3
7
منوعات

عدد سكان البحرين الأصليين المواطنين 2022

عدد سكان البحرين الأصليين 2022، تعتبر دولة البحرين من أصغر الدول العربية من حيث المساحة، كما تعتبر من أصغر الدول في العالم، يربط بينها وبين المملكة العربية السعودية كوبري الملك فهد، وهذا يمنحها ضرورة حنكة بداعي تواجد حلقة بلغ ومنفذ تجاري واقتصادي على السعودية، وهذا جعل دولة البحرين تتحلى بثروة اقتصادية بالغة مقارنة بالاقتصاد العالمي، كما تعتبر الثروة النفطية من أبرز الثروات الاقتصادية في دولة البحرين، التي جعلتها تمتاز بمكانتها الكبيرة بين دول الشرق الأوسط وبلدان العالم، بالرغم من صغر مساحتها إلا أنها تتحلى بتعداد كبير يرد إلى نحو مليون ونصف نسمة، وفيما يلي سوف نتعرف كم عدد سكان البحرين الأصليين 2022.

عدد سكان البحرين الأصليين 2022

يبلغ التعداد السكاني لدولة البحرين وفقا التعداد السكاني لسنة 2021 بحوالي 1.701.575 نسمة، ويبلغ عدد الذكور منهم حوالي 1.100.474 أي بدرجة 64.67%، في حال يبلغ عدد الإناث منهم 601.109 بدرجة 35.33%.
كما أن معدل الأعمار في البحرين يرد إلى حوالي 77.73 سنة، ويقدر متوسط الوفيات للرضع حوالي 5.1 حالة موت مقررة لكل 1000 مولود.
كما يختلف عدد سكان البحرين من عام لآخر جديد، فقد يعين عدد سكان البحرين وفقا العديد من العوامل نذكر من أبرز تلك العوامل هم المقيمين داخل مملكة البحرين، في حين أن دولة البحرين تعد من الدول التي يستطع تعداد سكانها بالوافدين في حين يمثل عدد الوافدين المقيمون حوالي أزيد من عدد السكان الأصليين للبلد، أما في آخر تعداد سكاني للوافدين فقد يمثل نسبة أزيد من عدد السكان الأصليين في البلد.

عدد السكان غير البحرينيين 2022

بينما وصلت الى نسبة غير البحرينيين من شتى الجنسيات نحو 52.6% من إجمالي التعداد السكاني، أي أن عدد الوافدين والمقيمين الأجانب في البحرين يكافئ نحو 789 ألفاً و273.
عدد سكان البحرين الشيعة 2022 تعد أغلبية سكان البحرين من الشيعة حوالي 62% من إجمالي السكان كما أن البحرين تقوم باستضافة عدد ليس كبير من المواطنين الذين يعتنقوا عدد من الديانات الأخرى المختلفة، من ضمنهم عدد من الأسر اليهودية، وفي عام 2004 أسس عدد من علماء الشيعة المعرفين في البحرين المجلس الإسلامي العلمائي، وهو يعتبر بمثابة المؤسسة الدينية العليا للشيعة، ولكن غير رسمية.
وقد تقسم الشيعة في الوطن لبعض مجموعات فرعية، فجميع الشيعة البحرينيين ينتموا إلى فرع الاثنى عشرية الرئيسي من الإسلام إلى الشيعي على الرغم من أن الشيعة الإسماعيليين الأصليين بقوا، وبدورهم نجد أن الشيعة الاثنى عشريون ينقسموا إلى مجموعتين وهما، الإخبارية والأصولية ونجد أن لأزيد عددًا منهم هم أتباع المدرسة الأصولية من الفقه الإسلامي الشيعي.
وأكثر شيعة البحرين وشيعة المنطقة الساحلية بين كلًا من الإمارات العربية المتحدة والكويت، هم في الأساس بحارنة، أي أنهم من الشيعة العرب الذين هم من سكان البحرين، على الرغم من أن مصطلح بحارنة يوحي من الناحية التاريخية إلى جميع سكان منطقة البحرين، وقد كان معظم البحارنة من المزارعين.

عدد سكان البحرين السنة 2022

تتمتع السنة بالسلطة والثروة مقارنة بالشيعة، فقد تعد هي نسبة تمركز ثروة الوطن والسلطة، فقد تأتي العائلة الحاكمة آل خليفة، وأحفاد الشيخ عيسى بن علي وهو الذي قام وفق الوطن في المرحلة من 1869 إلى 1923، وفي انطلاق القرن العشرين حكم بنو عيسي البحرين، وقد كان لمركزهم للمركز القيادي الخاص بهم أساس سياسي وتجاري، ويتبع آل خليفة المذهب المالكي من الشريعة الإسلامية السنية، وتعود أصولهم إلى بني عتبة وهم اليوم حكام الكويت، لقبيلة العنزة التي تقع وسط الجزيرة العربية، ولا تتعلّق جميع القبائل العربية الموالية إلى بني عتبة أي العتوب، ولكن تمركزوا في البحرين في نفس الزمن لغزو العتوب.

عدد سكان البحرين 2022 ويكبيديا

نجد أن السكان في البحرين يتواجدوا بكثرة في القليل من المدن المليئة بالسكان فنجد أن مدينة المنامة وهي عاصمة البحرين يبلغ عدد سكانها مائة وخمسون ألف نسمة، وتأتي بعدها في الكثافة السكانية مدينة الرفاع حوالي ما يرفع عن مائة وواحد وعشرون ألف نسمة، تليها مدينة الحفير وأيضًا مدينة حمد البحرينية، ومن أزيد مدن البحرين من حيث الكثافة السكانية هي تلك المدن:.
المنامة حيث تمتد كثافتها حوالي 155000 نسمة.
الرفاع ويصل عددها إلى 121.526 نسمة.
المحرق ويصل عددها إلى حوالي 119.114 نسمة.
الحفير بعدد 70.000 نسمة.
حمد ويصل عددها إلى 166.824 نسمة.

عدد المجموعات العرقية في البحرين

يوجد الكثير من المجموعات العرقية في مملكة البحرين وهي مفرقة على مدن البحرين، فأكثر سكان البحرين هم في الأصل ليسوا بحرينيين، ولكن يوجد أعراق وجنسيات عديدة متعددة في مملكة البحرين، ومن بين تلك الجنسيات نجد ساكنين من جميع الدول العربية والدول الأوروبية وأيضًا إفريقية.
تعتبر دولة البحرين من أصغر دول العالم، كما أنها تقتني أصغر مسافة بين دول الخليج والدول العربية كافة، لكن بالرغم من صغر مساحتها إلا أنها تتحلى بتعداد سكاني كبير يرد إلى نحو مليون ونصف نسمة، حيث وصل عدد سكان البحرين الأصليين 2022 نحو 712 ألفاً و362 نسمة أي نحو 47.5 في المائة من العدد الإجمالي للسكان، في حين وصلت الى نسبة غير البحرينيين من شتى الجنسيات نحو 52.6% من إجمالي التعداد السكاني، أي أن عدد الوافدين والمقيمين الأجانب في البحرين يكافئ نحو 789 ألفاً و273.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى