3
7
منوعات

قصة مدائن صالح مختصره مكتوبة مختصرة

قصة مدائن صالح مختصره مكتوبة مميزات مدائن صالح حقيقة مدائن صالح مدائن صالح في الليل حكم زيارة مدائن صالح مدائن صالح قصة قصر البنت هل مدائن صالح مفتوحه محطة مدائن صالح حفل مدائن صالح.

تزخر المملكة بالعديد من أوجه العراقة والأصالة ، وقد خصها الله سبحانه وتعالي من غير غيرها بحضور الكعبة المشرفة ، والعديد من أثار السابقين ؛ لتدخل بهذا التراث العظيم في سباق مع حضارات الشعوب الأخرى ، وتتربع على عرشها ، ومن الوثائق القديمة التي تميزت بها المملكة أثار مدائن صالح ، وهي مقابر وقصور عظيمة منحوتة بالصخر.
وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى نبي الله صالح عليه السلام ، والذي يقال أنه كان يقطن وقومه تلك المنطقة ، وقوم صالح علية السلام هم قوم ثمود الذين جابوا الصخر بالواد ؛ فهم أول من حفروا بيوتًا وقصورًا عظيمة بالصخور ؛ ليسكنوا بها .
وقد ورد عن سنة الرسول الله صلّ الله عليه وسلم أنه مر ورفاقه بتلك المنطقة أثناء إتجاهه لغزوة تبوك ، فلما هموا بالشرب منها نهاهم عن ذلك وذكر لهم إنها لأهل غضب الله عليهم ، وأخذهم ليشربوا من الموقِع الذي كانت تشرب منه ناقة صالح عليه السلام .
موقعها :
تقع مدائن صالح والتي كانت تعرف في مدينة الحجر في الشمال الغربي في المملكة ، وتحديدًا في محافظة العلا التي تبعد 300 كلم من شمال المدينة المنورة ، ويحتل هذا الموقِع موقع استراتيجي استثنائي ، لأنه يربط جنوب شبة الجزيرة العربية ببلاد الرافدين ومصر والشام .
وتمر من عليه قوافل الحجاج المقبلين لمكة المكرمة ، وتعد مدينة الحجر من أبرز حواضر الأنباط ، وهم عرب من جنوب الجزيرة العربية سكنوا مدائن صالح (الحجر) ، عقب قوم ثمود بزمن طويل ، وكانت لهم حضارة عريقة بدت أثارها في تلك المدائن .
معجزة مدائن صالح :
لقبت مدائن صالح بمعجزة الجبال ، فقد تمكن الإنسان منذ ألاف السنين أن ينحت فيها قصورًا عظيمة بدون آلات ومعدات ، كما أن الله سبحانه وتعالى أخرج من تلك الصخور ناقة صالح عليه السلام ؛ عندما طلب قومه أية ؛ لكي يؤمنوا بالله سبحانه وتعالى .
وكانت ناقة عظيمة لا مثيل لها ، تشرب ماء البئر كله في يوم واحد ، وفي اليوم الثاني تسقي قوم ثمود من لبنها ، ولكنهم عصوا الله ، وعقروها ، وعادوا لعبادة الأصنام مرة أخرى ، فأنزل الله بهم العذاب ، وأخذتهم الصيحة .
الحجر والأنباط :
ظلت منطقة الحجر مهجورة لقرون طويلة ، عقب أن أهلك الله الثموديين ، إلى أن استوطنت مرة ثانية ، ومن القوم الذين سكنوها قوم الأنباط ؛ وهم من العرب الذين قدموا من جنوب الجزيرة العربية واتخذوها عاصمة ثانية لهم ، عقب البتراء بالأردن ، وكان للأنباط حضارة عظيمة ؛ فقد شيدوا فيها المقابر ، وأضافوا لها الكثير من مهارات العمارة والنحت .
ويذكر المؤرخون أن نفوذهم امتد ليشمل شرق الجزيرة العربية وجنوبها ، الأمر الذي أقلق الرومانيون وجعلهم يشنون حربًا على الأنباط اختتمت بفوزهم ، وهزيمة الأنباط عام 106 ميلاديًا ، وهكذا تدمرت مملكتهم في الحجر ، وعادت منطقة مهجورة من جديد .
الحجر وظهور الإسلام :
عادت الحجر للحياة مرة ثانية عقب ظهور الإسلام وانتشاره في بقاع الدنيا ، حيث أخذ الحجاج المقبلين إلى منزل الله الحرام يمرون بها، ويتوقفون فيها ؛ ليتزودوا بالطعام والشراب لاتمام رحلتهم إلى الكعبة المشرفة ؛ فازدهرت الحركة التجارية بها كثيرًا ، ووقع طراز من الرواج ، وقد ذكرها العديد من المؤرخين في كتبهم أمثال المقدسي ، وابن بطوطة ، وياقوت الحموي .
أثار المدائن :
تنقسم الوثائق القديمة الموجودة بمدائن صالح إلى نصفين وهما : الوثائق القديمة القديمة من عجز ومقابر جرى نحتها في الصخر ، وهي عبارة عن 153 واجهة منحوتة في الصخر ، والآثار الإسلامية التي ترجع للعصر الإسلامي ، وهي قلعة إسلامية ، ومحطة سكة حديد الحجاز .
ومن الوثائق القديمة القديمة التي نحتت بمهارة مُحكَمة قصر الصانع ، وهو عبارة عن واجهة منحوتة بالأعمدة والزخارف والتماثيل ، وفي داخلها حجرة الدفن ، وهناك كذلك قصر البنت ، ويبلغ عدد المقابر الموجودة به 31 مقبرة ، وهما من أجمل مقابر الأنباط .
كما يوجد قصر الفريد ، وسمي هكذا لانفراده بكتلة صخرية مستقلة نقشت عليها المستحقات ، وهو يخص فرداَ يدعي حيان بن كوزا ، وبالحجر كذلك قصر العجوز ، وأبار الأنباط ، وتتضمن أزيد من 60 بئر محفورين داخل الصخر ، بالإضافة إلى المنطقة ج ، والكهف رقم 16 ، وهو كهف عميق تتجمع به المياه ، وهكذا تشمل المدائن بين جنابتها تراثًا عظيمًا لحضارات أعظم ، ولكن طوى الدهر عليها ولم يبقي منها سوى مدائن صالح .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى