3
7
منوعات

عاجل: فرض الضريبة الانتقائية في السعودية على عدة سلع وعائدها 12 مليار ريال بالسنة

صحيفة المختصر – الضريبة الانتقائية تستهل الحكومة السعودية في إنجازها على عدد من المنتوجات ابتداءا من غدا الأحد الذي يوافق 2017/6/11م، وقد إختتمت الحكومة السعودية جميع الخطوات التي تتعلق بالضريبة الانتقائية، وتحدد الضريبة على أنها نسبة تمتد ما بين 50% إلى 100%، وتطبق الضريبة على ثلاث أنواع من البضائع وهي المشروبات الغازية والطاقة والتبغ ومشتقاته.
ومن أهداف الضريبة الحفاظ على صحة المواطنين عن طريق رفع أسعار البضائع الضارة كالمشروبات الغازية، والتبغ، ومشروبات الطاقة، مما يؤول إلى تقليل استهلاك هذه المواد والحفاظ على الصحة العامة.
موعد تطبيق الضريبة الانتقائية
ونسبتها على السلع كما وصرحت اللجنة العامة للزكاة والدخل عن البدء في تطبيق الضريبة الانتقائية ابتداءا من غدا الأحد الذي يوافق 2017/6/11م، كما وصرحت اللجنة عن البضائع التي سوف يتم تطبيق الضريبة عليها، وأيضا النسبة المُؤكَد أوجبها على كل سلعة، إذ سوف يتم فرض نسبة 100% على التبغ، وأيضا 100% على مشروبات الطاقة، ونسبة 50% على المشروبات الغذائية.
وأشارت صحيفة الاقتصادية إلى أن نظام الضرائب يتم دراسته الان في “هيئة الخبراء بمجلس الوزراء” وبعد الانتهاء منه يتم إحالته إلى مجلس الشورى للنظر فيه، وتوقعت صحيفة الاقتصادية أن يتم تطبيقه خلال العام الحالي، وتسعى بلدان الخليج إلى تطبيق الضريبة الانتقائية نصف العام الحالي، في حين لم تحدد دولة الإمارات ودولة الكويت موعد تطبيق الضريبة حتى الآن.
وقدرت “الهيئة العامة للزكاة والدخل” الأرباح المتنبأة الى المملكة العربية السعودية من الضريبة الانتقائية بحوالي 12 مليار ريال سنويا، وكان مجلس الوزراء قد اعترف يوم أمس الإثنين تفويض وزير المالية محمد الجدعان بالقيام بتعيين موعد لتطبيق الضريبة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى