3
7
منوعات

أفضل 10 دول في التعليم الجامعي على مستوى العالم

أفضل 10 دول في التعليم الجامعي على مستوى العالم

صحيفة المختصر الالكترونية – تختلف الجامعات في عدد من العوامل ومنها جودة التعليم وطرق التدريس والتخصصات وبرامجها للتعليم العالي وأيضا سمعتها في سوق العمل.

ونشرت “التليجراف” قائمة بأفضل 10 دول في التعليم الجامعي على مستوى العالم وفق تقرير مؤسسة “QS Quacquarelli Symonds” البحثية البريطانية، والتي تقدمتها الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وشملت أستراليا وكندا وفرنسا ودولا أخرى.

10 – اليابان
– حصلت اليابان على الترتيب العاشر في القائمة مع وجود جامعتين يابانيتين بين أفضل 50 مؤسسة تعليمية في العالم.

– حصلت جامعتا “كيوتو” و”طوكيو” على المركزين 38 و39 في تصنيف أفضل خمسين جامعة في العالم الذي أعدته “كواكواريلي سيموندس” أيضا، كما اختيرت العاصمة طوكيو ثالث أفضل مدينة في العالم للطلاب الجامعيين في ظل انخفاض أعداد الطلاب بالنسبة لعدد السكان.

9-كوريا الجنوبية
– مثل اليابان اختيرت جامعات من كوريا الجنوبية في قائمة أفضل 50 مؤسسة تعليمية في العالم إذ حصلت جامعة “سول” الوطنية على المركز السادس والثلاثين.

– جاء معهد كوريا المتقدم للعلوم والتكنولوجيا في المركز الثالث والأربعين وحصلت العاصمة سول على المركز العاشر في ترتيب أفضل المدن للطلاب الجامعيين.

8-الصين
– جامعة “تسينغهوا” واحدة من أشهر المؤسسات التعليمية في الصين وتقع في شمال غرب العاصمة بكين بالحدائق الخاصة بأسرة “كينغ” الملكية.

– تصدرت “تسينغهوا” الترتيب الأول للمؤسسات التعليمية الجامعية في الصين وجاءت في المركز الخامس والعشرين على العالم في التصنيف.

– اختيرت جامعة “بيكنج” في قائمة الخمسين أيضا بالمركز الحادي والأربعين.

7- هولندا
– اختار التصنيف خمس جامعات هولندية في قائمة أفضل مائة جامعة بالعالم في مقدمتها جامعة “أمستردام” في المركز الخامس والخمسين.

– رغم احتلال جامعة “ماستراخت” المركز رقم 169 على مستوى العالم إلا أنها جاءت في الترتيب الثامن لأفضل خمسين جامعة تحت الخمسين عاما، وتشتهر الجامعة بكثرة طلابها الأجانب إذ تقدم نصف برامجها الدراسية باللغة الإنجليزية.

6-فرنسا
– اختيرت العاصمة الفرنسية باريس العام الماضي أفضل مدينة في العالم للطلاب بمؤسستي “إيكول نورمال سوبوريو” و”إيكول بوليتيكنيك”.

– جاءت “إيكول نورمال” في المركز الثالث والعشرين في الترتيب العام واحتلت الثانية المركز الأربعين.

5-كندا
– ضم تصنيف ” كواكواريلي سيموندس” ثلاث جامعات كندية في قائمة أفضل 50 مؤسسة تعليمية جامعية وجاءت كندا ضمن أفضل خمس دول في التعليم العالي.

– اختيرت جامعة “ماكجيل” في المركز الرابع والعشرين وجاءت جامعة “تورونتو” في الترتيب رقم 34 ودخلت جامعة “كولومبيا البريطانية” قائمة الخمسين بصعوبة.

– تشتهر الجامعات الكندية بأنها تكون في أغلب الأحوال بديلا أقل تكلفة للدراسة في الولايات المتحدة وتطبق عملية التحاق أخف من حيث الإجراءات .

4-أستراليا

– ساهم اختيار سبع جامعات أسترالية في قائمة أفضل مائة مؤسسة تعليمية جامعية على مستوى العالم في وصولها لقائمة أفضل خمس دول في التعليم الجامعي.

– في الترتيب العام جاءت الجامعة الأسترالية الوطنية في المركز رقم 19.

3-ألمانيا
– رغم وجود أربع مؤسسات ألمانية فقط في قائمة المائة الأفضل على مستوى العالم واحتلال الأولى وهي جامعة ميونيخ التقنية المركز الستين إلا أن نظام دفع المصروفات في ألمانيا يجعلها جذابة للدراسة الجامعية.

– في 2014 ألغت آخر الولايات الألمانية الرسوم الدراسية وهو ما يعني أن كل الطلاب بمقدورهم الآن الحصول على التعليم بالمجان باستثناء رسوم إدارية قليلة وتكاليف المعيشة.

2-المملكة المتحدة
– جاءت المملكة المتحدة في المركز الثاني على مستوى العالم بوجود 18 جامعة بريطانية في قائمة المائة الأفضل.

– احتلت جامعة “كامبرديج” المركز الثالث وجاءت “أكسفورد” في الترتيب السادس وجامعة “كوليدج لندن” في المركز السابع ثم “إمبريال كوليدج لندن” (الثامن).

1-الولايات المتحدة
– تصدرت امريكا ترتيب أفضل 10 دول على مستوى العالم في التعليم الجامعي.
– تصدر معهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا الترتيب العام حيث قالت ” كواكواريلي سيموندس” إن المؤشر الذي اعتمدت عليه في هذا التصنيف شمل إجراءات دخول الطلاب وقوة النظام المطبق واقتصاد الدولة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى