيث أن الصابون حينما يلتصق بجسم الصرصار يشتغل على سد المسام الخاصة بالتنفس مما يترتب عليه اختناق الصرصار .
 المبيدات الحشرية 
توجد بالأسواق العديد من أنواع المبيدات الحشرية ، لذا ينبغي الانتقاء من بينها لاختيار الطراز المناسب ، ما إذا رشها في المناطق التي تظهر بها الصراصير أو على الصراصير أو اضافتها للمياه الخاصة بالتنظيف ، ويراعى مع المبيدات الانعزال عن القوي منها إلا في حال تعاظم أزمة الصراصير وبخاصة إذا كان الموقِع يشتمل أطفالا أو حيوانات أليفة .
التنظيف
 تنظيف المنزل يعد واحدة من أبرز إجراءات التخلص من الصراصير والوقاية من تواجدها في المنزل ، ولا يعد المنزل نظيف لمجرد خلوه من الأتربة وإنما ينبغي التحقق دائمًا من التخلص من أو تنظيف الصناديق والكراتين مثل كراتين البيض ، وأيضا التخلص من القمامة أولًا بأول وأيضا التخلص من الرطوبة في المنزل حيث أن البيئة الرطبة هى الموقِع المناسب لتواجد الصراصير .
المواد الطبيعية 
يوجد بمطبخك الكثير من الأسلحة التي تساعدك في التخلص من أو ترحيل الصراصير ومنها زيت النعناع ، زيت القرنفل ، قشر الخيار ، النعناع البري ، الثوم ، النباتات الحمضية .
محلول غسول الفم وسائل الغسيل 
يمكن استخدام هذا المحلول كمبيد حشري مصنع منزليا ، كما يمكن استعمال الليسترين أو أي غسول فم آخر ، بعد أن يتم تشكيل الخليط ، يمكن رشه على مداخل ومخارج المنزل أو رشه مباشرة على الصرصار .

شركات مكافحة الحشرات 

حل أخير في حال كانت لكي تجارب مع طرق كثيرة للتخلص من أزمة الصراصير ولكنها فاشلة ، لذا يأتي هنا دور الاستعانة في شركات مكافحة الحشرات للتعامل مع الأزمة والتخلص منها .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى